أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد..القوات الأمنية تنسحب ساحة”محمد السادس” بالحسيمة لنجاح الهدنة “رابح-رابح”

نشر شطاء على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، شريط فيديو ن الأحد ، يظهر  انسحاب القوات الأمنية والقوات المساعدة التي كانت مرابطة في ساحة “محمد السادس” (ساحة الشهداء)، في مبادرة من طرف السلطات  لفتح الطريق أمام حل مؤقة بإقليم الحسيمة الذي يشهدة احتجاجات شبه يومية منذ ثمانية اشهر.

وكان المتهم في سراح مؤقة ـ الذي يُدعى المرتضى إعمراشا ـ قد نشر تدوينة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، تضمنت  “رفع العسكرة” عن “ساحة الشهداء”، جاء بعد دعوات التهدئة لأجل فتح الطريق أمام حل شامل بمنطق “رابح-رابح”.

ودعا اعميراش ، كل شباب المدينة إلى “التحلي بالمسؤولية والحكمة والصبر لأجل إنجاح هذه المبادرة التي لن تنتهي إلا بسراح جميع المعتقلين وتنفيذ الملف المطلبي”، وفق تعبيره.

وابداع جديد نقل المتظاهرون احتجاجاتهم إلى شواطئ المدينة، بعد التدخل الأمني الذي وُصف بالعنيف يوم عيد الفطر، حيث تظاهر العشرات من النشطاء طيلة الأيام الماضية في شواطئ المدينة، خاصة شاطئ المنظر الجميل “كرابونيطا” وشاطئ كيمادو “بلايا”، معتبرين أن احتجاجاتهم لن تتوقف برا وبحرا حتى الإفراج عن معتقلي الحراك والمتضامنين معه.

وفرضت اليوم القوات الأمنية طوقا أمنيا محكما على ثلاثة شواطئ مدينة الحسيمة،لتفريق احتجاجات نظمها نشطاء الريف داخل البحر وعلى رمال الشواطئ، وهو ما خلق حالة هلع بين صفوف المصطافين الذين يتواجد من بينهم عدد من السياح الأجانب.

والاثنين يوم العيد شهدت الحسيمة حيث بدا حراك شعبي قبل ثمانية أشهر، صدامات بين قوات الأمن ومتظاهرين.

وأصيب حوالى 80 شرطيا بجروح بحسب حصيلة رسمية. ولم يعرف عدد الجرحى في صفوف المتظاهرين في حين أوقف 150 شخصا في الأشهر الثلاثة الأخيرة بينهم أربعون لا يزالون معتقلين.

وكان الاثنين اليوم الأعنف منذ انطلاق التظاهرات في أكتوبر/تشرين الأول المطالبة بتطوير المنطقة.

وتشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ للمطالبة بالتنمية.

والخميس الماضي، قالت الحكومة المغربية، إن إجمالي عدد الموقوفين من “حراك الريف”، بلغ 107 أشخاص.

المخزن يدخل إلى البحر بطريقة مضحكة #Piik_Ya_Wlidi Wllh ila hxoma

Publié par ‎إقليم الحسيمة‎ sur dimanche 2 juillet 2017

اضف رد