أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد .. حريق يلتهم مئات هكتارات المحاصيل الزراعية بإقليم برشيد

سجلت مصالح الوقاية المدنية، منذ زوال  أمس، حريقا إثر أسباب مجهولة بكل من جماعة لغنيميين وزاوية سيدي بن حمدون التابعتين لإقليم برشيد، حيث أفادت نفس المصادر أن الحريق تسببب في إتلاف قرابة 120 هكتار من الغطاء النباتي . 

وحسب ذات المصالح، اليوم الخميس، أن النيران التهمت مساحات شاسعة بدوار غبيبرة بالجماعة الترابية لغنيميين، ودواوير لقواسم وحمرودة وأولاد عزوز التابعة للجماعة الترابية زاوية سيدي بنحمدون.

وفور إخطارها باندلاع النيران، انتقلت فرق الوقاية المدنية بإقليمي برشيد وسطات إلى عين المكان للتدخل وإخماد الحرائق وتقديم المساعدة اللازمة لفلاحي المنطقة، وللحد من انتشار النيران وانتقالها إلى مساحات زراعية أخرى.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأسباب التي أدت إلى اندلاع النيران ما تزال مجهولة، في انتظار فتح تحقيق في الموضوع.

وحسب تقارير رسمية، تعود ملكية أغلب الأراضي الزراعية في المغرب لمزارعين يعيشون على حد الكفاف، حيث أن 85% منها لا تتعدى مساحتها خمسة هكتارات. ويفضي تعدد أنظمة الملكية والإرث إلي تعدد المستغلين للأراضي الفلاحية، ما ينعكس على المردودية في حجم الإنتاجية.

وانتقل عدد المساحات الفلاحية المستغلة بالمغرب منذ تبني المخطط الأخضر، الذي يشير إلى السياسة الزراعية للمملكة من حوالي 1.5 مليون إلى 1.8 مليون استغلالية.

وتساهم الزراعة بنحو 15% في الاقتصاد المغربي، وتوفر 35% من فرص العمل، وأتاح القطاع، في العشرة أعوام الأخيرة 250 ألف فرصة عمل، حسب بيانات رسمية.

وتشير تقارير أن الناتج الداخلي الخام الفلاحي، نما بنحو 7.3% خلال العقد الأخير، ليصل إلى حوالي 13 مليار دولار، معتبرا أنه نما بوتيرة أسرع من الاقتصاد الوطني.

اضف رد