أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد ..إعتقال ثلاثة مغاربة مشتبه فيهم وإسباني من مليلية على صلة بهجوم برشلونة وارتفاع القتلى الى 14

مسؤولون إسبان يفيدون بمقتل 14 شخصا وجرح أكثر من 100 في هجوم بشاحنة على حشد في شارع “لاس رامبلاس”

وأعلنت  شرطة إقليم كتالونيا الإسباني إن شخصا رابعا اعتقل الجمعة فيما يتصل بهجمات في شمال شرق إسبانيا أسفرت عن مقتل 14 شخصا وإصابة 130 اخرين.

وشرعت إسبانيا في عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب الجمعة بعدما قاد من يشتبه بأنه إسلامي متشدد سيارة فان ودهس بها حشودا في برشلونة فقتل ما لا يقل عن 13 شخصا قبل أن يلوذ بالفرار فيما تعتقد الشرطة أنه واحد من عدة هجمات مزمعة.

وبينما تعقبت قوات الأمن سائق السيارة الفان، الذي شوهد وهو يفر على قدميه، قالت الشرطة إنها قتلت خمسة مهاجمين ليل الخميس في بلدة كامبريلس إلى الجنوب من برشلونة خلال عملية لإحباط “هجوم إرهابي” باستخدام أحزمة ناسفة.

وأصيب ستة مدنيين وشرطي واحد في كامبريلس عندما دهسهم المهاجمون بسيارة قبل أن تقتلهم الشرطة بالرصاص وتشرف على عملية تفجير للمواد الناسفة. وقالت الشرطة إن مؤامرة كامبريلس لها علاقة بهجوم السيارة الفان.

واعلنت خدمات الطوارئ القطالونية لاحقا وفاة امرأة أصيبت في بلدة كامبريلس.

وقبل أن تدهس السيارة الفان الحشود في شارع لاس رامبلاس قالت الشرطة إن شخصا واحدا قتل في انفجار بمنزل في بلدة أخرى جنوب غربي برشلونة. وذكر مصدر في شرطة قطالونيا أن سكان المنزل كانوا يعدون متفجرات.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على رجلين أحدهما مغربي والآخر إسباني من جيب مليلية لكن أيا منهما لم يكن السائق.

وأضافت أن الوضع في كامبريلس بات تحت السيطرة.

ولم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين شاركوا في هجوم السيارة الفان أو الهجمات الأخرى يوم الخميس.

وأفاد شهود بأن السيارة الفان البيضاء انطلقت مسرعة على نحو متعرج في شارع لاس رامبلاس المزدحم وهو مقصد شهير للسياح ودهست المارة وتركت جثثا ملقاة في أنحاء الطريق.

وذكرت حكومة كتالونيا في بيان يوم الجمعة أن المصابين والقتلى قدموا من 24 دولة مختلفة تتراوح من فرنسا وألمانيا إلى باكستان والفلبين.

كما وقع انفجار في ألكانار في الساعات الأولى من صباح الخميس. وذكرت الشرطة أن شخصا واحدا قتل وأصيب آخر في ذلك الحادث.

وفي واقعة أخرى قتلت الشرطة بالرصاص رجلا صدم بسيارته نقطة تفتيش تابعة للشرطة في برشلونة لكن ليس لديها دليل على أن هذه الواقعة أيضا مرتبطة بهجوم السيارة الفان.

وأظهرت مشاهد التقطتها كاميرات الهواتف المحمولة العديد من الأشخاص متمددين على الأرض في شارع لاس رامبلاس وبعضهم فاقد الحركة. وانحنى عليهم المسعفون والمارة في محاولة لعلاجهم ومواساة من لا يزال في وعيه.

وكان الشارع حولهم مهجورا ومغطى بالقمامة والأشياء التي تركها أصحابها في غمرة الهجوم.

وقال وزير الخارجية البلجيكي إن بلجيكيا بين القتلى.

 

اضف رد