أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس فريق التجمع الدستوري يعلن الإنسحاب من الحكومة بسبب تصريحات “الداودي”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 13 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة المساء،اشعلت تصريحات لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التي دعا فيها رئيس فريق التجمع الدستوري الإعلان عن انسحابه من الحكومة، ازمة جديدة بين البيجيدي والتجمع، بعدما أصدر توفيق كاميل رئيس الفريق، بلاغا شديد اللهجة كشف فيه عن رفع تقرير لقيادة الحزب قصد التداول واتخاذ المتعين.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 13 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • اعتبر عمرو موسى، الامين العام السابق للجامعة العربية، ان المأزق العربي الراهن يحتاج الى تعريف، لكن بدل ان يفعل ذلك قال، ان اثاره بادية على كل الدول العربية، مشيرا الى ما يعتمل داخل العالم العربي من عنف وصدام وإرهاب وتراجع في الاقتصاد، كما ان هذه الازمة هي نتاج فشل النظام العربي وتراكم حالات العجز منذ الأربعينيات.

  • عرف الاجتماع الداخلي لفريق التجمع الدستوري، الاثنين الماضي، ضجة كبيرة سمع صداها في ردهات مجلس النواب، بسبب الانتقادات الحادة التي وجهها أعضاء برلمانيون من الاتحاد الدستوري الى رئيس الفريق توفيق كاميل، وانصبت الانتقادات على تدبير الفريق من حيث الأسئلة الشفوية، وميزانية الفريق وتدبير السفريات، وانتقد الدستوري عبد الرحمان الحرفي، بشدة رئيس الفريق متحدثا عن صرف ميزانية الفريق في أمور لا يعرفها، رغم انه امين المال، حيث لم يسبق له التوقيع على أي وثيقة.

  • كشفت مصادر حزبية لأخبار اليوم، اعتراض الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب، بعدما قرر مكتب المجلس عقد الدورة خلال يوليوز، واختار عدم الدعوة اليها الا بعد التوافق مع الأمانة العامة للحزب.

  • أفرج العدد الأخير من الجريدة الرسمية عن نص المرسوم الذي يفعل الاعفاء الشامل من الضريبة على الشركات والذي منحه القانون المالي لسنة 2018، للاستثمارات الجديدة في المجال الصناعي.

  • فجرت الاميرة الألمانية “كورينا ساين فيتجنشتاين” العشيقة السابقة للملك الاسباني خوان كارلوس، معطيات جديدة، كورينا تتهم الملك السابق خوان كارلوس، باستعمالها كواجهة من اجل شرعنة أملاك عقارية يمتلكها في مجموعة من الدول من بينها المغرب، مبرزة ان تلك العقارات، ملك اهدي له بالمغرب، دون ان تحدد السنة بالضبط.

  • بعدما توالت العمليات التي قام بها المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، والتي اسفرت عن حجز كميات من الأسمدة الفلاحية التي يمكن استخدامها لصنع مواد متفجرة، اعد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، مشروع قانون خاص بتنظيم تجارة واستعمال المواد المخصبة.

  • اعادت الجمعية العامة للمجلس العالمي للعمل الاجتماعي، المنعقد يوم 8 يوليوز 2018، بمدينة دبلن بإيرلندا، انتخاب ادريس الكراوي لولاية ثالثة عضوا في المجلس التنفيذي للمجلس العالمي للعمل الاجتماعي.

  • صادقت لجنة لقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اول أمس، على مشروع قانون المساعدة الطبية على الانجاب، الذي ينظم لأول مرة عمليات التخصيب من اجل الانجاب لفائدة الأزواج، ويمنع عدة ممارسات تسمح بها بعض الدول العربية مثل كراء الارحام.

  • بعد الضجة والاستياء اللذين أثارهما الفيديو المسرب للقيادي في العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، الذي تحدث فيه عن الملكية، قررت الأمانة العامة للبيجيدي تشكيل لجنة للتحقيق في نشر الموقع الرسمي للحزب، بدون قرار للقيادة مقطع الفيديو لعقيب تفاعلي لحامي الدين.

الصباح:

  • تعرض العدالة والتنمية لزلزال قوي، زعزعة المنظومة التي يؤكد فيها انه مع ثواب الامة، حتى وان تعرض الحزب الى الحل السياسي او الإداري، وذلك بعد نشر فيديو يتضمن مقتطفات من مداخلة عبد العالي حامي الدين، احد صقور الحزب، اعتبرت تطاولا على المؤسسة الملكية، وخروجا عن المرجعية الحزبية.

  • فجر موظفون ببلدية القنيطرة، فضيحة مدوية عندما سرب معلومات في غاية الخطورة تتعلق بملفات عقارية ضمنها تشييد عمارات شاهقة من قبل منعشين عقاريين، حولوا المدينة الى حقل من الاسمنت المسلح.

  • صادقت قيادة البيجيدي بالأغلبية، على الحاق عبد العزيز افتاتي ومحمد العربي بالقايد ومحمد امحجور بالأمانة العامة،ويمنح النظام الأساسي للحزب الأمين العام الحق في اقتراح سبعة أعضاء على الأكثر لاكتساب عضوية الأمانة العامة.

  • لم يتأخر الجيش المغربي في اسقاط إشاعة الطائرة الهدية، التي تعكس مدى اشتداد جبهة حرب دعاية تحرك خيوطها المخابرات الجزائرية، في محاولة منها عرقلة تطور القوات المسلحة الملكية، وتجديد سلاحها والرفع من كفاءة رجالها، وكذب مصدر رفيع المستوى المعلومات المغلوطة التي يتم الترويج لها من قبل اجندات خارجية، بخصوص طائرة اهديت الى والي العهد مولاي الحسن.

  • استاء عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رئيس التجمع الوطني للأحرار، من كلام لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة ولحكامة، الذي دعا فيه حزب الحمامة الى مغادرة الحكومة، في حال اذا اعتبر قادته وبرلمانيوه ان قرارات وزراء العدالة والتنمية فيما يخص مشكل ارتفاع أسعار المحروقات غير صائبة، وعبر اخنوش لسعد الدين العثماني، عن استيائه وقلقه من تهجمات نواب بيجيدي ووزرائه على الاحرار، بعدما توصل بتقرير شامل من توفيق كاميل عما قاله الداودي.

  • أطاحت تقارير سوداء وعشرات التظلمات والشكايات، برئيس مصلحة بجماعة القنيطرة، ظل الامر والناهي في منح الرخص او رفضها، وتسهيل مهام المنعشين العقاريين، قبل ان يطفح الكيل، ويقرر عزيز الرباح رئيس المجلس اعفاؤه من مهامه.

  • لم يجد حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، حرجا في انهاء ولايته على راس مجلس المستشارين، بالحاق ثمانية مقربين منه بمناصب وظيفية بالغرفة الثانية، وذلك دون المصادقة على ملفاتهم من قبل مكتب المجلس.

  • خلص اجتماع تحت اشراف نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، أخيرا الى الإسراع بتنفيذ إجراءات مراقبة الادوية والاعلاف المهربة التي كانت تستغل في تسمين اضاحي العيد.

  • أيقظ عبد العزيز العماري، رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، فتنة ملاءمة وتوحيد معايير تدبير خدمات توزيع الماء والكهرباء، واحيى عمدة البيضاء ملفا قيد التفاوض والتسوية والتوافق، بعد ان تبين للجميع ان الاتفاقية الموقعة امام الملك سنة 2014، لم تراع المصالح الاجتماعية وحقوق ومكتسبات الاف العمال المنتمين الى المكتب الوطني للماء والكهرباء.

الاخبار:

  • لا حديث داخل وزارة التجهيز والنقل، الا عن الفضائح التي تفجرت في عهد الوزير السابق عزيز الرباح، تتعلق بتغيير تواريخ ميلاد بعض المسؤولين بالإدارة المركزية، لكي يواصلوا تحمل المسؤولية قبل احالتهم على التقاعد.

  • انعقد اول أمس الأربعاء، بمقر وزارة الداخلية، اجتماع للجنة القيادة الخاصة ببرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، جرى خلاله استعراض درجة تقدم انجاز مختلف المشاريع المبرمجة في إطار هذا البرنامج.

  • يعيش البام، على صفيح ساخن قبل يوم واحد من عقد مجلسه الوطني الاستثنائي، لاختيار أعضاء المكتب السياسي، وذكرت مصادر مطلعة ان جهات مراكش والبيضاء وفاس وطنجة، تعرف حروبا ضارية لتحديد من سيمثلها في المكتب السياسي، مهددة بإفشال برلمان الحزب في حال إصرار بنشماس على تمرير مقربيه.

  • يوجد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، في موقف حرج، بعد انفجار الفضيحة القانونية، التي صاحبت اصدار سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لمرسوم تعيين مصطفى المسعودي مديرا للميزانية، والمؤسسات المستقلة بوزارة الشباب، وكشفت مصادر مطلعة ان الطالبي طلب من المدير الجديد الاستعداد لحزم حقائبه، مؤكدا له انه غير مستعد للتعرض لمشاكل قانونية.

  • صادقت الحكومة، أمس الخميس، على مشروع مرسوم أعده عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، وكشفت مصادر حكومية ان المرسوم الجديد يتوخى إعادة النظر في تركيبة مديرية الامن.

  • في محاولة منه لخلط الأوراق بخصوص خبر اقتنائه بمعية حكيم بنشماس، رئيس مجلس لمستشارين، لأرض فلاحية بجماعة عين الشقف، نشر البرلماني العربي المحرشي، تدوينة نفى من خلالها امتلاكه رفقة بنشماس لأرض فلاحية بضواحي فاس.

  • علمت الاخباران عددا من الاعضاء شرعوا في تقديم استقالات من حزب العدالة والتنمية، كرد فعل على قرار هيئة التحكيم الوطنية بخصوص تجميد عضوية الكاتب الإقليمي، رغم التدخلات لتهدئة الوضع لعدم السقوط في فخ عزيز الرباح واتباعه المستفيدين من هذه الاستقالة الجماعية.

  • بالتزامن مع الجلسات الشهرية لرئيس الحكومة، التي عقدها مجلس المستشارين حول التلاعب في الصفقات العمومية، من طرف بعض المسؤولين، تفجرت فضيحة بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، تتعلق بتفويت صفقة ضخمة الى شركات تابعة لاحد الهولدينغات، دون اتباع مسطرة طلب العروض.

  • اثار عزم المجلس الاقليمي لطنطان، الذي يرأسه الاستقلالي السلك بولون، تخصيص 200 مليون سنتيم كدفعة أولى فقد لترميم وتهيئ “الباركو”، الذي كان حانة للجنود السابان، تساؤلات كثيرة حول الغاية من تخصيص هذا المبلغ الضخم في هذه الفترة بالذات.

  • خلفا لما أعلنته الحكومة، من خلال الوعود التي قدمها وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، بخلق مليون و20 ألف منصب شغل في افق سنة 2021، أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تقريرا جديدا حول الحماية الاجتماعية بالمغرب، كشف من خلاله الصعوبات التي يعرفها سوق الشغل بالمغرب، وبالتالي استحالة تحقيق هذا الرقم.

المساء:

  • اشعلت تصريحات لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التي دعا فيها رئيس فريق التجمع الدستوري الإعلان عن انسحابه من الحكومة، ازمة جديدة بين البيجيدي والتجمع، بعدما أصدر توفيق كاميل رئيس الفريق، بلاغا شديد اللهجة كشف فيه عن رفع تقرير لقيادة الحزب قصد التداول واتخاذ المتعين.

  • نبه تقرير جديد لشبكة متخصصة في الامن المعلوماتي الى ان هواتف المغاربة تعرضت للاختراق من طرف عصابة للجريمة الالكترونية، استهدفت الهواتف الذكية وتجسست عليها وسرقت معطيات المغاربة وبياناتهم.

  • الجدل والتراشق الكلامي اللذين خلفتهما عدم مشاركة جماعة العدل والإحسان في مسيرة البيضاء، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف، بين فيدرالية اليسار وقياديين من الجماعة، بخصوص هيمنة اليسار على المسيرة، عادت العدل والإحسان الى الساحة، من خلال دعوة الأمانة العامة لدائرتها السياسية الى المشاركة المكثفة في هذه المسيرة الشعبية التي ستحتضنها الرباط.

  • قال مصدر جيد الاطلاع، ان رؤساء جماعات جرت متابعتهم بتبديد أموال عمومية والفساد الإداري من طرف قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يواصلون مهامهم بشكل عادي في الجماعات التي يسيرونها.

  • بدا يمين فرنسا حملة ضد تدريس اللغة العربية للمغاربة المقيمين في المدن الفرنسية، وطالب بوقف برامج تعليم اللغة لعربية لأبناء المهاجرين المغاربة، ضمن ما يسمى برنامج تعليم اللغات والثقافات الاصلية.

  • قرر ارباب ومسيرو وتجار محطات توزيع الوقود “افريقيا” تنظيم وقفة احتجاجية امام مقر الشركة، احتجاجا على اغلاق باب الحوار في وجه ارباب توزيع المحروقات وعدم الاستجابة لملفهم المطلبي.

  • تسببت تصريحات عبد العالي حامي الدين، القيادي في العدالة والتنمية، في ازمة داخلية أضحت تهدد الحوار الداخلي للحزب، بعد تسريب مقطع من تعقيب حامي الدين على بعض المداخلات في أولى ندوات الحوار، وهو التعقيب الذي تحدث فيه حامي الدين بلغة غير معهودة عن المؤسسة الملكية.

  • كشفت جميلة مصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ان المغرب يتوفر على ما يقارب حوالي 600 ألف مشارك ومنخرط في التعاونيات بما نسبته 1.76 في المائة من مجموع السكان، و5 في المائة من مجموع السكان النشيطين.

  • مازالت احتجاجات دكاترة الوظيفة العمومية مستمرة، اذأعلن الاتحاد العام لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية، عزمه خوض اضراب في 23 و24 يوليوز الجاري، مصحوب باعتصام انذاري امام مقر وزارة الوظيفة العمومية، وذلك ردا على الصمت المخجل للحكومة تجاه هذا الملف.

الاحداث المغربية:

  • حوار ضاية الرومي، لم يخرج سالما من شروخ الخلافات الصامتة والعلنية داخل البيجيدي، اخر صراعات هذا الحوار، تشكيل لجنة بإشراف الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، ورئاسة ادريس الأزمي، وعضوية نبيل الشيخي ومحمد الحمداوي ورشيد المدور، للتحقيق في نشر الموقع الرسمي للحزب لبعض المداخلات في الندوة الوطنية للحوار الداخلي بدون قرار لقيادة الحزب.

  • علمت الاحداث المغربية، ان عامل شفشاون، قد يلجا الى مسطرة العزل في حق رئيس جماعة “الغدير سوق الاحد” المنتمي لحزب العدالة والتنمية، بسبب إصراره على خرق القانون التنظيمي للجماعات الترابية رغم تنبيهات سلطات الوصاية له.

  • عقد المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد، يوم الاربعاء الأخير، مباحثات مع وفد رفيع يمثل البرلمان الجهوي لأمريكا الوسطى بمقر المجلس بالعاصمة الرباط، وتداول الجانبان في ملف الصحراء وتطوراته وزيارة لمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء هورست كوهلر للمنطقة.

  • ان يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي، والامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الاثنين الماضي بمقر الاتحاد باديس ابابا، بمناسبة الاجتماع السنوي بين المنظمتين، فذلك خبر عادي، وان يطلع رئيس المفوضية غوتيريس على القرار الذي صادقت عليه قمة نواكشوط حول الصحراء فذلك من المسلمات، ولذلك عمدت وكالة الانباء الجزائرية الى إضافة توابل لإعطاءالخبر اثارتها المعتادة، حين قالت ان مصادر مطلعة كشفت ان الاتحاد الافريقي ينسق مع الأمم المتحدة بشان تقديم احاطة امام مجلس الامن لشرح قراره المتعلق بإنشاء الية خاصة بقضية الصحراء.

اضف رد