أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شركات المحروقات المتضررة من المقاطعة تضغط على الحكومة لإعادة دعم صندوق المقاصة!؟

ناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 25 ماي 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،في الوقت الذي تجاهلت فيه شركة افريقيا حملة المقاطعة تجاهلا تاما، تحالفت الأوساط المستفيدة من الأرباح غير المشروعة لسوق المحروقات الضغط على الحكومة لإعادة العمل بالدعم الذي كان صندوق المقاصة يقدمه لشركات المحروقات.  

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 25 ماي 2018:

الاخبار:

  • فجر الفريق الحركي بمجلس المستشارين، قنبلة من العيار الثقيل في وجه وزير التجهيز والنقل، عبد القادر عمارة، بخصوص انتشار المقالع العشوائية للرمال التي تستنزف الملك الغابوي بإقليم اسفي، امام صمت المصالح التابعة لوزارته.

  • بعد يومين، بدا حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، في الاقتراب لخلافة الياس العماري، الأمين العام المستقيل، وكشفت مصادر مطلعة ان الدائرة المصغرة لقيادة البام التي يهيمن عليها التيار الريفي، عقدت اول أمس لقاءات مكثفة للتوافق على شخص لتدبير المرحلة الانتقالية الى غاية 2020.

  • أياما معدودات على احالته على التقاعد السياسي، مازال الياس العماري، الأمين العام المستقيل، يتفاوض باسم الحزب ويقيده بقرارات مستقبلية، وكشفت مصادر برلمانية ان الياس العماري عقد اجتماعا خاصا هذا الاسبوع مع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، للتوافق على صيغة لمقترح قانون يتعلق بريع البرلمانيين.

  • مازال السباق على أشده داخل مجلس المستشارين للظفر بالمناصب العليا التي تتجاوز تعويضاتها 4 ملاين سنتيم شهريا، وكشفت مصادر مطلعة ان ضغوطا شديدة تمارس من طرف إدارة بنشماس لتمكين سناء اكزول، زوجة فوزي بنعلال، رئيس بلدية الهرهورة من منصب مهندسة عامة.

  • كشف جدول اعمال المجلس الحكومي، الذي سينعقد اليوم الجمعة، فضيحة قانونية ودستورية، وقعت في عهد الحكومة السابقة، عندما أقدم مدير مديرية الادوية بوزارة الصحة، على الغاء مرسوم يحمل توقيع رئيس الحكومة السابق، عبد إله بنكيران، بموجب مذكرة إدارية تحمل توقيع المدير ووزير الصحة السابق الحسين الوردي، ويتعلق هذا المرسوم بالتكافؤ الحيوي للأدوية.

  • حصلت الاخبار على معطيات دقيقة حول الأسباب الحقيقة لارتفاع أسعار مختلف أنواع الأسماك خلال شهر رمضان، وتؤكد هذه المعطيات ان المضاربات التي تتم بعد خروج السمك من الموانئ، تؤدي الى مضاعفة الأسعار، في ظل ضعف المراقبة من طرف الجهات المختصة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان مشاريع ساهمت فيها وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، تعيش اختلالات كبيرة، بسبب اختلالات التمويل، خصوصا ما يتعلق بالشق الخاص بوكالة الجنوب.

  • أفادت مصادر مطلعة ان الياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يحاول التغطية على فشله في الوفاء بوعوده التي أطلقها حول نيته في تنمية الجهة، وذلك عن طريق اختراق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم، حيث بات العماري يحضر كافة اللقاءات الاحتفالات التي يقيمها الفريق.

  • حسم سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، مسلسلا طويلا من التفاوض، عمر لسنوات، بين الجمعيات المهتمة بالإعاقة في صفوف التلاميذ المغاربة، ومصالح الوزارة حول تكييف الامتحانات الإشهادية الخاصة بالسنة الأولى والثانية من البكالوريا.

  • ازمة أخرى تهدد تحالف الأغلبية الحكومية بالبرلمان، بعدما اعترض نواب حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب على مشروع القانون رقم 17.71 الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون 13.88 المتعلق بالصحافة والنشر.

  • أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن الاحتفال بيوم افريقيا تحت شعار “المغرب/الوحدة الافريقية.. شراكة اكيدة من اجل افريقيا متضامنة ومزدهرة” وذلك اليوم الجمعة بالرباط.

  • بدا حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، رسميا حملة لحشد الدعم من اجل الترشح لمنصب الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، وأكدت مصادر قيادية ان بنشماس شرع في ربط الاصال بأعيان الحزب بمختلف الجهات والاقاليم ويقدم نفسه بانه مرشح فوق العادة لتولي قيادة الحزب.

الاحداث المغربية:

  • كشفت الجلسة الثانية من عرض الفيديوهات الجنسي لناشر اخبار اليوم توفيق بوعشرين، معطيات جديدة بخصوص التهم التي اعتقل من اجلها، والمتعلقة بالاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر، وذكرت مصادر مطلعة ان هيئة المحكمة بثت شريطا لإحدى المصرحات التي سبق لها ان تراجعت عن اقوالها ونكرت أي علاقة جنسية لها مع المتهم.

  • تمكن مسؤول عسكري في البوليساريو، من الفرار من تندوف والالتحاق بالمغرب، وابرزت مصادر موريتانية ان الامر يتعلق بالمسمى محمد عبد الوهاب، الذي يشغل منذ سنوات منصب المسؤول عن المساعدات الدولية المقدمة للصحراويين المحتجزين في تندوف.

  • عاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، لتسليط الضوء على تمدد النظام الإيراني بمنطقة شمال افريقيا باستغلال البوليساريو، ففي تصريح الأربعاء “لفوكس نيوز كوم” حذر بوريطة من نشاط إيران في شمال افريقيا، حيث يسعى هذا البلد الى الحصول على موطئ قدم، مسجلا ان البوليساريو شكلت فرصة اراد النظام الإيراني استغلالها.

  • بعد الإدانة الصريحة للأمم المتحدة لسياسة القمع الجزائرية ضد المهاجرين، وحثها يوم الثلاثاء الماضي على وقف جميع عمليات طرد المهاجرين جنوب الصحراء، قال مصدر رسمي جزائري ان الجزائر ستطرد 105 من مهاجرين من مالي، لأنهم أعضاء في جماعة أنصار الدين، وذلك في اول اجراء من نوعه تتخذه الجزائر ضد الجماعة المتشددة.

  • بعد مرور اقل من أسبوع على الهزيمة التي تجرعوها امام مفوضية التجارة الدولية، تلقى نواب بالاتحاد الأوربي صفعة جديدة بعد رفض، يوم الأربعاء، ببروكسيل، نص معاد للمغرب حاولوا تمريره يتعلق بمنطقة الريف.

  • قبل عشرة أيام تسربت اخبار من داخل فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، كشفت ان مواجهة حادة وقعت في مكتب رئيس الفريق بين هذا الأخير وبين البرلماني الشاب ياسين الراضي، دون معرفة تفاصيل أكثر، وبدا حينئذ ان إدارة الفريق البرلماني، تحاول جاهدا ابعاد هذه المواجهة التي حصلت ازيد من سنة على التحالف عن الأضواء.

  • أنهى تقرير المفتشية العامة لوزارة الصحة، المسار المهني لمدير معهد باستور، بالرغم من حصولها على قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الذي يسمح بتمديد سن الإحالة على التقاعد، لكن وزارة الصحة رفضت قرار التمديد.

المساء:

  • كشفت شبكة حقوقية، ان خزينة الدولة حرمت من ملايين الدراهم بسبب الفساد والصفقات الموجهة في قطاع الصحة، مؤكدة ان مستشفيات وزارة الصحة لا تتسلم الكميات المخصصة لها الا بعد قرب انتهاء مدة الصلاحية ليكون مصيرها بعد شهرين من تسلمها الاتلاف في النفايات.

  • حمل جواب محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، على تساؤلات المواطنين بشأن قرار تحديد تعريفة التكوين النظري والتطبيقي لتعليم السياقة، تهديدا ضمنيا بجر المؤسسات التي لا تلتزم بهذه التعريفة المحددة، في 2250 درهما بالنسبة لصنف “ب” الى القضاء من اجل ضمان احترام القرار.

  • سيكون البيضاوين ملزمين باستعمال حافلات النقل، التي تحول العديد منها الى ما يشبه الخردة الى ما بعد سنة 2019، على الرغم من ان بعض الحافلات ترجع الى شركات انتهى العقد معها منذ 2009.

  • وسط مخاوف كبيرة من التفاف الحكومة على قانون الصحافة والنشر، عبر تعديلات عميقة يتم بموجبها فصل بعض الجرائم عن قانون الصحافة والنشر ونقلها الى القانون الجنائي، قررت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، تأجيل مناقشة المشروع الذي تقدمت به حكومة سعد الدين العثماني.

  • على بعد يومين من دورة المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة، اندلعت حرب طاحنة بين الياس العماري، الأمين العام للحزب، وحكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين من اجل كشب معركة الأمانة العامة، مصادر الجريدة قالت ان الياس العماري، يريد الدفاع بأسماء مقربة منه للتحكم فيها في المرحلة المقبلة، ولعب دور المتحكم الحقيقي في دواليب الحزب.

اخبار اليوم:

  • يعقد حزب الاصالة والمعاصرة، غذا السبت في سلا، اجتماعا ساخنا لمجلسه الوطني، لانتخاب امين عام جديد خلفا لإلياس العماري، اجتماعات ماراثونية انعقدت أخيرا بين توجهات متناقضة داخل الحزب للتوافق على مرشح يسقط الياس العماري من قيادة الحزب.

  • مع اقتراب موعد امتحانات البكالوريا، أفرجت الامانة العامة للحكومة، عن مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق القانون الخاص بضبط زجر الغش في الامتحانات المدرسية، وذلك لعرضه على اجتماع المجلس الحكومي المزمع عقده غذا الجمعة.

  • في الوقت الذي تجاهلت فيه شركة افريقيا حملة المقاطعة تجاهلا تاما، تحالفت الأوساط المستفيدة من الأرباح غير المشروعة لسوق المحروقات الضغط على الحكومة لإعادة العمل بالدعم الذي كان صندوق المقاصة يقدمه لشركات المحروقات.

  • الاشغال التي يقوم بها حمدي ولد الرشيد داخل المقر العام لحزب الاستقلال، لتهيئ مكتب خاص به، وازالة صور تاريخية منه، جعلت بعض الاستقلاليين يعتقدون انه رمى صور زعماء الحزب التاريخيين التي عثر عليها في جوطية سوق الكلب بسلا، بعدما تعرض مقر فرع منظمة المرأة الاستقلالية بسلا لعملية شرقة، حيث باع السارق صور الحزب في الجوطية.

  • مازال التامين التكافلي بعيدا عن التفعيل والانطلاق في قطاع التأمينات المغربي، فالمتتبعون لا يتوقعون بدء العمل بنظام التكافل قبل مطلع العام المقبل في أفضل الأحوال.

  • يستعد المغرب لاقتناء مقاتلات “فالكون” من طراز ف16، حسب ما كشفته مجلة هولندية متخصصة في المجال العسكري، والتي ابرزت ان الصفقة الجديدة تتضمن 12 طائرة مقاتلة من طراز ف16 ذات المقعد الواحد.

  • نفى رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، الاخبار التي جرى تداولها مؤخرا حول لقاء مزعوم جمعه بالملك محمد السادس، واخر حول ثروته التي قيل انها تقدر بأكثر من نصف مليار دولار.

الصباح:

  • عين رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، عثمان كاير، في منصب مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية للوزارة، خلفا لمحمد الغارس، ويعد كاير أصغر مدير مركزي يعين على راس هذه المديرية الحيوية، في انتظار تعيين مدير جديد لمديرية الموارد المالية.

  • شرع الآمرون بالصرف والمحاسبون العموميون، بمجلس المدينة ومقاطعاته ال16 في افتحاص الاعتمادات المالية المخصصة لنفقات ومصاريف المنتخبين الكبار خلال السنوات الثلاث الماضية، في افق عرض تقرير بشان ذلك امام لجان المجلس الجهوي للحسابات.

  • أوصل اعتصام اصحاب الحقوق في ارض بالرباط ملف صفقة تم تمريرها بدرهم رمزي الى البرلمان، اذ استفحلت وضعية عشرات الاسر بدون مأوى بدوار أولاد دليم، وذلك في صفقة ورطت الداخلية.

  • علمت الصباح من مصادر مطلعة، ان حكومة سعد الدين العثماني، تسابق الزمن من اجل الوصول الى الية او صيغة لتحديد السعر الأقصى للمحروقات، خوفا من انفلات او غضب شعبي إذا ارتفعت اثمنة المحروقات على الصعيد العالمي.

  • غابت أسماء قيادية عن لائحة المرشحين لعضوية المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في الوقت الذي بلغ عدد المرشحين 103، اغلبهم لا تتوفر فيه شروط العمل القيادي.

  • تحرك أخيرا قضاة المجلس الأعلى للحسابات، للتحقيق في العديد من المشاريع المتعثرة والتي لها ارتباط مباشر بالبنيات التحتية والخدمات الأساسية لمدينة اسفي، وحل قاض من المجلس الأعلى للحسابات خلال الأسبوع الماضي، وعقد لقاء مع رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية، بحضور عامل إقليم اسفي.

  • ساور القلق صناع الادوية بالمغرب، حينما تسرب إليهم ان انس الدكالي وزير الصحة، حضر مرسوما، بدون استشارتهم يتم بموجبه تنظيم التكافؤ البيولوجي الحيوي للدواء الجنيس.

اضف رد