أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد ..الفنان القبائلي محمد علاوة يرد على البرلمانية نعيمة صالحي التي هاجمت الأمازيغية وتدعي أنها من سلالة النبي

شنّ الفنان القبائلي محمد علاوة، هجوما على رئيسة حزب العدل والبيان، نعيمة صالحي، بعد أنّ أعلنت بأنّها ضدّ تعلّم ابنتها للأمازيغية.

وهاجم علاوة نعيمة صالحي من خلال فيديو، نعتها بكامل الصّفات ليدافع عن اللّغة الأمازيغية وترسيمها كلغة وطنية.

ونعت الفنان زعيمة حزب البيان والعدل بكلّ الأوصاف، وعبارات الشتم.

واتهمها بعض المعلقين بالتنكروبالتطاول على لغة أجدادها على اعتبار أنها من منطقة جيجل، وهي منطقة أمازيغية اصلاً تعربت لظروف تاريخية ، وتتميز بلهجتها الخاصة، ذات اللكنة المتميزة، التي تنطق القاف كافاً مثلاً.

من جهة أخرى اعتبر معلقون أن السياسية المعروفة بتصريحاتها المثيرة للجدل تريد خطف العناوين فقط بالخوض في قضية تعرف مدى حساسيتها ومدى إثارتها للجدل.

ويرى فريق من الملاحظين إلى حد اشتمام رائحة “استغلال سياسي” لم يستبعدوا أن تقف وراءه السلطة بغرض “التلهية” و تحويل الأنظار عما تعيشه البلاد من كل النواحي.

يذكر أن رئيسة حزب العدل والبيان الجزائري “نعيمة لغليمي صالحي” أنها تدعي من  نسل  الرسول عليه الصلاة والسلام بعد أن هددت ابنتها بعدم التحدث باللغة الامازيغية بدعوى انها لهجة غير حية.

نشرت نعيمة صالحي فيديو وهي تتحدث عن جذور عائلتها وقالت: ” نحن عائلة متجذرة من الأشراف تنتمي لـ علي كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت الرسول:، وتابعت قائلة أن جدها أنه كان مزواجاً يعشق الجميلات وأنه تزوج من جدتها الأمازيغية.

وأثارت البرلمانية الجزائرية جدلاً قبل أيام بعد أن هددت ابنتها بالقتل إذا تفوهت بكلمة واحدة من اللغة الأمازيغية بعد أن تبين أن تعلمت الفتاة بعضها من الاحتكاك بزملاء المدرسة، وقالت بفيديو نشر على فيس بوك: ” الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة لا علاقة لها بالحضارة (..) ماذا سأفعل باللغة الأمازيغية عندما أسافر إلى الخارج؟ هل سأقرأ بها العلوم وهي لا تحمل أي علم؟ هل سأدرس بها التكنولوجيا وهي ليست حاملة لها؟ هل سأتحدث بها مع الناس وهم لا يعرفونها ولا يفهمونها؟ بالله عليكم ماذا سنفعل بها؟”.

 

 

اضف رد