أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رئيس مجلس جهة فاس-مكناس يعقد لقاء مع “منتدى كفاءات إقليم تاونات” حول مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات

ينهي “منتدى كفاءات إقليم تاونات”إلى علم منخرطيه ولكافة العموم أنه في إطار تتبع مشروع تثنية الطريق رقم8 الرابطة بين فاس وتاونات والاتصال بالجهات المعنية بالمشروع عقد اليوم الاربعاء 18ربيع الاول عام 1442 موافق 04 نونبر 2020 بمقر جمعية الجهات بالمغرب بمدينة الرباط لقاء مع السيد امحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس مكناس  بمعية مستشارين اثنين من ديوانه ؛في إطار الإحترام التام للبروتوكول الخاص بكوفيد 19. 
 وبعد ترحيب السيد الرئيس بالوفد الملتقي به والذي تكونفي عضويته من السيدات والسادة الآتي ذكرهم:
– السيد كمال العمري/ نائب برلماني- نائب رئيس جماعة بوعروس-تيسة.
– السيد أحمد إكويطع / كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- عضو مجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات.
– السيد لطيفة اطريشا / كاتبة عامة سابقا لوزارة التعليم العالي-  عضو منتدى تاونات.
– السيدة فاطمة مازي إكعيمة / نائبة برلمانية سابقا- طبيبة- عضو منتدى تاونات.
– السيد عبد الإلاه البوزيدي / رئيس مقاطعة بالرباط سابقا- محامي بهيئة الرباط- عضو منتدى تاونات.
– السيدة إكرام الأزرق / إعلامية دولية معتمدة بالمغرب- عضو منتدى تاونات.
– السيد سعيد فكاك/ مدير مؤسسة الحسن الثاني لنساء ورجال وزارة الصحة-عضو منتدى تاونات.
– السيد محمد الشرادي/ مدير مركزي سابقا بوزارة الصحة-طبيب-عضو منتدى تاونات.
-السيد عبد السلام الطعيمي/ مهندس-مدير شركة بالدارالبيضاء -عضو منتدى تاونات.
السيد سعيد الغولي / إطار بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات*.
-السيد إدريس الوالي / مستشار بمجلس النواب وإعلامي – المنسق العام لمنتدى تاونات.

 وأشار منسق المنتدى أنه لأسباب صحية وإلتزامات  مهنية تعذر حضور اللقاء؛برلمانيي الإقليم  وعلى رأسهم السيد نورالدين إقشيبل في آخر ساعة وثلاث (3) وزراء سابقين هم السادة: د.نجيب الزروالي وارثي ود.محمد عبو وذ.ادريس مرون.
 

في البداية أخد الكلمة السيد ادريس الوالي المنسق العام للمنتدى وشكر السيد رئيس  المجلس على استقبال الوفد والإستجابة لطلب عقد هذا اللقاء  حيث أعطى لمحة موجزة عن المنتدى وأهدافه والأنشطة والمبادرات التي قام بها في وقت وجيز وعلى رأسها العريضة المطالبة بتثنية الطريق بين فاس وتاونات (73كلم) والتي وقعها 1267 إطار وشخصية من أبناء وبنات الإقليم المتواجدين داخل الوطن وخارجه في ظرف أسبوع فقط.
كما نوه وشكر كل الأطراف والجهات التي إنخرطت إيجابا في هذا المشروع الذي يعتبره سكان إقليم تاونات مشروعا تنمويا بامتياز مشيرا أنه بقي معلقا لأكثر من سبع (7) سنوات، علما أنه كان  مطلبا حيويا لساكنة إقليم تاونات منذ سنوات.
وسجل إدريس الوالي أن المحور الطرقي السالف الذكر عرف تطورا ملحوظا في السنين الاخيرة،حيث تجسدت حركية السير  فيه بمرور ما يزيد عن 7500 عربة يوميا،مع تضاعف العدد أيام الذروة و الأعياد (إلى 15000عربة في اليوم)، مشيرا أن هذا الوضع ساهم في التسبب في حوادث سير مميتة مع ما يرافقها من مآسي اجتماعية.
 
بعد ذلك قدم السيد امحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس مكناس عرضا مستفيضا حول المشروع الذي يمتد منذ 2016 والمراحل التي مر منها والإكراهات التي واجهته مع العلم ان المشروع اعتبر من البداية كبرنامج جهوي للتنمية بل اعتبر من الأولويات مذكرا أن الأمر يتعلق بمشروع وطني هام  وان المشروع لا يطرح أي مشكل  حاليا مدليا برقم 485 مليون درهم كمساهمة من مجلس جهة فاس مكناس في هذا المشروع الحيوي.
وأبدى السيد الرئيس تفاؤله بامكانية التسريع بالمشروع خاصة أن كل الشركاء جاهزون للمضي قدما في تحقيق وإنجاز هذا المشروع التنموي خلال 5 سنوات كأكثر تقدير مشيرا أن أن هناك إستمرارية للمرفق العام ولا يمكن لأي مسؤول أن يتنصل من إلتزاماته في هذا الموضوع الذي أصبح الشغل الشاغل للمنتخبين والفاعلين والمجتمع المدني والإعلام والمواطنين بإقليم تاونات وبالجهة.
 
بعدها اخد الكلمة على التوالي كل من السيد احمد اكويطع والذي بعد تجديد الشكر على تلبية الدعوة والدور الإقتصادي والاجتماعي الكبير الذي ممكن ان تلعبه هذه الطريق معترفا ان اقليم تاونات يحظى باعتمادات مالية هامة من الجهة متمنيا التسريع بوتيرة الأشغال وتفاديا لأي تعثر يجب انخراط الجميع في هذا المشروع الهام لأنه عنوان لتنمية الإقليم.
بعدها اخد الكلمة السيد عبد الاله البوزيدي مجددا الشكر والامتنان للسيد رئيس الجهة والسيد الوزير المسؤول عن القطاع  راجيا من السيد الرئيس دعم المشروع على اعتبار الارتباط الوثيق بين فاس و تاونات ملمحا للدور الاقتصادي الهام الذي يمكن أن يلعبه هذا المحور بالنسبة للإقليم.

وفي كلمته ركز السيد سعيد فكاك على جدية السيد الرئيس في خدمة الصالح العام والدفاع عن مصالح الجهة والاقليم والتسريع بانجازالطريق السريع خاصة أن الطريق الحالية تشكلا خطرا كبيرا بسبب كثرة الحوادث مشيرا أنه سيكون له بالغ الأثر الإيجابي على الاقليم وساكنة الجهة.
من جهته عبر السيد عبد السلام اطعيمي عن ثقته التامة في مجلس الجهة ورئيسه وكل الأطراف المشاركة في هذا المشروع الهام طالبا تفضل السيد الرئيس بالحرص على انجاز المشروع مهما تغيرت الدراسات وجدوى الميزانية.

اما السيدة  لطيفة اطريشا فقد اكدت على الدورالحيوي للطريق شاكرة كل من تفضل وعمل على  اخراج هذا المشروع الحيوي للمنطقة للوجود.

كما اعتبر السيد سعيد الغولي المقرر العام للمنتدى  أن الأمر يعتبر مشروع جهة وليكن نموذجا يحتدى به بباقي الجهات مقدرا الدور الكبير الذي قامت به وزارة التجهيز والنقل ومجلس الجهة على اعتبار أن الأمر نموذج لمشر وع دولة يندرج في اطار الأوراش الكبيرة التي تعرفها البلاد وتمنى من السيد الرئيس ان يدافع على المشروع على اعتبار اهتماماته بالمكون القروي.

نسيت فقط

اما تدخل الدكتور محمد الشرادي فأكد على اهمية المشروع والذي بانجازه سيصبح للاقليم امتداد بين باقي الاقاليم المجاورة ويتحقق حلم ساكنة اقليم باكنله طال انتظاره.

من جهتها السيدة  اكرام الأزرق ركزت في كلمتها على ما يمكن ان يحمله المشروع من اضافة اقتصادية  وسياحية للإقليم بصفة خاصة والجهة بصفة عامة.

في حين ركز البرلماني السيد كمال العمري على  أهمية هذا الطريق خاصة بالنسبة للتجارة والإستثمار مقدما شكره الجزيلا لرئيس الجهة الذي له ميول لكل ماهو قروي حسب تعبيره.
وفي الأخير أبدى السيد رئيس الجهة في هذا اللقاء الذي امتد  لساعة ونصف ،عن ثقته بالمشروع وشكر أعضاء منتدى كفاءات إقليم تاونات على تتبعهم له مؤكدا أن  كل الأطراف والجهات المساهمة في هذا الورش ملتزمة ومقتنعة بأهميته على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني.
 

وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 500 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.

 

 

 

 

عن”منتدى كفاءات إقليم تاونات”
المنسق العام: إدريس الوالي

اضف رد