panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد..الامن يحاصر مدينة الحسيمة خوفا من مسيرة مليونية يوم العيد

حاصرت قوات الأمن والقوات المساعدة والمباحث مداخل إقليم الحسيمة شمال المغرب صباح يوم عيد الفطر، و تشهد احتجاجات منذ عدة شهور.  

وقامت القوات بإغلاق الطرق الرئيسية المؤدية لمدينة الحسيمة لمنع تدفق المحتجين إلى وسط المدينة بوضع حواجز على القنطرة الرئيسية و الفاصلة بين إقليم الدرويش و مدينة الحسيمة.

وكان عدد من النشطاء على موقع فيسبوك دعوا لتنظيم المسيرة مليونية يوم عيد الفطر اليوم الاثنين، تتضامن مع مطالب ما يعرف بـ”حراك الريف”، من بينها “رفع العسكرة”، في إشارة إلى التواجد الأمني المكثف بالمدينة في الفترة الأخيرة.

أما الطريق الرابط بين كل من مدينة امزورن و مدينة الحسيمة،حاصرت قوات الأمن جميع المنافذ المؤدية إلى المدينة وأوقفت الحافلات والطكسيات  والسيارات الخاصة المتجهة للحسيمة، كما تم تشديد الرقابة على جميع الركاب، وإذا ظهر شخ ما شكك رجال الأمن في أمره أو يحمل يافطة أو شعار يدل على الحراك يتم التعرف على هويته وتسجيل معلومات عنه ، حسب ما افاد به شهود عيان.

أما بخصوص المسيرة الشعبية القادمة من تامسينت، إحدى معاقل الاحتجاجات بالريف،فقد تمت محاصرتها  ومنع المشاركين فيها من التقدم غلى وسط مدينة الحسيمة.

وذكر عدد من النشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي أن الاعتقالات مستمرة بعد حصر جميع منافذ المدينة، الأمر الذي دعا إلى تغيير مسار الطريق الرئيسي وسلك الجبال، تفاديا  للمواجهة مع القوات الأمنية والقوات لمساعدة.

وقد افاذ عدد من النشطاء أن جميع المسيرات الشعبية التي انطلقت بظهر يوم العيد   حافظت على سلمية المسيرات الاحتجاجية.

وررد المحتجون شعارات من قبيل “الشعب يريد سراح المعتقل” و”لا للعسكرة ولا للعسكرة”، و”سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية”. 

وتشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول للمطالبة بالتنمية ومحاربة الفساد.

والوضع في اقليم الحسيمة من ضمن التحديات التي تواجهها حكومة سعدالدين العثماني في ظل اعتراف رسمي بشرعية المطالب والاحتجاج السلمي.

واندلعت صدامات بين الحين والآخر مع المتظاهرين لكن الاحتجاجات لم تصل حتى الان الى مستوى العنف.

واتخذت التظاهرات في منطقة الريف مع الوقت طابعاً اجتماعياً وسياسياً للمطالبة بالتنمية في المنطقة التي يعتبر سكّانها أنها “مهمشة”.

وتسعى الحكومة المغربية منذ سنوات إلى احتواء الاستياء. وبادرت إلى عدد من الإعلانات المتعلقة بتنمية اقتصاد المنطقة، مرسلةً وفوداً وزارية في الأشهر الستة الأخيرة، لكنها عجزت عن تهدئة الاحتجاجات.

من جهة أخرى، أصدر الملك تعليماته للحكومة المغربية “بالإسراع في عرض مشروع القانون المتعلق باختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها، على البرلمان” من أجل “المصادقة عليه خلال الدورة التشريعية الحالية” وذلك “في إطار تعزيز استقلال السلطة القضائية”، وفقاً للبلاغ الرسمي.

وخلال الجلسة عيّن الملك “مجموعة من المسؤولين، من ولاة وعمال، بالإدارة المركزية وبالإدارة الترابية” ومن بينهم والٍي على  الحسيمة.

 

#عاجلالقوات المخزنية تمنع الناضوريين للالتحاق بالحسيمة لزيارة أهاليهم يوم العيد #بارطاجيو نفضحو هاد المخزن

Publié par Happy Bruxelles sur lundi 26 juin 2017

في عيد الفطر.. الحسيمة قوات "الأمن" ترتكب مجزرة ضد المظاهرات السلمية وتشن حملة اختطافات واسعةفي حق شعب اعزلالريف ينزف ويباد الغضبة اخطأت العنوانبارتاجي

Publié par ‎تمسمان tamsamane‎ sur lundi 26 juin 2017

اضف رد