أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رصد السنة السينمائية ،” لجمعية النادي السينمائي بخريبكة ” : استمرار ام صمود ؟ ” 23 شريطا سينمائيا لعشر دول من ضمنها المغرب “

ثلاث عبد العزيز صالح-خريبكة 

عرفت حركة الاندية السينمائية – تقلصات – بعد الهجوم الذي تمكنت منه حوامل الفرجة السينمائية ، وقد ( واجه ) عدد من مسييري الاندية والجمعيات السينمائية ذلك من اجل ( البقاء ) بتنظيم المهرجانات السينمائية التي كانت في السابق بمثابة تتويج للموسم السينمائي ، في حين بقي عدد قليل جدا من الجمعيات والأندية السينمائية ” محافظة ” وتدافع عن الفرجة السينمائية الجماعية عبر الشاشة الكبرى تكريسا لنشر الثقافة السينمائية ومن بينها جمعية النادي السينمائي بخريبكة .

الجمعية ، التي تقاوم التحولات و( التزحزحات ) السينمائية والثقافية وبذلك تحقق الاستمرارية لأكثر من 80 سنة من التواجد .. !
وهنا نستعرض برنامج هذه الجمعية لسنة 2019.

قدمت ” جمعية النادي السينمائي بخريبكة” خلال سنة 2019، مجموعة من البرامج السينمائية المتنوعة لكافة الفئات المجتمعية ( اطفال وشباب ) وقد تابع هذه الانشطة مهتمون بالثقافة السينمائية . وهذه الانشطة /العروض السينمائية والندوات والتكوين السينمائي نظمت بفضاءات تربوية وثقافية : مركب الزيتونة والفتح ودار الشباب والمركب الثقافي والخزانة الوسائطية ( م.ش.ف) . هذه الانشطة السينمائية صنفت الى :

1 -السينما الموجهة للأطفال والتي بلغ عددها : 12 عرضا سينمائيا .

2 -وضمن فقرة ” الخطوات السينمائية الاولى ” . الفقرة التي تستهدف الانتاجات السينمائية الاولى ” لسينمائيي المستقبل ” ومن اجل خلق فرص الاحتكاك وتبادل التجارب ما بينهم وسينمائيين اخرين من خارج المدينة كانت فقرة ” سينما الشباب ” فقد بلغ عدد عروض الفقرة 7 اشرطة سينمائية وتوجت بتنظيم ندوتين : ” تأملات في الشريط القصير المغربي ” ومحور ” السينما الشبابية المغربية ” .

3- محور ” افلام حقوقية ، فقد تم عرض 3 اشرطة مغربية قاربت قضايا حقوقية من وجهات نظر مخرجيها .

4 -فقرة التكوين السينمائي كان موضوع ” خارج المجال / بأفلام ميخائيل هانيكي” نموذجا وقد سبق هذا الدرس عرض 3 اشرطة سينمائية للمخرج النمساوي ميخائيل هانيكي . فهو يدرّس الإخراج في أكاديمية الفيلم في فينا وأعماله السينمائية تمتاز بالسوداوية والقلق تغوص في إشكالات وإخفاقات المجتمع ألمعاصر ، وقد حاز شريطه “الحب ” على السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي ونفس الجائزة وبنفس المهرجان حاز عليها شريطه ” الابيض ” .

5- ” النادي السينمائي :المفهوم والوظيفة ” محور لقاء مفتوحا للتعريف بهوية النادي السينمائي في اطار برنامج قامت به “جمعية اجيال المستقبل للتربية والتنمية بخريبكة ” والمناسبة كانت كذلك لاستعراض برامج وتصورات النادي السينمائي : ماضيا وحاضرا واستشراف المستقبل .

5 السينما بالمؤسسات التربوية قدم اعضاء النادي السينمائي دروسا حول القراءة الفيلمية لتحفيز التلاميذ للتفاعل الايجابي مع الصورة سواء ضمن الكتاب المدرسي او بالسينما او بالتلفزة او عبر وسائل التواصل الاجتماعي ..

فهذا البرامج جاء تماشيا مع اهداف ” النادي السينمائي ” حيث يعمل اعضاء المكتب المسير على نشر الثقافة السينمائية بالمدينة من خلال برامج تستجيب لهذه الاهداف داعمها في ذالك شركاء لهم نفس الاهداف او داعمين مبدئيين فالجمعية تعتمد على منخرطين من السينفليين اومن عموم عشاق السينما باعتبارهم جميعا المستهدفين الاساسيين من هذه الانشطة السينمائية بالإضافة – كذلك – بدعم او بشراكة مع الجماعة الحضرية بخريبكة ،وجمعية لقاءات متوسطية وحقوق الانسان بالرباط ، والخزانة الوسائطية ( م.ش.ف) ، ومؤسسة مهرجان السينما الافريقية .

وعود على البدء ، هل ما يقوم به اعضاء ” جمعية النادي السينمائي بخريبكة استمرار ام صمود ؟

اضف رد