أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

روسيا ترسل حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف الوحيدة إلى سواحل سوريا

موسكو- قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الأربعاء، إن البحرية سترسل حاملة طائراتها الوحيدة “الأدميرال كوزنيتسوف” إلى شرق البحر المتوسط قبالة سواحل سوريا.

وأوضح شويغو أن حاملة الطائرات ستنضم إلى سفن روسية أخرى قرب سواحل سوريا، ولم يحدد متى سيتم نشرها، لكن تقارير إعلامية روسية كانت قد قالت إن المهمة يعتزم تنفيذها في الخريف.     

وحاملة الطائرات “الأدميرال كوزنيتسوف”، التي بنيت في العهد السوفيتي، هي الوحيدة الموجودة في الأسطول الروسي، إذ تم تزويدها مؤخرا بطائرات مقاتلة جديدة.

وكانت روسيا قد بدأت شن حملة جوية مستمرة منذ عام في سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد وسمحت لقواته بالاستيلاء على أراض ذات أهمية استراتيجية.

والأسبوع الماضي، توسطت موسكو وواشنطن في اتفاق وقف إطلاق نار في سوريا، انهار وسط تجدد القتال وهجوم على قافلة إنسانية في حلب.

وأضاف “في الوقت الراهن، شركات المجمع الصناعي العسكري تقدم للجيش منظومات صاروخية وصاروخية ساحلية، حاملات أسلحة دقيقة بعيدة المدى تسمح برفع مستوى القدرة القتالية للتشكيلات الصاروخية يـ 2-4 أضعاف”.

وذكر شويغو الحاضرين بأن القوة البحرية الروسية تتواجد بشكل دائم في شرق البحر المتوسط منذ 2013.

وأشار إلى أنه يخطط خلال جلسات الهيئة للنظر في سير بناء السفن الابحار البعيد التي ستحمل الأسلحة العالية الدقة البعيدة المدى وكذلك سيجري بحث إنجاز اختبار الفرقاطة (الاميرال غورشكوف) وهي الأساسية في المشروع 22350.

وكان مصدر دبلوماسي روسي قد صرح قبل فترة بأن طائرات (الأميرال كوزنيتسوف) ستشارك في العملية الجوية الروسية في سوريا وستقصف المسلحين هناك.

وكان الطراد قد خضع في الصيف الماضي لعملية استعادة الجاهزية الفنية وبعد ذلك بدأت عملية اختبار المجموعة الجوية التي باتت تضم حاليا مقاتلات بحرية من طراز (ميغ – 29 ك/ك أو بي) ومروحيات قتالية من طراز (كا-52 ك).

أما الفرقاطة (الاميرال غورشكوف) فقد بدأ العمل في إنتاجها في عام 2006. وهي للاختبارات منذ 2014.

اضف رد