أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد..حجاج بيت الله الحرام يتهمون “وكالة أسفار” بالنصب والاحتيال

الوكالات تستغل ضعف وعي بعض المواطنين والمواطنات …!!

طالب نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي السلطات المغربية بتنظيم أداء فريضة الحج إلى بيت الله الحرام، منددة بتكرار عمليات النصب على الحجاج المغاربة من قبل وكالات السفر وعدم اتخاذ الحكومة إجراءات رادعة ضد تلك الممارسات المخالفة للقانون المغربي المنظم للسياحة.

لقد تعددت أوجه النصب وتنوعت طرق المحتالين للإيقاع بضحاياهم، وكانت أقذر تلك الطرق التى سلكها المحتالون هى النصب باسم الدين، فاستغلت بعض شركات الرحلات موسم الحج والعمرة من أجل جمع مبالغ طائلة من المواطنين الراغبين فى إكمال ركن الإسلام الخامس، بعدما أغرتهم ببرنامج حج شامل يشمل الانتقالات والإقامة ذهابًا وعودة مقابل مبلغ مالى قدره 42 الف درهم مغربي حوالي( 4200 دولار أمريكي).

وأشار  النشطاء إلى عشرات الحالات لحجاج آخرين انقطعت بهم السبل في السعودية “من دون مطوف أو مقام لائق رغم أن كل واحد منهم دفع مبلغا يتراوح بين أربعين آلف وخمسين ألف درهم  حوالي ( 4 و5 دولار) وفرها على مدار سنوات طويلة”.

واستغربوا مما أسماه صمت السلطات العمومية في المغرب والممكلة العربية السعودية إزاء عمليات النصب والتحايل التي تعرض لها مئات من المواطنين المغاربة على أيدي وكالات السفر، مؤكدين أن “الحج هو السفر الوحيد في المغرب الذي يمكن أن يتم خارج إطار تعاقدي مكتوب”.

تأتي هذه الفضيحة بعد الفضائح المتكررة لعدة وكالات سياحية تورطت في النصب والاحتيال على المعتمرين والحجاج التي انتهت معظمها إلى المحاكم، في ظل غياب قوانين صارمة تحدد من يحق له ممارسة نشاط وكالة سياحية من غيره. 

 

اضف رد