panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد.. عزل إمام مسجد في فاس يثير غضب المصلين.. ويشم منه رائحة إسرائيل؟!

فاس – أثار  قرار عزل الخطيب “محمد أبياط” من قبل وزارة الأوقاف المغربية ضجة في مدينة فاس العلمية وسط المغرب لن يمر، وخبطة الجمعة لن تُلقى، ونعدكم بالمزيد من التصعيد حتى عودة الإمام والخطيب”أبياط” لمنصبه” وإمامة المصلين بالمسجد.

وقاطع المصلون الصلاة احتجاجا على عزل الإمام بوقفة تضامنية في باحة المسجد ، وكان من بين القراراة التي اتخدها المصلون منع الخطيب الجديد المعين من وزارة  توفيق من إلقاء خطبة اليوم، مُرددين شعارات تطالب بعودة الخطيب “أبياط”، وانصرف المصلون بعد دقائق دون أداء صلاة الجمعـــة.

وكان الوزير توفيق ، أصدر في وقت سابق، قرار عزل بحق الخطيب “محمد أبياط”، إمام جامع الفتح بالعاصمة تونس، وإمام مسجد يوسف ابن تاشفين بفاس.

وقد أثارت قرار العزل هذا، احتجاجات كبيرة في مسجد يوسف بن تاشفين، وصلت إلى حد مطالبة بإلغاء صلاة الجمعة اليوم .

واجتمع المصلون في ساحة المسجد، حيث عبروا عن رفضهم لقرار وزارة التوفيق القاضي بتوقيف الخطيب السابق محمد ابياط، مطالبين بعودته.

واستند  قرار وزارة الأوقاف بتوقيف الدكتور محمد أبياط، أسبوعا واحدا بعد خطبته التي سفه فيها القائلين بأن حرائق “إسرائيل”، “عقاب من الله على محاولتها منع الأذان بالقدس”، منبها إلى أن الحرائق الحقيقة التي تستحق الاهتمام هي حرائق الفساد والربا، ونيران الخمور والفجور.

وتساءل الخطيب “لماذا اهتم المسلمون بتلك النار وأحسوا بها وهم يعلمون أنها تنطفئ، وأن آثارها المالية تُعالج، ولكنهم لم يهتموا – أي المسلمين – لم يهتموا ولم يحسوا بنيران أخرى أخطر وأهول وأوسع، نيران الربا، ونيران الخمور والفجور، ونيران الرشاوى والزور، ونيران السحر والشرك والشعوذة، ونيران الأنانية والمصالح الشخصية، ونيران اللهو والعبث والعري والفواحش، ونيران تدبير أمور المسلمين بالقوانين الطاغوتية، وخلو جداول الأعمال باللقاءات والاجتماعات والمؤتمرات من حصة الصلاة، وطرد العمال وحرمانهم بسبب حرصهم على الصلاة في أوقاتها”.

وأضاف “أليست هذه نيراناً ملتهبةً في البيوت والشوارع والمؤسسات في البر والبحر والفضاء، تحرق القلوب والنفوس والأرواح، تُذهب الإيمان وتكشف العورات، وتمزق الأخلاق، وتجعل لهيبها جهنم في الدنيا متلاحقا بشرر جهنم في الآخرة، يُذكي بعضها بعضا، ويبيد أدناها أقصاها، فيصعب حصرها، ويعسر إخمادها، ولا تُحصى آثارها، ولا تُتدارك خسائرها”.

وتابع “إذا كان ذلك الحريق حدث بسبب منع الأذان بالأبواق فقط كما يفهم البعض، فما الذي يمكن أن يحدث في مناطق وجهات من بلاد المسلمين حيث يُمنع الترخيص لبناء المساجد أصلا بَله الأذان المرفوع، لأن تلك المناطق مخصصة للشعوب السياحية”.

وسجل “لقد فرح بعض المسلمين بالنار التي أوقدت في الأرض المحتلة، واعتبروا ذلك آية وعبرة، فهل يعلم أولئك المسلمون أن اليهود أصابتهم عبر التاريخ البشري كوارث عظيمة وبلايا جسام، فلم يتعظوا ولم يرعوا ولم يستقيموا، فلماذا يعدّ المسلمون تلك النيران آية وعبرة لليهود فحسب؟ ولماذا لا تكون عبرة وعظة للمسلمين أنفسهم ولكل من حاله تغضب الله تعالى كحال اليهود؟”.

يذكر ان محمد ابياط من الخطباء القليلين الذين لديهم تكوين جامعي و اكاديمي قل نظيره، حيث لقد سبق له ان القى خطبة امام الملك محمد السادس ونالت اعجاب امير المؤمنين، كما سبق له سبق أن ان انتقذ بشدة مهرجان موازين و موسيقى الروحية.

اضف رد