أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

روسيا تحظر استيراد طماطم من المغرب بسبب إكتشاف ​فيروس​ فسيفساء بيبينو (pepino mosaics)

موسكو – حظرت ​روسيا​ إستيراد نوع من الطماطم من ​المغرب​، الذي حصل على ​شهادات​ صحية من ​هولندا​ و​بلجيكا​ و​فرنسا​، بسبب إكتشاف ​فيروس​ فسيفساء بيبينو (pepino mosaics).

ومن الفترض أن يدخل الحظر حيز التنفيذ إبتداء من اليوم الجمعة.

وقال الهيئة الروسية  في بيان: “عند تنفيذ إجراءات المراقبة الصحية والحجر الصحي للطماطم الطازجة القادمة من المملكة المغربية، تم اكتشاف فيروس فسيفساء البيبينو في 10 حالات. لقد تم استيراد المنتجات مصحوبة بشهادات إعادة تصدير صادرة عن بلجيكا وفرنسا وهولندا”.

ووفقا لبيانات موقع ITC Trade، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2019 نحو 1.65 مليار دولار، منها صادرات روسيا إلى المغرب بقيمة 1.364 مليار دولار، فيما تبلغ صادرات المملكة إلى السوق الروسية 286 مليون دولار.

وفقا لأفضل الصادرات في العالم، كانت المغرب من بين الدول الأسرع نموا في مجال تصدير الطماطم عالميا، منذ عام 2013، تليها أذربيجان (281.9٪) والصين (157٪) والبرتغال (73٪) وهولندا (أعلى) 16٪).

وقدرت “أورو إسطاكوم” العائدات المالية التي حصلها المغرب من صادرات الطماطم خلال الفترة المذكورة، بحوالي 481 مليون “أورو”، بزيادة 20 بالمئة مقارنة مع الموسم السابق، على أساس متوسط سعر 1.13 “أورو” للكيلوغرام الواحد.

وتأتي فرنسا في صدارة الدول الأوروبية المستوردة للطماطم المغربية، حيث تجاوزت وارداتها 288 ألف طن، مقابل 378 مليون ” أورو”، بمتوسط 1.15 يورو للكيلوغرام.

وكان عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قال أمام البرلمان ، إن صادرات الفلاحة المغربية حققت عائدات مالية بقيمة 17.5 مليار درهم (نحو 1.75 مليار دولار)، وعزا ذلك إلى المجهودات المبذولة خلال السنوات الماضية، والمراهنة على زراعات ذات قيمة مضافة عالية.

وأوضح أخنوش أمام البرلمان أن أنشطة الفلاحة الموجهة للتصدير واصلت وتيرتها، سواء من حيث تحقيقها الاكتفاء الذاتي على الصعيد الوطني، والرفع من قيمتها التصديرية، موضحاً أن صادرات باكورة الإنتاج الزراعي ارتفعت حتى 24 مايو (أيار) الماضي بنسبة 9 في المائة ببلوغها سقف مليون و178 ألف طن.

وأضاف أخنوش أنه جرى تصدير 525 ألف طن من الطماطم (بزيادة 5 في المائة مقارنة مع السنة الماضية)، فيما لم تتجاوز صادرات الحوامض 482 ألف طن، مسجلة تراجعاً بنسبة تقارب نحو 27 في المائة، وفق الوزير المغربي الذي قلل من هذا التراجع، وأقر بأن تصدير الخضراوات والفواكه أصبح يعرف تطوراً مهماً.

من جهة أخرى، كشف الوزير عن أن مبلغاً مالياً بقيمة 350 مليون درهم (35 مليون دولار) تم صرفه حتى الآن لصالح الفلاحين المتضررين من قلة التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، مشيراً إلى أن هذا الإجراء تم «بصفة استثنائية» بعد عملية تقييم آثار الجفاف بالتعاون مع «التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا)» منذ 14 مارس (آذار) الماضي؛ أي قبل شهر ونصف من الموعد المعمول به في عمليات التقييم. وأضاف أنه جرى الشروع في صرف هذه التعويضات في منتصف شهر أبريل (نيسان) الماضي بدل شهر يوليو (تموز) المقبل، وذلك بغية التخفيف من التداعيات التي مسّت الفلاحين جراء قلة التساقطات المطرية..

 

 

 

 

 

 

اضف رد