أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“سوناطراك” الجزائرية لازالت تنقل الغاز إلى شركة “إفريقيا غاز” التابعة لرئيس الحكومة المغربية ؟! رغم قطع العلاقات بين البلدين

ضجّة واسعة أثارها مراسل موقع سبوتنيك بالفرنسية في الجزائر بعد أن كشف مواصلة شركة “سوناطراك ” التابع للنظام الجزائري بتزويد شركة مغربية بالغاز المسال التابعة لرئيس الحكومة المغربية.

وقال المراسل الجزائري، نقلت ناقلة تابعة لشركة “سوناطراك” للنفط والغاز الحكومية الجزائرية، شحنة من الغاز المسال إلى المغرب. واتضح أن الزبون ليس سوى شركة “إفريقيا غاز”، وهي شركة توزيع الغاز والوقود التابعة لرئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

وكان أكرم خريف الصحافي الجزائري، محرر موقع “مينا ديفانس”، والذي كان أول من كشف قضية مقتل ثلاثة مواطنين جزائريين اتهمت السلطات الجزائرية المغرب بالوقوف وراءها، تساءل عن وجود سفينة تابعة لشركة حكومية جزائرية ترفع العلم الليبيري، في المغرب، وأنه بناء على معلومات قدمتها مواقع التعقب البحري، فإن الناقلة Alrar قامت بعمليات تفريغ في مينائي جروف الأصفر والمحمدية في الفترة ما بين 21 نوفمبر و 1 ديسمبر.

وكشف مراسل الموقع في الجزائر أن إدارة سوناطراك رفضت التعليق على وجود الناقلة التابعة لها في مينائي جرف الأصفر والمحمدية.

ونقل الموقع عن مصدر داخلي في الشركة قوله، إن شحنة الغاز المسال كانت متجهة إلى شركة إفريقيا غاز. والشركة المغربية المتخصصة في تخزين وبرميل وتوزيع غاز البروبان والبوتان، هي شركة تابعة لمجموعة أكوا التي ليس مالكها سوى رجل الأعمال ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

وأضاف المصدر تعود العلاقات بين إفريقيا غاز وسوناطراك إلى عدة سنوات. أصبحت الجزائر أحد الموردين الرئيسيين لغاز البترول المسال للشركة المغربية.

وقامت الناشطة مايسة الناجي في فيديو على صفحتها في موقع “فيسبوك”، “ حيث قالت الناشطة ، ” قولوا لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه  رغم  قطع النظام الجزائري العلاقات مع المغربي وقطعت عنه الغاز ، لزالات شركة سوناطراك الناظام العسكري تزود شركة رئيس الحكومة المغربية بالغاز ، مضيفة، قول له إذا كان وطني وكان رئيس حكومة ويتحمل مسئولية الموقف المغربية و “الفاع على وحدته الترابية ضد الأعداء ” يفسخ العقد الحين مع سوناطراك.

واضافت الناشطة مايسة ، وإذا كانت المواقف الاقتصادية في جهة والمواقف الوطنية والسياسية وفي جهة ، فبارك علينا من شوهت وخليط المال والسلطة، باراك حشومة ، لأنه لو صدر مثل هذه الموقف من العثماني أو استقلالي أو بوجادي كن راهم غرقو له الشقف ومعلقينه في الفايسبوك المناضلين الوطنيين، وقالت لم أفهم هل اشتراكم جميعاً ، حتى الذباب الالكتروني العياش ساكت على هذه الفضيحة ، حسب قولها عبر مقطع فيديو..

ويستمر العقد حتى 25 ديسمبر 2021. وذكر الموقع أن توفيق حموري المدير العام لشركة إفريقيا غاز أكد هذه العلاقة التعاقدية.

وصرح الأخير للموقع، أن الجزائر لديها عقد وعليها احترامه حتى نهاية ديسمبر، فهي ملزمة باحترامه.

 لست على علم بكل تفاصيل هذا التسليم، قد يكون لإغلاق عقد تجاري قيد التنفيذ.

على الصعيد العالمي، يلتزم المرء بالوفاء بالتزاماته، خاصة بالنسبة لشركة كبيرة مثل سوناطراك. وإلا فإن صورة علامتها التجارية هي التي تتلقى ضربة.

ويشير الموقع أنه لذلك اختارت سوناطراك المملوكة للدولة الجزائرية، احترام الأحكام التعاقدية التي تربطها بشركة رئيس الحكومة المغربية.

وقال إنه اعتبارًا من عام 2022، من المرجح أن تقوم شركة إفريقيا غاز بالتزود بالغاز المسال من منتجين آخرين لضمان تسويق البروبان والبوتان بالإضافة إلى غاز البترول المسال- C للسيارات.

ويشير الموقع أنه لذلك اختارت “سوناطراك” المملوكة للدولة الجزائرية، احترام الأحكام التعاقدية التي تربطها بشركة رئيس الحكومة المغربية. وقال إنه اعتبارًا من عام 2022، من المرجح أن تقوم شركة “إفريقيا غاز” بالتزود بالغاز المسال من منتجين آخرين لضمان تسويق البروبان والبوتان بالإضافة إلى غاز البترول المسال- C للسيارات. ويستهلك المغرب ما بين 2.5 و 3 ملايين طن من الغاز المسال سنويا. 

 

 

الناشطة مايسة تفضح المستور :” العدالة والتنمية لم يستطيع محاربة الفساد فالمخزن جاءهم بالفساد شخصياً يحكم البلاد” (فيديو)

اضف رد