أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

رمضان الاثنين بالسعودية وغالبية الدول الاسلامية، والثلاثاء بالمغرب وعُمان وايران

الرياض – أعلنت المملكة العربية السعودية وغالبية الدول العربية والإسلامية رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وان يوم غد الاثنين هو  اول ايام شهر رمضان، بينما اعلنت المغرب وايران وسلطنة عمان  أن الثلاثاء هو غرة الشهر الكريم. 

ومن بين الدول التي اعلنت ثبوت رؤية هلال رمضان روسيا والسعودية وسوريا والعراق وماليزيا وإندونيسيا وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية والإمارات والكويت والأردن ومصر وفلسطين.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي “يوم غد الاثنين غرة شهر رمضان المبارك”، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وأوضح الديوان الملكي في بيانه انه ثبت لدى المحكمة العليا السعودية رؤية هلال شهر رمضان مساء الاحد.

وأعلن شوقي علام مفتي الجمهورية المصرية، عن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، ليكون اليوم الأحد آخر أيام شهر شعبان، وغدًا أول أيام شهر رمضان الكريم، الموافق 6 يونيو.

وبدوره، أعلن مفتي الديار العراقية أن “غدا أول أيام شهر رمضان”.

وفي الاردن، أعلن قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل، أن اليوم الأحد، الخامس من حزيران، هو المتمم لشهر شعبان، وبذلك يكون يوم غد الاثنين، هو أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية لتحري هلال شهر رمضان في البحرين، ان يوم غد الاثنين هو اول ايام رمضان.

وقالت مصادر في الأوقاف اليمنية إنه تم تسجيل رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري الحالي في مدن الحديدة وعدة مدن ساحلية.

واصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيانا قال فيه “ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر رمضان المبارك ..وذلك عملا بما ذهب إليه جمهور فقهاء الشريعة من أنه إذا ثبتت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في قطر لزمت هذه الرؤية سائر الأقطار، وقد ثبتت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في عدة أقطار عربية وإسلامية.

كما اعلنت السلطة الفلسطينية ان يوم الاحد هو المتمم لشهر شعبان ويوم الاثنين هو اول ايام رمضان.

واعلنت الجمهورية اليمنية عن تسجيل رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد.

وخرج المغرب عن الإجماع العربي، بعدما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، تعذر رؤية هلال شهر رمضان مغرب يوم الأحد، وأن يوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأرجعت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، امتناع رؤية الهلال مساء الأحد 29 شعبان، بكون الاجتماع يقع يوم الأحد في الساعة 3 ودقيقة واحدة بالتوقيت المحلي للمغرب٬ قبل أن تورد جدولا خاصا بضوابط الرؤية عند غروب الشمس يوم الأحد 29 شعبان الجاري.

واعتمدت المغرب على الحسابات الفلكية وليس رؤية الهلال في الإعلان عن بداية الشهر الكريم، فيما اعتمدت كل من ماليزيا وإندونيسيا واليابان على رؤية الهلال في تحديد بداية الشهر الكريم.

ونقلت وسائل إعلام، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أعلنت الإثنين آخر أيام شهر شعبان 1437، وأن أول أيام شهر رمضان يوافق الثلاثاء المقبل.

وفي تركيا، يعد اليوم نفسه هو اليوم الأول من أيام الشهر الكريم، اعتماداً على الحسابات الفلكية التي تنتهجها الدولة منذ عقود. وأعلنت ماليزيا وإندونيسا رسمياً يوم الاثنين اول رمضان.

من جهته، أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء، أن غدا الإثنين هو أول أيام رمضان في معظم أوروبا.

اضف رد