panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

سيتم اليوم السبت، اجلاء 700 مواطن خليجي من المغرب نحو جدة والدوحة…فيما لا يزال آلاف المغاربة عالقين في الخارج

وحسب مصادر المغرب الآن، تعتزم السلطات السعودية إتمام عملية إجلاء قرابة 1240 من رعاياها ورعايا دول خليجية أخرى يتوزعون بين مدينتي الرباط والدار البيضاء والصخيرات وتمارة، خلال اليوم السبت وغذاً الأحد.

وذكرت مصادر مطلعة للمغرب الآن، أن العملية الهادفة إلى إجلاء المواطنين الراغبين في قضاء شهر رمضان وعيد الفطر مع ذويهم، ستستمر لغاية يوم الأثنين 20 أبريل الجاري.

وأضافت المصادر، أن شركة الخطوط الجوية السعودية، ستنظم اليوم السبت ثلاثة رحلات من مطار محمد الخامس الدولي، من أجل إجلاء قرابة 1240  مواطن خليجي عالقين في البلاد وموظفيين في السلك الديبلوماسي.

وأكد المصدر، مقيم منذ شهر ونصف بفندق بحي حسن بالعاصمة الرباط، أنه سيتم نقلهم من مطار الدار البيضاء غذا الأحد على متن طائرة للخطوط السعودية، الذي من المفروض نقلها على كل رحلة ما بين 230 و250 راكب.

وسيخضع المواطنون بعد إجلائهم لمعاينة طبية، سيُنقل بعدها من تظهر عليه أعراض كورونا إلى المستشفيات، فيما يتوجه الباقون إلى مستوصفات خاصة ضمن ، للبقاء في حجر صحي مدة 14 يوما.

فيما سيتم اجلاء 264 سعودي يوم الاثنين من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء نحو جدة السعودية، عبر طائرتي الخطوط الجوية السعودية والقطرية.

 فيما هناك معلومات حول إجلاء رعايا قطريين سيتم إجلائهم غذا الأحد من نفس مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء في اتجاء الدوحة ، وحسب المصدر قد يتجاوز عددهم 180 قطري بينهم طاقم ديبلوماسي كان يعمل بالسفارة بالعاصمة الرباط لقضاء شهر رمضان ببلدانهم ، عبر طائرة تابعة للخطوط القطرية.

وفي الأسابيع الماضية، سمحت السلطات المغربية لعدد من الدول الأوروبية بإرسال طائرات لإجلاء رعاياها ودعت السفارة الألمانية في الرباط حاملي الجنسية الألمانية أو الإقامة في ألمانيا أو جوازات سفر أوروبية، وهم في زيارة أو سياحة للمغرب، والراغبين بالعودة لألمانيا انطلقت تلك الرحلات من مطارات أغادير ومراكش والدار البيضاء.

وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، أكدت يوم الأربعاء الماضي  بمجلس النواب، أن 18226 ألف مغربي عالقين بالخارج لمدة شهر، بسبب قرار الإغلاق المؤقت للحدود في إطار التدابير الاحترازية التي اتخذها المغرب للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت الوفي، في مداخلة لها خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، إن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “بادرت، من خلال البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بالخارج، إلى مواكبتهم وتسجيل بياناتهم، وفي بعض الأحيان التكفل بمأواهم وحتى مصاريف علاجهم (2743 متكفل بهم من أصل 18226 مواطنا مغربيا عالقين بالخارج)، فضلا عن الإجراءات المتخذة لدى سلطات البلدان الأجنبية لتمديد مدة صلاحية تصاريح إقامتهم، وكذا من أجل الابقاء على الفنادق التي تأويهم مفتوحة أو حجز فنادق كاملة لإيوائهم”.

وأستغرب الألف من المواطنين المغاربة العالقين في السعودية ودلو الخليج من  “صمت وزارة الخارجية والسفارة المغربية والقنصلية بهذه الدول إزاء وضعية آلاف المواطنين العالقين بدو خليجية شقيقة وعدم تواصلها بالشكل الملائم يزيد من شعور المواطنين بالإحباط واليأس وإحساس بتخلي الوطن عليهم، خاصة وأنه بلغهم بن دولة السعودية والكويت والحرين تعمل على إجلاء رعياها خلال  الـ 48 ساعة المقبلة.

لقد نجحت المصالح الدبلوماسية التقليل من عدد المغاربة العالقين، فقد أقنعت مغاربة إيطاليا وفرنسا الذين كانوا في ميناء الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا بالعودة إلى إيطاليا وفرنسا لأنهم يتوفرون على سكن. وتبذل مجهودات للعالقين من السياح المغاربة أو الذين كانوا في رحلة علاج أو مهام أخرى، حيث وفرت الفنادق لبعض العالقين في تركيا. ومن جهتهم، يستقبل بعض المهاجرين في فرنسا وهولندا وبلجيكا أشقاءهم المغاربة العالقين في بعض الدول الأوروبية حتى انتهاء هذه الأزمة الصحية العالمية.

 

المواطنون المغاربة العالقون.. ممنوع العودة بأمر كورونا!..المغاربة بالسعودية “حرمان من الأجور وطرد تعسفي وخوف من الكفيل”

الحكومة المغربية تسمح للدول الغربية بإجلاء رعياها وترفض عودة مواطنيها العالقين في الخارج

 

واشنطن تجلى 1500 أمركي وبريطاني عالقين فى المغرب بسبب فيروس كورونا

 

اضف رد