أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رغم مبادرة “افريقيا” و”والماس” التوسل بشعبية المنتخب الوطني إلاّ المقاطعة مستمرة

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الإثنين  18 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،بادرت شركتي “افريقيا” و”والماس” الى التوسل بشعبية المنتخب الوطني لكرة القدم المشارك في كاس العالم الجاري بروسيا، لكسر الحصار الذي فرضته عليهما حملة المقاطعة، شركة افريقيا التي يملكها اخنوش، أطلقت حملة دعائية واسعة عبر مختلف وسائل الاعلام بما فيها الالكترونية والشبكات الاجتماعية، لتقدم نفسها مساندا للمنتخب الوطني. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 18 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • ينطلق الحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية، يومي 30 يونيو وفاتح يوليوز، بندوة وطنية تشارك فيها قيادات الحزب من مختلف الحساسيات داخل الحزب، باستثناء زعيم الحزب عبد إله بنكيران، في المقابل يلاحظ ان الأمانة العامة كلفت تيار بنكيران بأغلب المداخلات والتعقيبات في الندوة الوطنية الأولى.

  • غادر عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول السابق في حكومة التناوب، مستشفى الشيخ خليفة بالدار البيضاء، الخميس الماضي إثر وعكة صحية المت به ونقل اليوسفي الى المستشفى يوم الاحد 10 يونيو، بعدما المت به وعكة طارئة إثر حضوره يوما قبل ذلك نشطا لحزب الاتحاد الاشتراكي بمدينة المحمدية.

  • منذ تقديم لحسن الداودي استقالة مكتوبة الى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في 6 يونيو الجاري، إثر الضجة التي اثارها احتجاجه مع عمال شركة سنترال، لم يكشف مصير هذه الاستقالة التي يفترض ان يعرضها العثماني على الملك من اجل قبولها رسميا.

  • بادرت شركتي “افريقيا” و”والماس” الى التوسل بشعبية المنتخب الوطني لكرة القدم المشارك في كاس العالم الجاري بروسيا، لكسر الحصار الذي فرضته عليهما حملة المقاطعة، شركة افريقيا التي يملكها اخنوش، أطلقت حملة دعائية واسعة عبر مختلف وسائل الاعلام بما فيها الالكترونية والشبكات الاجتماعية، لتقدم نفسها مساندا للمنتخب الوطني.

  • رغم مرور سنة على صدور مرسوم يلزم إدارات الدولة والمؤسسات العمومية بتلقي شكايات المواطنين وتتبعهما عن طريق البوابة الالكترونية الوطنية للشكايات، فان المؤسسات العمومية مازالت الى اليوم تسبح ضد التيار وتستخف بتطبيق المرسوم، وعلمت اخبار اليوم ان محمد بن عبد القادر، وزير الوظيفة العمومية مستاء من سلوك مجموعة من المؤسسات العمومية، ويستعد لإصدار تقرير حول حصيلة بوابة الشكايات.

  • في الوقت الذي يواصل فيه الملك محمد السادس دعم الشعب الفلسطيني في القدس وغزة، وفي خطوات مدروسة تشير الى اعتراض المغرب على صفقة القرن، تتوالى بشكل متواتر وفود نشطاء من وزارة خارجتيها، فقد أعلنت صفحة “إسرائيل تتكلم عربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، زيارة وفد مغربي، يتكون من 11 شخصا بينهم أطباء ومخرجون ورئيس جماعة منتخب بسيدي أفنى.

  • أوقات عصيبة ومؤلمة عاشها ازيد من 50 فلاحا صغيرا وعائلاتهم صبيحة يوم عيد الفطر، بعدما فاجأهم حريق مهول شب بحقولهم الزراعية القريبة من المطار الدولي فاس سايس.

  • بعد مرور ازيد من عام على توقيف نشطاء الحراك الاجتماعي بالريف، يستعد حقوقيون ينتمون الى فروع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بشمال المغرب، لإطلاق حملة واسعة للضغط على الدولة للاستجابة لمطلب الافراج عن المعتقلين القابعين في سجن الدار البيضاء وباقي السجون المغربية.

  • توصل مجل النواب، الى صيغة لإصلاح نظام معاشات البرلمانيين، وذلك بتقديم مقترح قانون جديد، ينتظر الإعلان عنه رسميا، في جلسة عمومية قبل احالته على لجنة برلمانية، المقترح يأتي لمعالجة ازمة توقف المعاشات منذ أكتوبر 2017.

  • حذر الكاتب العام للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، من تحول الاحتقان الاجتماعي الذي تمر منه المملكة الى احتقان سياسي، مؤكدا ان الاضراب الوطني الذي دعت نقابته الى خضوه هو من اجل اثارة انتباه الحكومة الى هذه الاوضاع.

  • ظلت النيابة العامة طيلة السنوات السابقة لدستور 2011، خاضعة لإشراف وزير العدل، حيث كان الوزير يمارس سلطات حقيقية على النيابة العامة، هذه الوضعية شكلت محل انتقاد بالداخل كما بالخارج، نظرا لمساسها باستقلال القضاء، واستمر هذا النقاش الحقوقي حول النيابة العامة الى غاية إقرار المشرع للقانونين التنظيمين المعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وبالنظام الاساسي للقضاة.

  • ينتظر ان يبت والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد اليعقوبي، في مقررات دورة جماعة المنزلة، القروية بعمالة طنجة اصيلة، التي انعقدت الأسبوع الماضي وعرفت تمرير نقطة اقالة مستشار من المعارضة دون احترام المقتضيات القانونية.

  • مع اقتراب موعد انتخاب المجلس الوطني للصحافة في 22 يونيو الجاري، اندلعت مواجهة قضائية مثيرة للجدل من شانها ان تهدد اخراج هذا المجلس، بعدما وضع صحافيون ثلاثة طعون امام المحكمة الادارية بالرباط ضد عملية انتخاب المجلس.

  • ازمة حقيقية وفورية وغير مسبوقة من نوعها تلك التي أطلت براسها زوال يوم الأربعاء الماضي، حين تأكدالدور القوي والفعال الذي لعبته المملكة العربية السعودية، ومعها الامارات العربية المتحدة، لقطع الطريق امام الملف المغربي الذي كان مرشحا للفوز بتنظيم كاس العالم 2026.

  • في الساعات الأولى التي تلت عملية التصويت، كان بلاغ رسمي صادر عن الديوان الملكي بالرباط، معلنا حدوث اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس، والخصم الأول للمحمدين، بن زايد وبن سلمان، أي الأمير القطري تميم بن حمد ال ثاني، إشارة دبلوماسية غير مسبوقة من نوعها من هذا المستوى من اعلى هرم الدولة المغربية، سوف تؤكدها أخرى صدرت في اليوم الموالي عن الحكومة، وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، خرج ليعبر انه وبتعليمات ملكية ستتقدم المملكة المغربية بطلب احتضان كاس العالم 2030.

الصباح:

  • استعملت بوليساريو الرصاص الحي لإخماد انتفاضة بسجن الذهيبة الرهيب بالرابوني، وكشفت مصادر صحراوية ان مواجهة بين السجناء والسجانين اندلعت عقب مقتل الشاب إبراهيم ولد السالك ابريكة المنحدر من قبيلة “تكنة” ولجات مليشيات القمع الى إطلاق النار لتطويق غليان شعبي وصد مسيرات ووقفات احتجاجية في محيط مقر قيادة الجبهة.

  • استنفر فريق الاصالة والمعاصرة تشكيل لجنة حول منظومة دعم الدقيق الوطني، الفاعلين في قنوات التوزيع والإنتاج، وأفادت مصادر ان اللجنة ستفحص كل الحلقات من الإنتاج الى حين الوصول الى الفئات المستهدفة.

  • فتحت المفتشية العامة للإدارة الترابية تحقيقات موسعة حول وثائق تعمير مزورة، رائجة في اقسام ولجان تعمير في البيضاء ومراكش وفاس، ورطت منتخبين ومنعشين عقاريين وموظفين جماعيين ومهندسين معماريين.

  • رد فريق المصباح بمجلس النواب، على قرار حزب الاستقلال، تعزيز صفوف فريق المعارضة بمهاجمة وتبخيس مذكرته التي رفعها الى رئيس الحكومة عبر فريقه بالبرلمان يطالبانه من خلالها بمراجعة قانون المالية لسنة 2018.

  • تدرس الحكومة بجدية طلب عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بشأن التعجيل برفع الدعم عن غاز البوتان، اذ أصبحت قنينات الغاز تستنزف الجزء الأكبر من الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة.

  • تمكنت خطوط الاتصال المباشر التي احدثتها النيابة العامة من اسقاط 16 شخصا في مختلف القطاعات في حالة تلبس بتلقي رشاوى، في ظرف اقل من شهر، من ضمنهم أعوان سلطة وموظفون بالقضاء ومنتمون الى وزارة الصحة.

  • فتح مشروع تحويل حديقة عمومية الى مسجد بمنطقة “كوتيي” الراقية بالدار البيضاء، ملف المشاريع الانتخابية من جديد، اذ كشفت مصادر مطلعة عن عزم عبد الكبير زاهود والي جهة الدار البيضاء-سطات، الترخيص للمشروع المذكور بطلب غير مباشر من مستشارين في مجلس مقاطعة سيدي بليوط.

  • حذر محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، من شيطنة السياسية باسم الدفاع عن تكافؤ الفرص، مشيرا الى ان النموذج الذي اختاره المغرب هو نموذج الكفاءة وليس النموذج الانجلوسكسوني.

  • استرجعت الوكالة القضائية للمملكة خلال سنة 2016، مبلغ 1.85 ميار درهم في إطار مسطرة استرداد صوائر الدولة، وذلك بزيادة تقدر بحوالي 47 في المائة بالمقارنة مع 2015.

  • فتح عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، تحقيقا داخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتحديد مسؤولية من سرب معطيات تخص تقرير المجلس الأعلى للحسابات الى الصحافيين، وحذر اخنوش من مغبة التعامل مع تقرير وصفه بالسري لأنه لم يتضمن جواب الوزارة.

  • استغنت وزارة الداخلية، في تطور مفاجئ عن عبد المجيد كاميلي، عامل شيشاوة، دون اصدار بيان حول أسباب الاستغناء، وعينت مكانه محمد العيطاوي عمال بالنيابة.

  • عرت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير جديد أعدته بشراكة مع البنك الدولي حول سوق الشغل الوطنية، واقع سوق الشغل الوطني وحددت أبرز الاكراهات التي تعيق تحقيق تنمية حقيقية.

  • فشل الاصالة والمعاصرة في استقطاب الاستقلال، لجمع توقيعات بمجلس النواب، تهف الى تقديم ملتمس الرقابة لإسقاط الحكومة، وجر اخرين من فرق أحزاب الأغلبية غاضبين على قيادتهم، اذ تلقى حكيم بنشماس، ضربة سياسية قاضية في اول تحرك له، بعد ان شن أنصار العماري، اول حملة لزعزعة الحكومة عبر استغلال أجواء الاحتقان الذي ساد دعوة المواطنين الى مقاطعة ثلاث علامات تجارية واحدة يملكها اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار.

الاخبار:

  • سرع الاتحادي الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من مسطرة المصادقة على مقترح قانون تقاعد البرلمانيين، وكشفت مصادر مطلعة ان المالكي تبنى مقترح ادريس لشكر، الذي يرفض الغاء معاشات البرلمانيين.

  • وجهت رئاسة مجلس النواب، إنذارا الى محمد الصديقي عمدة مدينة الرباط، بسبب تحوله الى برلماني شبح يتغيب عن الحضور، وكشفت مصادر مطلعة ان البرلماني تغيب خلال الجلسات الأخيرة لأشغال المؤسسة التشريعية مما يعد خرقا للنظام الداخلي.

  • كشفت معطيات رسمية ان سعدي امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، بعدما سمح لمدير الشؤون المالية بقطاع التعليم العالي، عبد الله عفيفي، بالالتحاق بمنصب الكاتب العام في قطاع الثقافة، أطلق مباراة لملء المنصب الشاغر.

  • صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد يوم الخميس الماضي برئاسة سعد لدين العثماني رئيس الحكومة، على نصي مشروعي قانونين تقدم بهما وزير العدل محمد اوجار، يقضي الاول بتغيير وتتميم قانون المسطرة الجنائية، ويقضي الثاني بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي.

  • لجا عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، الى الاعلام الجزائري لمهاجمة مؤسسات الدولة المغربية والتشيك في مصداقيتها، من خلال الادلاء بتصريحات مستفزة للقناة الفضائية المغاربية الكائن مقرها بلندن، وقال حامي الدين ان حزب العدالة والتنمية بدفع ثمن تأخره في التعامل مع حملة المقاطعة، الامر الذي أثر على مكونات حزبه.

  • كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كلمة لقاها في افتتاح المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس الماضي، عن حصيلة محاربة الغش في المواد الغذائية خلال شهر رمضان، وقال العثماني انه تم في إطار مراقبة الأسعار خلال هذا الشهر، حجز أكثر من 133 ألف طن من المواد الغذائية الفاسدة.

  • صادق مجلس الحكومة في اجتماعه الأخير، على مشروع مرسوم يتعلق بالنظام الأساسي لموظفي المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وترمي مقتضيات المشروع الى احداث فئات خاصة من الموظفين تتماشى وخصوصيات المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

  • بعد استغلال الموضوع في المزايدات السياسية، كشفت مصادر من مكتب مجلس النواب، ان فريق العدالة والتنمية الذي يقوده ادريس الأزمي، تراجع عن مواقفه السابقة بخصوص اصلاح نظام معاشات البرلمانيين، ووافق على مقترح القانون الذي وضعه رئيس المجلس الحبيب المالكي.

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان القيادة الجهوية للدرك الملكي بتطوان، قامت باستدعاء “ع.ح” النائب الأول لرئيس الجماعة الحضرية لواد لو، وذلك من اجل الاستماع اليه في موضع الشكايات الرسمية التي تتضمن اختلالات في الصفقات وخروقات مست تسيير الشأن العام المحلي.

  • أفادت مصادر مطلعة من داخل حزب العدالة والتنمية بالشمال، ان الحزب يعيش على ايفاع صفيح ساخن خلال هذه الأيام بسبب توالي استقالات المستشارين الجماعيين، والصراعات الداخلية والتيارات المتطاحنة على المكاسب والمناصب.

  • يبدو ان حجم الخلاف بين عامل إقليم سيدي سليمان، عبيد المجيد الكياك، ورئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد المجيد السكال، بلغ مرحلة متطورة، وصلت الى مستوى مقاطعة الكياك لجميع الاجتماعات التي يعقدها السكال بمقر ولاية الجهة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان حزب الاتحاد الدستوري، وضع حدا للتحالف الهجين الذي كان يربطه بحزب العدالة والتنمية بالمجلس البلدي لسيدي سليمان، بعدما تشبث محمد الحفياني بموقفه الأخير القاضي بعدم التأشير على صرف حصة بلدية سيدي سليمان من المساهمة المالية الأولية.

المساء:

  • فضيحة من العيار الثقيل تورطت فيها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث حصلت المساء على وثائق تبين ان جامعة لقجع وجهت مراسلات الى رؤساء الفرق بالدرجتين الأولى والثانية لحضور مونديال روسيا ومشاهدة مباريات المنتخب الوطني، وتبين الوثائق ان جامعة لقجع وفرت الإقامة لأعضاء المكتب المديري ورؤساء الفرق في فنادق فاخرة بسان بترسبورغ.

  • في ملف مثير، رفعت جمعية اباء واولياء والتلاميذ دعوى قضائية ضد الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، من اجل تعريض إدارة مؤسسة اولاد وهاب التلاميذ الاطفال لأشغال شاقة خلال موسم الامطار والذي نتج عنه غرق المؤسسة في الاوحال.

  • كشفت بيانات وزارة الخزينة الامريكية، ان المغرب يحتل المرتبة السابعة بين الدول العربية التي تستثمر أموالا في سندات واذونات أمريكية، وهو ما يمثل 0.6 في المائة من اجمالي السندات العربية.

  • أصدر الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، عفو رئيسيا بمناسبة عيد الفطر، عن 72 سجينا كان من بينهم مغربي مدان بإدخال مصنع ومعدات متطورة لتزوير الاوقية، وتم توقيفه بمدينة نواذيبو شمال البلاد.

  • في الوقت الذي تقدمت مجموعة من الفرق البرلمانية بمقترح قانون لإصلاح نظام معاشات مجلس النواب، كشفت مصادر برلمانية ان البرلمانيين السابقين هددوا بإسقاط القانون على مستوى المحكمة الدستورية بسبب تنصيصه على تطبيق القانون بأثر رجعي.

  • شهدت دورة يونيو العادية لمجلس مقاطعة السواني، التي عقدت الأسبوع الماضي، واقعة مثيرة كشفت عن صراع البيت الداخلي لحزب العدالة والتنمية بطنجة، حيث تقمص أعضاء في الحزب دور المعارضة وهاجموا رئيس المجلس، الذي اعتبر ان الامر لا يخلو من تصفية حسابات.

الاحداث المغربية:

  • دخلت الحكومة على خط التحقيق في الفضيحة التي تفجرت بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، صرح ان الوزارة الوصية تتابع الامر عن كثب، وان الحكومة فتحت تحقيقا في ارتفاع نسبة وفيات الاطفال الخدج بمستشفى السويسي.

  • معاشات البرلمانيين تعود من جديد الى البرلمان، الجديد هذه المرة توافق كل الأحزاب على صيغة عبارة عن مقترح قانون جيد ينسخ القوانين السابقة، ويتضمن نظاما جديدا لمعاشات اعضاء مجلس النواب وفق مقاييس جديدة.

  • قضت المحكمة الدستورية خلال الأسبوع الماضي، برفض طعن محمد بلفقيه، مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي في انتخابات 21 دجنبر 2017 الجزئية بسيدي أفنى، وكان بلفقيه خسر هذا النزال الذي خاضه في مواجهة خصمه مصطفى مشارك عن التجمع الوطني للأحرار.

  • رصاص حي ومواجهة امام ما يسمى بمقر امانة البوليساريو بتندوف، مواجهة جاءت على شكل انتفاضة نفذتها قبائل تكنة التي تعرض أحد ابنائها للتصفية داخل سجون البوليساريو.

  • عززت الحكومة ترسانتها القانونية لمواصلة تصديها لمافيا العقارات، بعدما صادقت في مجلسها الحكومي الاسبوع الاخير، على مشروعي قانونين يهمان بشكل أساسي الإشكاليات المرتبطة بصيانة الامن لعقاري لبلادنا.

اضف رد