أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد فيديو أخنوش : المكان الذي لا يؤنث، لا يعول عليه! .. رئيس الاحرار “أيتها المناضلين أيها المناضلات”

رأينا في كلمة أمام الحاضرين خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي انعقد أمس واليوم بالعاصمة المغربية الرباط، واحد من أشهر الأسماء في تاريخ السياسة المغربية، يبحث عن الريادة أنى توجهت ركائبه، مستدلا بـ”مرشده السماوي” الذي ألهمه خطابات كثيرة، أبرزها “أيتها المناضلين أيها المناضلات”. لكن، رغم أن الكثير اعتبره سلطانا للسياسيين، آخرون وَهُم كُثر أيضا، وصموه ب؟! … لماذا؟ وكيف تعامل مع ذلك؟ ذاك ما نكتشفه في هذا المقطع ، الثاني والأخير، من هذا البورتريه.

 

 

المكان الذي لا يؤنث، يبقى مكانا فحسب، أما إذا أضفنا إليه تاء التأنيث، فحينذاك يغدو مكانا ومكانة. وكان الملياردير  عزيز أخنوش حيث لا يجد المكانة التي تليق به، يرتحل من هناك، كما حدث واصبح رئيس للحكومة المغربية وحزب “التجمع الوطني للأحرار.

يذكر أن “التجمع الوطني للأحرار”، أسسه في أكتوبر/تشرين الأول 1978، أحمد عصمان رئيس الوزراء الأسبق (2 نوفمبر/تشرين الثاني 1972 – 22 مارس/آذار 1979) وصهر الملك الحسن الثاني (1961- 1999).

ويوصف “التجمع” بأنه حزب موال للإدارة، وأنه حزب “نخبة” (البرجوازية الصناعية والتجارية) لأن جل كوادره أعيان محليين أو رجال أعمال أو كوادر إدارية.

وعيّن الملك المفدى محمد السادس، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أعضاء الحكومة الجديدة، التي ضمت 24 وزيرا بالإضافة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وحصل “التجمع الوطني للأحرار”(وسط)، في الانتخابات التشريعية، التي جرت في 8 سبتمبر/ أيلول 2021، على 102 مقعد برلماني (من أصل 395)، متبوعا بحزب “الأصالة والمعاصرة”(وسط) ثانيا بـ86 مقعدا، يليهما حزب “الاستقلال”(محافظ) بـ81 مقعدا.وهذه الأحزاب الثلاث هي المشكلة للأغلبية.

بينما حصل “العدالة والتنمية” على 13 مقعدا فقط بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، مقارنة بـ125 مقعدا في انتخابات 2016، بعد أن قاد الحكومة منذ 2011 للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

 

 

 

 

أخنوش يضمن انتخابه رئيسا لـ”التجمع الوطني” لولاية ثانية ويصرح: “الأحرار” أعاد الهيبة إلى مؤسسة رئاسة الحكومة

 

اضف رد