أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس مجلس النواب يستقبل القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة دولة قطر

الرباط -استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الثلاثاء 24 نونبر 2020 بمقر المجلس،  السيد خالد محمد بن زابن الدوسري ، القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة دولة قطر بالرباط.

في مستهل هذا اللقاء، جدد السيد القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة دولة قطر دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية وللعملية السلمية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية لفتح وتأمين معبر الكركرات، مشيرا إلى الاتصال الهاتفي الذي جمع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الأسبوع المنصرم.

وأكد السيد الدوسري حرص مجلس الشورى القطري على توطيد التعاون مع مجلس النواب المغربي، وعلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، منوها بالتجربة البرلمانية المغربية.

من جهته، أعرب السيد رئيس مجلس النواب عن الشكر والتقدير لموقف دولة قطر الداعم للوحدة الترابية للمملكة، وقال “قضية الوحدة الترابية للمملكة قضية مقدسة عند جميع المغاربة، ونحن نعتبروحدة الشعوب والدول شرطا أساسيا للأمن والاستقرار في مختلف بقاع العالم”.

وأشاد السيد المالكي  بالتطور الديمقراطي الذي تشهده قطر، برعاية سمو الأمير، مثمنا تنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى خلال السنة القادمة، ومعبرا عن الإرادة القوية للارتقاء بالعلاقات بين المجلسين، والعمل مع نظيره رئيس مجلس الشورى بقطر على فتح آفاق جديدة للتعاون والتضامن.

وتمكنت القوات المسلحة الملكية المغربية الجمعة من طرد ميليشيات البوليساريو من معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا وإعادة فتحه أمام الحركة التجارية بعد اشتباكات مع الانفصاليين وتدمير عدد من آلياتهم العسكرية.

وإلى جانب الإمارات، أعلنت وزارتا الخارجية في قطر والبحرين، عبر بيانين منفصلين، نفس موقف أبوظبي إزاء ما يجري في الكركرات.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان “تعبر دولة قطر عن قلقها العميق، من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية، بمعبر الكركرات الحدودي”.

وأضاف البيان “كما تعبر قطر عن تأييدها للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية الشقيقة، بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر (الكركرات)”.

وأشادت الخارجية القطرية، “بجهود الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش)، الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي، للنزاع القائم منذ عقود”.

 

 

 

 

 

بنك المغرب: 1.9 مليار درهم لدعم الشركات المغربية المتوسطة والصغيرة والمستثمرين الشباب

 

اضف رد