أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“سلطات الجديدة” تشرح ملابسات حادثة تسرب غاز “الأمونياك” في مصفاة بالمركب الصناعي الجرف الأصفر(فيديو)

كشفت السلطات المحلية بإقليم الجديدة عن تفاصيل حادثة تسرب غاز “الأمونياك” في وحدة إنتاج الأسمدة بالمركب الصناعي بالجرف الأصفر والتي أدت إلى ظهر سحاب ضخمة كبيرة فوق المجمع صباح اليوم الثلاثاء. 

وأوضحت السلطات المحلية بالمدينة في بيان لها أن الحادث عرض 15 من المستخدمين المشتغلين للاختناق وصعوبة في التنفس، تم نقلهم إلى عدد من الوحدات الاستشفائية بمدينة الجديدة لتلقي الإسعافات الضرورية، حيث يتواجدون حاليا تحت الملاحظة الطبية وفي وضعية صحية مستقرة. كما أنه لم تسجل أية خسائر مادية.

 

وأشارت السلطات إلى أن الحادث عرف تسرب كمية محدودة من غاز “الأمونياك” بإحدى وحدات إنتاج الأسمدة بالمركب الصناعي بالجرف الأصفر، معلنة فتح بحث من طرف الفرقة البيئة التابعة للدرك الملكي لتحديد كافة الحيثيات المتعلقة بالحادث.

الأمونياك أو غاز النشادر هو غاز قلوي لالون له. يتشكل من جزء نتروجين واحد و ثلاثة أجزاء هيدروجين، و هو أخف من الهواء و له رائحة نفاذة مميزة. الرمز الكيمائي له هو NH3 ويحضر بتقطير الفحم أو بعض المواد النيتروجينيه، يمكن إستنشاق غاز الأمونياك إذا كان مخففا بشكل كبير في الهواء، و لكنه قد يؤدي إلى الإختناق و الموت إذا كان مركز. و لا يشتعل غاز الأمنياك في الهواء ، و لكنه يشتعل في الأكسجين و يحدث لهبا أصفر ضعيف.

ومباشرة بعد تسجيل الحادث، تم في الحين تفعيل بروتوكول الأمن الصناعي المعمول به من طرف فرق السلامة والبيئة وطب الشغل بالمكتب الشريف للفوسفاط، وهو ما سمح بالسيطرة على الوضع خلال مدة وجيزة.

ووفق مصادر متطابقة من المكتب الشريف للفوسفاط، أن الحادث وقع أن في حدود الساعة 7:45 صباحا، حيث انبعثت كمية من غاز الأمونياك من أحد صمامات الأمان الأوتوماتيكي لحفظ الضغط بإحدى وحدات إنتاج الأسمدة. وقال المصدر إنه تمت السيطرة على التسرب الغازي في وقت قصير، مؤكدا أنه “حادث منعزل، ولم يخلف أي خسائر”، باستثناء حالات الخوف والهلع في صفوف العمال. وسجل المصدر ذاته، أنه بمجرد وقوع التسرب الغازي، تدخلت وحدات السلامة بالجرف الأصفر المتواجدة بعين المكان، وسيطرت على “تسرب محدود لغاز الأمونياك” في ظرف نصف ساعة.

  • يستخدم الأمونياك بشكل واسع كسمادا مخصبا. و تعتبر نترات الأمونيوم وأملاح الأمونيوم الأخرى أسمدة جيدة و تساعد في زيادة إنتاج المحصول لأنها تحتوي على نسبة عالية من النتروجين. في بعض المناطق الزراعية يتم الأن استعمال الأمونياك اللامائي (الامونيا اللامائية)، وذلك من خزانات كبيرة تحتوي على غاز الأمونياك المضغوط. (وتقدر الكمية المستعملة من الأمونياك في صناعة الأسمدة ب 75% من إنتاج الأمونياك) ومن أهمها سماد اليوريا.

  • تتم أكسدة كميات كبيرة من الأمونياك لصناعة حمض النتريك الذي يدخل في العديد من الصناعات المهمة.

  • كما يستخدم أيضا في صبغ وتنظيف القطن والصوف و ليف الألياف النسيجية الأخرى. ويستخدم ماء الأمونياك كسائل منظف أحيانا.ويمكن أن يستعمل أيضا في تنظيف الأنسجة الملطخة بالحموض.

  • يعتبر الأمونياك شيئا جوهريا في صناعة الكثير من المواد الكميائية و البلاستكية و الفيتامينات العقاقير.

  • عقاقير. مثلا يقوم الأمونياك بدور العامل الحافز في صناعة مواد بلاستيكية مثل: الراتنج الصناعي ،راتنج الميلامين.

 

 

 

صحفي مغربي : أسهم حكومة أخنوش تنهار بطريقة سريعة وغير متوقعة!.. أخنوش :في إطار “مهمة” ولم يختر السياسة باقتناع ذاتي !!؟

 

 

 

اضف رد