أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

روبرت دولغر سفيراً لألمانيا بالمملكة المغربية بعد أزمة بين البلدين

استقبل وزير الشؤون الخارجية المغربي،ناصر بوريطة، اليوم بالرباط، روبرت دولغر، الذي قدم نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الملك محمد السادس.

ودولغر شخصية مخضرمة وأحد العارفين بخبايا القارة الإفريقية،عمل في الخارجية الألمانية منذ سنة 1991، أشرف خلالها على إدارة الديبلوماسية الألمانية في عدد من مناطق الأزمات، وتدرج في مناصب عدة بين دواليب الإدارة والمهام الديبلوماسية.

وشغل مناصب عدة منها: سفير في بوركينا فاسو في منتصف تسعينات القرن الماضي.  ورئيس وحدة أزمة لبنان في الخارجية الألمانية و رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارةومفوض بالسفارة الألمانية في أنقرةوسكرتير أول في البعثة الدائمة لدى حلف الناتو.

ويواجه السفير الألماني الجديد في المغرب امتحان تنفيذ مضامين خريطة الطريق، التي اتفق عليها البلدان لاستئناف العلاقات الدبلوماسية والتعاون السياسي المتمثلة أساساً باحترام سيادة وتوجهات الدولتين الاستراتيجية واختياراتهما السياسية، بالإضافة إلى مشاريع مشتركة مرتبطة بالتعاون الاقتصادي والتجاري.

وتعد ألمانيا من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين للمغرب، إذ تنشط حوالي 300 شركة ألمانية في هذا البلد، فضلاً عن كونها من أبرز مانحيه في برامج تعاون ثنائي.

وكان وزير خارجية المغرب ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك قد اتفقا، في بيان مشترك صدر في 16 فبراير/ شباط الماضي، على “تجاوز سوء الفهم” الذي توترت بسببه العلاقات بين البلدين على مدى أشهر العام الماضي، وعلى ضرورة استئناف التعاون ليشمل جميع المجالات، وإطلاق حوار جديد يهدف إلى تجاوز سوء الفهم الطارئ وكذا تعميق العلاقات الثنائية المتعددة الأوجه.

وقبل تعيينه سفيراً بالمغرب، كان دولغر يشغل منصب مدير منطقة أفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل في وزارة الخارجية الألمانية. كما ترأس الدبلوماسية الألمانية في بوركينا فاسو منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

ويمتلك السفير الجديد خبرة دبلوماسية في الشرق الأوسط، حيث ترأس وحدة الأزمات اللبنانية في وزارة الخارجية الألمانية، قبل أن يصبح رئيساً لقسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الألمانية.

وشغل دولغر منصب وزير مفوض في السفارة الألمانية بتركيا، بين عامي 2015 و2018، كما تولى عدداً من المهام الدبلوماسية في دول أوروبية وآسيوية، وشغل سابقاً منصب السكرتير الأول في البعثة الدائمة لدى حلف الشمال الأطلسي “الناتو”.

 

 

 

بعد هروب عدائيين قاصرين .. المعارضة في البرلمان تساءل بنموسى عن ظاهرة “الحْريكْ الرياضي” «فشلتُم».!

 

اضف رد