أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاب مغربي يلقى حتفه غرقاً أثناء محاولته السباحة إلى سبتة المحتلة شمال المغرب

لقي شاب مغربي مساء الخميس حتفه غرقاً أثناء محاولته العبور سباحة إلى جيب سبتة (المحتل) شمال المغرب،عندما حاول السباحة بصحبة مواطن آخر تمكن من الوصول إلى شاطئ تراجال . 

وفقًا لمصادر الشرطة ، وقع الحادث حوالي الساعة 9:15 مساءً ، عندما تم تنبيه الحرس المدني بمحاولة دخول مهاجرين عبر حاجز الأمواج تراجال ، وهو نفس الحاجز الذي دخل إليه آلاف الأشخاص يومي 17 و 18 مايو / أيار الماضي. 

ولدى وصولهم إلى مكان الحادث ، تحقق أعوان الحرس المدني عبر الخدمة البحرية من وجود جثة هامدة لمهاجر في البحر ووجود مهاجر آخر. انتشل أعضاء مجموعة المتخصصين في الأنشطة تحت الماء (GEAS) من الحرس المدني الجثة من المياه التي تم نقلها إلى مرسى المدينة حيث تم رفعها.

ولم يُكشف على الفور عن عمر الضحية لكن متحدثا باسم الشرطة قال إنه “شاب” ويبدو “من البالغين”.وأنقذت الشرطة مغربيا آخر كان برفقته.

ورغم أن مسافة السباحة بين الجانب المغربي إلى شاطئ تراخال في سبتة لا تتعدى 200 متر، كثيرا ما يحاول طالبو اللجوء عبور المياه وهم بكامل ملابسهم، ما قد يصيبهم بالإرهاق ويعرضهم للخطر.

وقالت الشرطة إن خبراء الطب الشرعي سيسعون لتحديد عمر الضحية.

ويشكل الجيبان الإسبانيان سبتة ومليلية الحدود البرية الوحيدة لأوروبا مع أفريقيا، ويتدفق عليهما عدد كبير من المهاجرين.

وتحيط بالجيبين الساحليين المحتلين سياجات مدعمة بالأسلاك الشائكة وكاميرات فيديو وأبراج مراقبة.

وكشف تقرير رسمي صدر حديثًا في المغرب أن ارتفاع معدل البطالة خلال العام الماضي شمل جميع الفئات العُمرية، خاصة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، منتقلًا من 24,9% إلى 31,2%.

وقدّرت «المندوبية السامية للتخطيط» (مؤسسة رسمية خاصة بالإحصاء) ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل بـ322 ألف مغربي ومغربية ما بين 2019 و2020، منتقلًا من مليون و107 آلاف عاطل إلى مليون و429 ألف عاطل، ما يعادل زيادة بنسبة 29%.

ارتفع معدل بطالة الحاصلين على شهادات عليا، ليصل إلى 23,9% مسجلًا ارتفاعًا كبيرًا بالنسبة لحاملي الشهادات الممنوحة من طرف الجامعات بمعدل 26,1% ثم حاملي شهادات التقنيين الممتازين والتقنيين المتخصصين كأعلى معدل وصل إلى 30,6%.
خلال سنة 2020 بلغت نسبة العاطلين عن العمل الذين سبق لهم أن اشتغلوا 56,2% مسجلة ارتفاعًا بـ13,5 نقطة مقارنة بسنة 2019. في المقابل، انخفضت نسبة الباحثين عن العمل لأول مرة، لتصل 43,8% سنة 2020 مقابل 57,2% خلال السنة الماضية.

وارتفع عدد العاطلين الذين سبق لهم أن اشتغلوا بـ331 ألفًا ما بين 2019 و2020 لينتقل العدد من 473 ألف عاطل إلى 804 على مستوى البلاد ككل، مقابل انخفاض بنسبة 8 آلاف بالنسبة للعاطلين الذين لم يسبق لهم أن اشتغلوا.

وشهدت سبتة المحتلة منتصف مايو (أيار) تدفقاً استثنائياً لنحو عشرة آلاف مهاجر معظمهم مغاربة، بينهم الكثير من القاصرين، مستغلين تراخياً في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.

وجاء تدفق المهاجرين في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين البلدين بسبب استضافة إسبانيا ما يسمى بزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية . وبررت مدريد هذه الاستضافة «بأسباب إنسانية»، بينما تؤكد الرباط أن غالي دخل إسبانيا قادماً من الجزائر «بوثائق مزورة وهوية منتحلة» وتطالب «بتحقيق شفاف».

وأعيد غالبية أولئك المهاجرين إلى المغرب فور وصولهم، لكن في نهاية يوليو (تموز) كان نحو 2500 لا يزالون في سبتة، بينهم مئات القاصرين من دون أولياء أمور، وفق السلطات.

 

 

 

غرق 29 مهاجرا بينهم 7 أطفال أغلبهم فتيات في المحيط الأطلسي بالقرب من جزر الكناري

 

 

اضف رد