panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رغم معدل التعافي العالي.. إصابات كورونا بالمغرب في ارتفاع

تواصل المملكة المغربية الشريفة تسجيل المزيد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت الأثنين، تسجيل 1376 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما رفع إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 103.119 حالة.

وذكرت وزارة الصحة،أنه تم تسجيل 25 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى1855.

ورغم تنامي الإصابات بـفيروس كورونا في البلاد، فقد بلغ معدل التعافي في البلاد 81.06 في المئة، وتم الإبلاغ عن ما يقرب من 3426 حالة تعافي وفقا لبيانات وزارة الصحة.

وأرجعت الوزارة تنامي وتيرة التعافي منفيروس كورونافيالمغربإلى الاختبارات المكثفة، وتدابير المراقبة السريعة، لكن خبراء يقولون إن المغرب بحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات بسبب عدد سكانها الضخم.

وأوضحت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 103 ألف و119 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 84 ألف و158 حالة، بمعدل تعاف يناهز 81,6 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 1855 حالة، ليستقر معدل الفتك في 1,8 بالمائة.

وتسببت تدابير الإغلاق في أزمة اقتصادية حادة، حيث انكمش الاقتصاد المغرب بنسبة 5,2 بالمئة يتوقع أن يسجل في البلاد هذا العام، وهو الأشد منذ 24 سنة. وتعود أسباب هذا الركود أساسا إلى “التأثير المزدوج للجفاف والقيود المفروضة للحد من انتشار وباء كوفيد-19”.

وتسببت القيود المفروضة على التنقل في إطار الحجر الصحي المفروض منذ آذار/مارس بشلل العديد من القطاعات الاقتصادية بالمغرب. بينما تعاني الزراعة القطاع الأهم في إجمالي الناتج الداخلي للبلاد من تداعيات موسم جاف، ويرتقب أن تتراجع قيمتها المضافة بـ4,6 بالمئة بحسب المصدر.

وتوقع  بنك المغرب أن يستعيد الاقتصاد عافيته العام المقبل بمعدل نمو 4,2 بالمئة، لكنه نبه إلى أن “التطور السريع والغامض للوضع” يجعل هذا التوقع “محاطا بكثير من الشكوك”، مرجحا أن يكون الركود “أكثر عمقا” في حالة “انتعاش بطيء للنشاط أو استمرار ضعف الطلب الخارجي واختلال سلاسل التموين”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدينة المحمدية الساحلية تعود إلى الإغلاق بسبب كورونا

 

 

 

 

 

اضف رد