أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد.. أوزين “وزير العدل وهبي ” بشرنا أنه يعرف لون “تقاشر المغاربة” ولا يفهم “تشلحيت” !؟

جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بالبرلمان المغربي تخللتها مشادات كلامية وقعت بين عدد من أعضاء مجلس النواب في البرلمان بسبب طرح نائبة برلمانية سؤالاً باللغة الأمازيغية.

شهد مجلس النواب اليوم الاثنين جدلا بين عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، والأمين العام لحزب أغلبي هو «الأصالة والمعاصرة»، والنائب البرلماني عن فريق الحركة الشعبية، محمد أوزين، على خلفية سؤال طرحته برلمانية من “الحركة الشعبية” بالأمازيغية، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، على وزير العدل عبد اللطيف وهبي، الذي رفض الإجابة عن سؤال البرلمانية بمبرر أنه يفهم فقط الـ “أمازيغية” سوس وليس الـ“تشلحيت” ما أثار حفيظة البرلماني محمد أزوين.

رفض عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، والأمين العام لحزب أغلبي هو «الأصالة والمعاصرة»، الإجابة عن سؤال البرلمانية بمبرر أنه يفهم فقط “أمازيغية” سوس وليس “تشلحيت”.

وجاء رد محمد أوزين، قوله “إن المطالبة بترجمة لغة رسمية سبة في حق الهوية، وألتمس من الوزير للي بشرنا أنه كيعرف الريحة ديال التقاشر دالمغاربة، يبين لنا أنه كيعرف كذلك لغة المغاربة”، في إشارة إلى ما تلفظ به وهبي بتارودانت بحق مدير الثقافة.

فيما بدوره رد وزير العدل على أوزين، حيث استغل وزير العدل رده على سؤال وجهه نائب برلماني، ليقول “بأنه سيعمل على بناء محاكم بمواصفات جيدة كي لا تغرق بالمطر كالملاعب”، في إشارة إلى ما حدث خلال نهاية كأس العالم للأندية بالرباط خلال ولاية أوزين. 

من جهته، قال نور الدين مضيان رئيس الفريق النيابي لحزب “الاستقلال” ليؤكد أن اللغتين العربية والأمازيغية مدسترتان، ولا يمكن استعمالهما أبدا للمزايدة السياسية.

وأضاف ” ننطق بالعربية ونتحدث الأمازيغية لكن المؤسسة التشريعية تبقى فضاء للحوار والنقاش، لذلك يجب اعتماد اللغة التي يفهما الجميع من أجل إيصال الفكرة، وإشراك عامة النواب والنائبات ومن يتابع الجلسات في فهم نوعية المشاكل التي تطرح فيه”.

وتابع ” أنا لغتي الأصل هي الأمازيغية لكني أتحدث داخل قبة البرلمان بالعربية في انتظار تحقيق المقتضيات الخاصة بتنزيل الأمازيغية وخاصة آليات الترجمة”.

 

 

 

 

محكمة في الدار البيضاء تؤيد حكماً ابتدائياً بسجن الناشط نور الدين العواج سنتين والغرامة

اضف رد