أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد .. وزير الداخلية المغربي لفتيت يتباحث هاتفيا مع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا المغربي الأصل

أعلن  وزير الامن الداخلي الاسرائيلي امير اوحانا مساء اليوم انه اجرى محادثة هاتفية مع نظيره المغربي وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وانهما اتفقا على الاجتماع قريبا اما في اسرائيل او المغرب.

وقال الوزير اوحانا في بيان صادر عنه انه استهل المكالمة بعدة جمل باللغة العربية باللهجة العامية المغربية، مؤكدا امام لفتيت اهمية الاتفاق بالنسبة له كونه ابن عائلة يهودية تنحدر من اصول مغربية، وانه انتظر تحقيق هذا الاتفاق سنوات طويلة. 

ووصف البيان الصادر عن اوحانا المكالمة “بالدافئة” بشكل خاص، واكدا خلالها على اهمية اتفاق التطبيع الموقع بالنسبة للمنطقة كلها، وتبادل الجانبان الدعوات للزيارة لدفع التعاون بمواضيع الامن الداخلي، واتفقا على الاجتماع قريبا اما في اسرائيل او المغرب.

ونشر شمعون آران في تغريذة عبر “تويتر” : “ألمكالمة الهاتفية المؤثرة التي أجراها مساء أمس وزير الأمن الداخلي السيد أمير أوحان وهو من أصل مغربي مع وزير الداخلية #المغربي السيد عبد الوافي لفتيت كما تشاهدون يرحب الوزيران بعضهما البعض باللهجة المغربية”.

https://twitter.com/simonarann/status/1359138176426770432

وأعلنت الولايات المتحدة، نهاية عام 2020 عن قرار اسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما ، ووقّع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، على “إعلان مشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة”، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي الى العاصمة الرباط. 

واتفق المغرب وإسرائيل، بحسب الإعلان، على “مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات ديبلوماسية كاملة”.

اضف رد