أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

سلا : تنظم الدورة العاشرة لمهرجان رقص ” بوجلود ” أيام عيد الأضحى المبارك

ثريا ميموني

تجري الإستعدادات الأولية بمدينة سلا لاحتضان مهرجان رقص بوجلود في دورته العاشرة الذي سيرفع هذه السنة شعار” التراث اللامادي في خدمة التنمية . “

وحسب بلاغ صادر في هذا الشأن ، فإن المهرجان المنظم من طرف فضاء التضامن و التنمية و بشراكة مع مؤسسة سلا للثقافة و الفنون و جمعية أمل سلا و مساهمة و تعاون الشركاء و العاطفين على الجمعية، سيقام كالعادة بحي سيدي موسى و العديد من الفضاءات بحاضرة مدينة سلا، التي ستحتضن هذه الإحتفالية التراثية خلال أيام عيد الأضحى الأبرك.

 وحسب المنظمين ستشهد تظاهرة هذه السنة مجموعة من عروض الرقص الاستعراضي لطقوس ظاهرة بوجلود بارتداء مختلف أزياء بطانة الخراف وجلد المعز و الأبقار. مرافقة لمجموعة من فرق الأهازيج الشعبية للفلكلور – الفن و الموسيقى التراثية المغربية المتنوعة و المختلفة لاستحضار الموروث الروحي و الثقافي للحفاظ و المحافظة عليه.إضافة لوصلات استعراضية لألعاب الخفة و الفقرات النارية المختلفة و عروض البهلوان يقدمها شباب طموح بطعم روح التغيير.

و تحمل هذه التظاهرة أسماء متعددة، ليس فقط بوجلود، أو هرما و باشيخ، بيلماون، بوهيدورة، سونا، سبع بولبطاين و بويسليخن، و غيرها من الأسماء. كما يطلق على نفس العادة اسم بوعفيف و بابا الحاج في الجارة الشرقية الجزائر.

و يشمل برنامج المهرجان تكريم مكرم / مكرمة الدورة، كما دأبت فعاليات المهرجان ككل سنة منذ تأسيس المهرجان سنة 2007 بحي سيدي موسى سلا.

اضف رد