أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

سفارة المغرب تدعو حوالي 10 آلاف طالب في أوكرانيا بعدم مغادرة أماكن الإقامة ؟!

دعت السفارة المغربية في العاصمة الأوكرانية، كييف، في اعلان اصدرته في وقت متأخر من ليلة الامس، المغاربة المقيمين في أوكرانيا إلى الالتزام بالتعليمات الأمنية الصادرة عن السلطات الأوكرانية، “نظرا للحالة الأمنية الخطيرة التي تشهدها عدة مدن اوكرانية.

جاء ذلك وفق بيان للسفارة المغربية في العاصمة الأوكرانية كييف، غداة إطلاق عملية عسكرية روسية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

حسب موقع “هيسبريس ” المغربي، قال حمد إلياس بنفضيل، مدير مكتب للطلبة المغاربة بأوكرانيا، إنه بشكل عام كان عدد الطلبة المغاربة بأوكرانيا يقدر بـ12 ألف طالب، عاد منهم ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف طالب عقب بلاغ السفارة الذي طالب بالعودة قبل بداية القصف، فيما يوجد حاليا ما بين 8 آلاف و9 آلاف طالب، مازالوا عالقين تحت القصف.

وأكد بنفضيل أن “كل مدينة ووضعها، فهناك مدن يتم فيها القصف بشكل عشوائي ويصيب المناطق السكنية، وأخرى يتم فيها استهداف المناطق الحيوية، مثل المطارات وغيرها”.

وأضاف بنفضيل، “ نحاول البقاء على تواصل مع الطلبة بمختلف المدن، وأيضا عائلتهم بالمغرب، وأنشأنا مجموعات الطلبة والآباء لتوضيح الإجراءات التي يمكن اتباعها، في انتظار ما يمكن أن تقوم به الدولة المغربية من حلول”، مؤكدا أن “الوضع صعب، وأن المدار الجوي مغلق، وبالتالي يصعب القيام بأي خطوات في الوقت الحالي”.

وأفاد البيان “ تدعو سفارة المملكة المغربية، كافة مواطنيها المقيمين بالديار الاوكرانية، الالتزام بالتعليمات الأمنية التي تصدرها السلطات الاوكرانية، وخصوصاً ضرورة البقاء في المنازل وعدم التنقل إلاّ للضرورة القصوى”.

وكانت السفارة، قد أوصت في بلاغ سابق، المواطنين المغاربة، بمغادرة اوكرانيا، حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”، كما دعت المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

كما أوصت بـ”الاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية؛ والتواصل المستمر مع السفارة المغربية في كييف، وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض”.

وأوضح أن “سفارة المغرب بتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا الراغبين في المغادرة بظروف آمنة”.

ودعت السفارة مواطنيها الراغبين في المغادرة إلى “التوجه للمنافذ الحدودية للعبور إلى دول رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا، حيث سيتم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة”، حسب البيان ذاته.

وتساءل عائلات مغربية، وزارة الخارجية المغربية، عن اجراءاتها بخصوص مصير مئات الطلبة المغاربة في اوكرانيا، وذلك في ظل انباء عن غزو روسي لهذا البلد.

 وتتبع المئات من العائلات المغربية، أخبار هذا التصعيد الذي قد ينتهي بمواجهة عسكرية، وتراسل مصالح الخارجية المغربية بهدف توضيح الصورة، خاصة وأن عددا من الدول الغربية، اعلنت اجلاء رعاياها من اوكرانيا.  

 ويبلغ عدد الطلبة المغاربة في أوكرانيا حولي 10 آلاف طالب، ويحتلون المركز الثاني في ترتيب الجنسيات الأجنبية الوافدة على البلاد للدراسة، بحسب أرقام رسمية حديثة نشرتها وزارة التعليم الأوكرانية.

 ويتابع الطلبة المغاربة دراستهم في مجال الطب والصيادلة والهندسة وغيرها في اوكرانيا على حسابهم الخاص.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريح متلفز، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهما ما سماها “الدول الرائدة” في حلف شمال الأطلسي “الناتو” بدعم من وصفهم بـ”النازيين الجدد في أوكرانيا”.

وأثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا غضبا دوليا، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين روس رفيعي المستوى بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو.

 

 

 

 

 

استنفار في المصالح الخارجية المغربية.. فيديو ينقل “أجواء طلبة المغاربة في اوكرانيا” ؟!

اضف رد