أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

سقوط 3 قتلى إثر انهيار جزء من مقهى بالدار البيضاء المغربية

ذكر بلاغ للسلطات المحلية  بمدينة  الدار البيضاء أن انهيار جزء من واجهة مقهى متواجدة بشارع عبد المومن بمنطقة المعاريف، ادى الى سقوط 3 أشخاص وإصابة 2 آخران بجروح بليغة،  وذلك أمس الأربعاء.

وأوضحت  البلاغ ، أن الضحايا كانوا يتواجدون بشرفة المقهى قبل الانهيار التام لإفريز (frise) إسمنتي موضوع على الواجهة الخارجية للمحل، حيث لقي شخص واحد مصرعه بعين المكان، وفارق اثنان آخران الحياة أثناء نقلهم إلى المستشفى، فيما يوجد حاليا مصابين آخرين رهن المراقبة الطبية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

وأشار البلاغ الى أنه، تم فتح بحث من طرف السلطات المعنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ملابسات الحادث وترتيب المسؤوليات. 

ورغم المطالب التي تنادي بإزالت أو ترميم “البنايات الآيلة للسقوط مصدر قلق” فإن الجهات ذات الصلة لم تنظر في هذا الأمر، ويؤكد الجميع أهمية إزالة تلك البنايات الآيلة للسقوط في أقرب وقت ممكن حماية للأرواح وحماية للممتلكات العامة والأفراد. كما طالبوا الجهات المعنية باستغلال الأراضي الموجودة عليها تلك البنايات الآيلة للسقوط  بتخصيصها لإقامة محلات تجارية لخدمة ساكنة المنطقة.

يشهد عدد من المدن المغربية، خصوصا الأحياء القديمة منها، أحداث انهيار مبان عتيقة، أدت في عدد من الحوادث إلى خسائر في الأرواح من بين الساكنة، فيما قدرت إحصائيات رسمية، قبل ثلاث سنوات، عدد المباني المهددة بالانهيار في المغرب بأكثر من 43 ألف منزل، يقطنها حوالي مليون مواطن، منها 23 ألف منزل في الأحياء السكنية غير اللائقة، خصوصاً تلك التي لم تحترم الضوابط، والإجراءات القانونية في البناء.

وتعاني مدينة الدار البيضاء من إشكالية معالجة البنايات الآيلة للسقوط، وكانت الحكومة المغربية قد أقرت قانونا لتشديد إجراءات المراقبة، وتحديد وضعية المباني القديمة والآيلة للسقوط، دخل حيز التنفيذ نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

 

إسبانيا تفي بوعودها وتنقل أول شحنة غاز ليس منشأه الجزائر للمملكة المغربية الشريفة

 

اضف رد