أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاب سعودي من أم مغربية يدعو”السعوديين 100%”التوقف عن الإساءة إليه لكون أمه مغربية

الرياض – وجّه شاب سعودي من أم مغربية، رسالة لأبناء بلده عبر مقطع فيديو، يدعوهم فيها للتوقف عن الإساءة إليه لكون أمه مغربية، كما دعاهم للكف عن التنمر الذي يؤثر في حياة الكثيرين.

مثل النار في الهشيم انتشر الفيديو الذي يصور شاب سعودي من أم مغربية حرة، الذي تفاعل معه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المشرق والمغرب :حيث قال “من المحزن أن يهاجمني أبناء بلدي(السعودية)  لأن لدي عرق مغربي”، وبسرعة كان الناس يتناقلونه بـ”الوات ساب” عبر موبايلاتهم وعبر مواقع التواصل الاجتماعية في السعودية والمغرب، واستقر في نهاية المطاف كمادة فلمية على “اليوتيوب” يرسم صورة لا نحبها لبلد يديع أنه قبلة المسلمين والذي يتباهى بديمقراطيته الإسلامية والإعتدالية حسيث يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام :لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى”.

وأضاف المواطن من عرق مغربي وافتخر: “أقول لمن يسبّني في التعليقات، لست أحسن مني ولا أنا كذلك، ولن تدخل الجنة قبلي لأنك سعودي 100 في المئة مثلا”

 وقال في الفيديو الذي نشره موقع يوتيوب: ”والدي سعودي وأمي مغربية ولا أستحي من إعلان ذلك، بل أنا فخور، و يجب أن تعرفوا أننا لن نتقدم ما دمنا نفكر بهذه الطريقة”.

وأكد أنه يحب بلده السعودية كما يحب المغرب، وقال: ”أحب بلدي السعودية ومن كل قلبي أحب بلد أمي المغرب، بلدي الثاني، ومستعد أن أضحي بنفسه فدائهما.. والمهم الله يوفقني ويوفقكم، ويهديني ويهديكم”.

إحصائية جديدة صادرة عن وزارة العدل السعودية وجدت ترحيباً من السعوديات اللاتي وجدن في زواج السعوديين من مغربيات أمراً مرعباً يهددهن؛ بسبب ارتفاع معدلات العنوسة في المجتمع السعودي، حيث كشفت الإحصائية انخفاض معدل زواج السعوديين من المغرب، وارتفاع معدل الطلاق خلال العام الماضي.

وقد ذكرت الإحصائية أن معدل زواج السعوديين من المغربيات وصل إلى 40 زواجاً مقابل زيجة واحدة لسيدة سعودية من مغربي، من أصل 20681 زواجاً لسعوديين من أجانب، لتكون نسبة انخفاض زواج السعوديين من المغربيات 50% تقريباً.

وفي المقابل، كانت تترجم حالات ارتفاع زواج السعوديين من مغربيات في أوقات سابقة، نتيجة لإقبال السعوديين على السفر إلى الخارج، لاسيما إلى المغرب لقضاء الإجازة، بينما يأتي الانخفاض في تلك الزيجات، بسبب قيود الحكومة السعودية التي تفرضها على السعوديين للزواج من أجنبيات، حيث يشترط الحصول على تصريح بالموافقة، لكي يتسنى للزوج استقدام زوجته من الخارج، ويمنع على المنتسبين للقطاعات العسكرية والأمنية الزواج بأجنبيات.

‫”زواج السعوديين من المغربيات تعد موضة اجتماعية سرت بين أوساط الشباب”، تقول هدى شاكر، شابة سعودية، لـ”عربي بوست”، موضحة أنه “كلما سنحت الفرصة لأحدهم لقضاء إجازة بالمغرب، اقترن بزيجة من فتاة مغربية بمجرد أن تطأ قدميه البلاد، وبسبب تلك الموضة الاجتماعية ارتفعت معدلات العنوسة بين السعوديات”.

 

 

 

 

 

اضف رد