panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رفض الاتحاد الأوروبي توسيع صلاحيات “مينورسو” لم”يعد بحوزة جبهة البوليساريو الكثير من الأوراق”

بروكسل (بلجيكا) – صوت أغلب نواب البرلمان الأوروبي، مساء الأربعاء، برفض تعديلات على تقرير حقوق الإنسان السنوي 2015 والذي ينص على توسيع صلاحيات البعثة الأممية في الصحراء المغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان في المنطقة.

و نرى أنه “لم يعد بحوزة جبهة البوليساريو الكثير من الأوراق”، وما رفض الاتحاد الأوروبي للتعديل الذي تقدم به بعض النواب الأوروبين إلاّ جاء لوضع  “حداً لجميع المحاولات الرامية إلى إدراج أي فكرة تدعو إلى توسيع اختصاصات المينورسو”، والتي سبق للأمم المتحدة أن حسمت فيها، بحسب ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء. 

ونوه محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – الاتحاد الأوربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “إسقاط هذا التعديل المناوئ للمغرب بالبرلمان الأوربي، جاء نتيجة حتمية للتراكمات والمكاسب التي يحققها المغرب في عدد من المجالات”.

وأكد  بيد الله على “ضرورة مضاعفة الجهود الدبلوماسية من أجل العمل، وبشكل وثيق خاصة مع أصدقاء المغرب، للدفاع عن المصالح الوطنية، وتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوربي لمواجهة التحديات المشتركة وخاصة الأمنية منها”.

وأكد عدد من النواب الأوربيين في تصريحات مماثلة نقلتها وكالة الأنباء الرسمية المغربية، أن “رفض هذا التعديل من طرف 388 صوت يعكس حرص الاتحاد الأوربي على ضرورة العمل من أجل حل سياسي، عادل، مستدام ومتوافق بشأنه قضية الصحراء، كما تأمل في ذلك المجموعة الدولية”.

وتأتي خطوة البوليساريو بالتزامن مع نشاط كثيف للدبلوماسية المغربية الهادئة في إفريقيا ضمن جهود المغرب لاستعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي وأيضا على اثر سحب العديد من الدول الافريقية اعترافها بما يسمى بالجمهورية الصحراوية.

ويبدو أن الجبهة الانفصالية اختارت هذا التوقيت للتشويش على مساعي المغرب لاستعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي بعد جولة افريقية مثمرة لجلالة الملك محمد السادس تلقى خلالها دعما قويا من العديد من الدول الإفريقية.

وأمكن للمغرب استعادة سيادته على الصحراء منذ 1975 في اعقاب جلاء المستعمر الاسباني.

وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بالانفصال في حين تقترح الرباط التي تعتبر الصحراء المغربية “قضية وطنية”، حكما ذاتيا تحت سيادتها، وهو الاقتراح الذي لقي ترحيبا دوليا.

وعلى الأرض، فإن الوضع على حاله منذ سنوات. وضخ المغرب استثمارات ضخمة لتنمية المناطق الصحراوية وتحديث وتطوير البنى التحتية وتوفير مواطن الشغل لابناء صحرائه.

وسيعقد قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قمة في بروكسل غذاً الخميس تستمر ليوم واحد لبحث الأزمات الكبرى التي واجهها الاتحاد خلال العام الجاري.ومن المتوقع أن يبحث القادة في القمة أزمة الهجرة والتطورات في كل من أوكرانيا وسوريا وخروج بريطانيا المقرر من الاتحاد.

وسيقوم القادة بمراجعة تنفيذ الاتفاق المتعلق بالهجرة المبرم بين الاتحاد وتركيا، إلى جانب اتفاقيات التعاون مع الدول الأفريقية وتعديل نظام اللجوء بالتكتل.

وتعد الاتفاقية المتعلقة بالعلاقات السياسية والتجارية بين التكتل وأوكرانيا هي أكثر الموضوعات إلحاحاً على طاولة المناقشات.

وفيما يتعلق بالأوضاع في سوريا، فإن من المتوقع أن يتبنى القادة قرارات بشأن سوريا، وأن يدينوا بشدة الاعتداءات المتواصلة على حلب من جانب قوات الحكومة السورية والحلفاء الروس وأن يقوموا بدراسة كافة الخيارات المتاحة رداً على ذلك.

ومن المقرر أن يعقد قادة الاتحاد الأوروبي، باستثناء رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، عشاء عمل غير رسمي لبحث التفاصيل الفنية لسير مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد.

 

 

اضف رد