panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

( سؤال الروح) الكاتب جبار السدخان

منذ مئات السنين..كان هناك شخصاً يشبهني وربما انا….ينادي بصوت بصوت عال …انا من اكون؟؟نعم انا خليفة ربي في هذة الارض ولكن من اكون؟؟؟

السومريون انا…من كان ساعدي سبباً في تشييد المدن الكبرى كاور واراك واريدو ولجش وباصابعي حفرت الترع ومهدت طرق الزراعة لتكون هناك ارض فيها فاكهة والنخل ذات الاكمام..

ام اكدي انا باقدامي عبرت طرق البداوة الى التحضر وجعلت حسن السياسة في التوحد كاول المتوحدون بين الاكديين والسومريين..

ام بابلي انا حفيداً لحمرابي باني المسلة والشرائع والنظم والقوانيين ومشيد المعابد ومؤسس المدارس وحافر الانهر وابن لتلك الرجال الذين قسموا النهار 24 ساعة والساعة60 دقيقة وقسموها ايضاً الى 60 ثانية..

أأنا بن سرجون الثاني الاشوري وسنحاريب ام بن نبوخذ نصر..

                                                  أأنا بن الراشدين ام وليد الامويين والعباسيين…

ام انا من سرت على جسدي خيول الدولة الايلخانية والجلائريةوسارت على دمي كل انواع الخرفان اسودها وابيضها..

نعم انا كنت شاهداً على شاهات كثار وملوك من ال عثمان تمتطي جسدي وتجعلني راهباً في الصباح وارتاد الحانات الليلية في الظلام..

أأنا بن تلك الارض التي فيها الورد والزنبق والنرجس والفل والريحان والياسمين والبنفسج والاف الزهور ذات الالوان البهية ام بن تلك الارض التي يبست فيها سبع سنبلات ومرت عليها سبع سنين عجاف حتى امتلات الاجساد موتاً في الشوارع من جراء الحصار والامراض ونقص المؤن ..

أأنا بن الاباء والابناء الذين يسمل كل منهم عين الاخر لكي لا يرى عيوبة ام انا ابناً للاباء الذين نامت باحضانهم الجواري عشرات السنين..

لازال الصوت والصدى يتناوبان

مع الاحداث ومع التاريخ وينادون من انا؟؟؟؟؟

 

 

 

 

الوجدان عند الشاعر  آل مخيف

 

اضف رد