panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شركة “التبغ” تهزم “حكومة بنكيران والعثماني” وتمنع الأمانة العامة من نشر قانون “حظر التدخين”!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء  27 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،هزمت لوبيات شركات التبغ الحكومات المتعاقبة في عقر دارها، ومنعت الأمانة العامة للحكومة، من نشر المراسيم التطبيقية التي تنظم كيفيات منع التدخين في الأماكن العمومية، والذعائر المصاحبة لمن يخرق هذه المساطر في الجريدة الرسمية.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 27 يونيو 2018:

اخبار اليوم:

  • رغم مرور أكثر من شهرين على انطلاقتها، يستمر وهج حملة المقاطعة الشعبية، فرغم محاولة منظمي مهرجان “موازين” تجاهل الحملة التي اضافت المهرجان الى الشركات المقاطعة، أقدمت الفنانة الإماراتية أحلام على منحه اعتراف رسمي، بتوجيهها التحية الى المقاطعين، وتنازلها عن المقابل المالي للمشاركة في سهرة موازين الختامية.

  • علمت اخبار اليوم ان انتقال الرئيس المدير العام لشركة دانون، الفرنسية شخصيا الى المغرب، بعدما كان يفترض ان يتولى مدير منطقة شمال افريقيا تقديم ندوة صحافية مساء المس، جاء بعدما فشلت سنترال في تحقيق أي تحسن في مبيعاتها، امانيول فابير بث كلمة مصورة موضحا ان الشركة تحترم خيارات المقاطعين.

  • نفت وزارة التربية الوطنية ان يكون للموظفين حق الاستفادة من مجانية الجامعة، في جواب لها عن سؤال تقدمت به المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، الحكومة تعتبر ان قرارات فرض الأداء على الطلبة الموظفين لا يمس مجانية التعليم.

  • يتواصل الجدل داخل مجلس النواب، حول اول تقرير توصل به من النيابة العامة بشأن تنفيذها السياسة الجنائية، مكتب مجلس النواب قرر، في تطور جديد، تأجيل الاجتماع الذي كان يفترض ان تعقده لجنة العدل والتشريع في المجلس اليوم الأربعاء، وأعلن انه سينظم يوما دراسيا حول الموضوع.

  • كشف سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية، ان وزارة المالية حددت سقف الغلاف المالي المرصود لبرنامج تيسير، المخصص لدعم تمدرس الأطفال في العالم القروي، في حدود 500 مليون درهم سنويا، وذلك ابتداء من السنة المالية 2014، ما نتج عنه عجز في تنفيذ التحويلات المالية المبرمجة.

  • بعد فشل جولات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، ورفض هذه الأخيرة عرض الحكومة، عادت الحكومة والنقابات الى طاولة الحوار، حيث استقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الكتاب العامين للنقابات من اجل وضع أرضية جديدة للحوار الاجتماعي.

  • كشف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم أمس امام لجنة المالية بمجلس النواب، ارتفاع مديونية المؤسسات والمقاولات العمومية بالعملة الصعبة، خلال الفترة الممتدة من سنة 2015 الى 2017، من 159 مليار درهم الى 178 مليار درهم.

  • طالبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بالتدخل العاجل لوضع حد للتشنج الحاصل داخل المكتب الوطني للسلامة الصحية، وفتح قنوات جادة ومسؤولة للحوار، والتراجع الفوري وسحب المراسلات الاستفسارية الموجهة للمفتشين والمراقبين.

  • خلف الموقف الجزائري بالتصويت لصالح الملف المغربي لاحتضان مونديال 2026، على خلاف ما فعلته السعودية والامارات، انفراجا  في العلاقات المتأزمة  دوما بين البلدين،  وهو الانفراج الذي دفع الى الحديث عن إمكانية تقديم ملف مشترك لاحتضان مونديال 2030، لكن لا يبدو ان الانفراج الحاصل  بسبب الموقف الجزائري من ترشح المغرب للمونديال قادر لوحده على احداث تغيير جدي في العلاقات السياسية المتأزمة بين البلدين، رضوان بوجمعة أستاذ الإعلام بجامعة وهران يرى، ان لا شيء واضح الان، بمعنى ان التطورات التي حصلت لا تسمح باي استنتاج مفاده ان الرياضة بإمكانها ان تحدث تغييرا إيجابيا على السياسة.

الصباح:

  • تتزامن زيارة هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الى دول المنطقة، مع انطلاق اشغال قمة الاتحاد الافريقي بنواكشوط، والتي تنتظر ان تعرف حضور ملف الصحراء، من خلال التقرير الذي سيقدمه موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، واختار كوهلر بدء زيارته للمنطقة من الجزائر وموريتانيا ومخيمات تندوف، قبل ان يحل بالمغرب، حيث ينتظر ان يزور الرباط والعيون، للقاء المسؤولين المغاربة وممثلين عن سكان الأقاليم الجنوبية.

  • هزمت لوبيات شركات التبغ الحكومات المتعاقبة في عقر دارها، ومنعت الأمانة العامة للحكومة، من نشر المراسيم التطبيقية التي تنظم كيفيات منع التدخين في الأماكن العمومية، والذعائر المصاحبة لمن يخرق هذه المساطر في الجريدة الرسمية.

  • أفادت مصادر مطلعة ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أحال أوراق مسؤولين بوزارة الصحة على القضاء بعدما تبين ان الأفعال المنسوبة إليهم تقتضي فتح تحقيق قضائي، ويأتي قرار رئيس الحكومة بعد قرارات عزل بعض المسؤولين بالوزارة بعدما ابان تقرير المفتشية العامة لوزارة الصحة، الذي امر انس الدكالي بإجرائه، تورطهم في عدد من الأفعال المنافية للقانون.

  • عاشت عمالة اقليم الجديدة الجمعة الأخير، على وقع زلزال اداري، ابعد رجال السلطة، منهم من عمر لعشرات السنين في تحمل المسؤولية بالإقليم، وكان اول قرار توصل به مدير ديوان عامل إقليم الجديدة، قرار نقله الى مدينة فاس ليتحمل مسؤولية قائد ملحقة إدارية.

  • أتاح القانون الأساسي لبنك المغرب، للجن الدائمة المكلفة بالمالية بالمؤسسة التشريعية، استدعاء والي بنك المغرب من اجل الانصات اليه في ما يتعلق بالسياسة، النقدية المعتمدة من قبل البنك المركزي، من جهة أخرى رفض الفريق الاستقلالي ان يتم اختزال دور البنك المركزي، في السهر على استقرار الأسعار.

  • علمت الصباح من مصادر مطلعة ان وزارة الداخلية، رفعت الفيتو في وجه الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، بسبب تطاوله على اختصاصاتها، بعد منعه بعض اللوائح من الحضور في دورة مجلس الجهة.

  • دعا محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، الى مراجعة طريقة اشتغال رؤساء ومدريين عامين ل725 مؤسسة عمومية، 6 منها تعاني صعوبات لتزايد ارتفاع مديونيتها التي وصلت الى 440 مليار درهم.

  • وجه حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الصالة والمعاصرة، رسائل مشفرة بشأن المسطرة التي ينوي اعتمادها في اختيار المكتب السياسي الجديد، وقال بنشماس ان المكتب السياسي المقبل يجب ان يتوفر فيه حد معقول من الشروط لأنه سيتحمل مسؤولية كبيرة ولا مجال فيه للغلط.

  • استبق الاتحاد الاشتراكي، الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الاسبانية الجديدة الى الرباط، وقام بزيارة عمل الى مدريد، بوفد يترأسه ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، مرفوقا بوزيرين في حكومة العثماني هما محمد بنعبد القادر، ورقية الدرهم، وأفادت مصادر الصباح، ان الوفد الاتحادي عقد اجتماعا مع مسؤولين في حزب العمال الاشتراكي الاسباني الذي يقود الحكومة، وخلصت المباحثات بين الطرفين الى الاتفاق على مأسسة العلاقات بين الحزبين.

  • فشل انس الدكالي، وزير الصحة، في راب الصدع مع النقابات، رغم توالي الاجتماعات بمختلف الفاعلين في القطاع، المنتمين الى مختلف النقابات، واطباء القطاع الخاص.

  • هل سيتمكن المستفيدون من نظام المساعدة الطبية راميد مستقبلا، من الاستفادة من خدمات القطاع الخاص؟ هذا هو السؤال الذي كان موضوع لقاء تشاوري بين وزارة الصحة والجمعية الوطنية لمصحات الخاصة.

الاخبار:

  • يعرف ملف اتهام عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، بالتحرش الجنسي بموظفة تشتغل بالتعاضدية، تطورات مثيرة، بعد دخول منظمات حقوقية على الخط من خلال تأسيس لجنة دعم ومؤازرة الموظفة المعنية.

  • تدور حرب صامتة داخل حزب الحركة الشعبية للحسم في خليفة امحند العنصر، وكشفت مصادر مطلعة ان مواجهة ضروس تجري اطوارها بين حليمة العسالي وصهرها، وتيار محمد مبديع، الذي اظهر رغبته في خلافة العنصر، وأضافت المصادر ذاتها ان العسالي رفعت فيتو ضد ترشيح مبديع باعتباره غير امازيغي.

  • بعد تعرضه لانتقادات شديدة داخل فريقه بسبب موقفه من تقاعد البرلمانيين، كشف نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب ان توقيعه لفائدة مقترح قانون معاشات البرلمانيين الى جانب أحزاب الأغلبية لم يكن انفراديا، بل تنزيلا لتوجيهات الحزب بعدما تلقى الضوء الأخضر من الأمين العام نزار البركة.

  • كشف وزير الصحة انس الدكالي، ان نظام المساعدة الطبية راميد، أصبح مهددا لان هناك ضغطا كبيرا على البنية التحتية الصحية، لذا ينبغي العمل على ديمومة النظام وتعزيز قنوات تمويله.

  • عادت بثينة القروي، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، للركوب مجددا على الاحتجاجات التي عرفتها مدينة جرادة، واستغلالها سياسيا بعد عودة الهدوء الى المدينة، من خلال اثارتها من جديد بمجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اول أمس الاثنين.

  • في ظل الجدل الدستوري الذي اثاره استدعاء رئيس النيابة العامة للمثول امام البرلمان، قال وزير العدل محمد اوجار، ان الوزارة اخذت على عاتقها مسؤولية مراقبة ومواكبة وتسهيل عملية انتقال انطلاق شؤون النيابة العامة الى الرئاسة الجديدة بكل انسيابية.

  • عاد مقترح القانون المتعلق بنظام معاشات البرلمانيين الى نقطة الصفر، بسبب حالة الارتباك التي رافقت إخراجه، حيث سيعاد هذا المقترح من جديد الى مكتب مجلس النواب لأحالتهعلى الحكومة.

المساء:

  • علمت المساء ان تنسيقية فعاليات المجتمع المدني بجهة كلميم واد نون، قد وضعت لدى رئاسة النيابة العامة ملفا حول محاولة استيلاء أحد رموز مافيا العقار على ما يقارب 12 ألف هكتار، والتي تضم املاكا خاصة.

  • فضائح بالجملة كشفها التقرير المالي للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لسنة 2017، فقد أكد ان التعاضدية تعاني تراكم الديون وتسجيل نفقات مرتفعة لبعض الخدمات وعجزا في مجموعة من الوحدات الطبية.

  • في تطور جديد لحملة المقاطعة التي خاضها المغاربة منذ ما يقارب شهرين، انطلقت تحركات داخل المجموعة الدولية لشركة دانون لتطويق الازمة التي عصفت بالشركة، وفي هذا السياق كشفت مصادر مطلعة ان المدير العام لشركة دانون حل بالمغرب يوم أمس الثلاثاء، للقاء المغاربة والانصات الى رسائلهم.

  • فجرت إحالة تقرير النيابة العامة من طرف رئيسها محمد عبد النبوي، على البرلمان جدلا قانونيا في جلسة الأسئلة الشفوية اول امس الثلاثاء بمجلس النواب، وشهدت الجلسة تدخلا قويا من امنة ماء العنين من العدالة والتنمية، والنائب عبد اللطيف وهبي، حيث توقفت ماء العنين على قرار المجلس الدستوري في قراءته للقانون التنظيمي للسلطة القضائية.

  • دخلت جماعة العدل والاحسان على خط النضال في قطاع الجماعات الترابية، اذ دعا قطاعها النقابي وزارة الداخلية الى تسوية جميع الملفات المتعلقة بالتزاماتها السابقة.

  • دفعت الاستقالات الجماعية التي شلت بعض المجالس الترابية وزير الداخلية الى اصدار قرار جديد بإجراء انتخابات تكميلية ستهم 26 مقعدا موزعة على ثلاث مجالس جماعية سبق لها ان عرفت قبل أشهر خلافات وصراعات انتهت بوضع عدد من الأعضاء لاستقالاتهم.

الاحداث المغربية:

  • من المنتظر ان يقوم ثلاثة وزراء اسبان، يوم غذ الخميس، بزيارة رسمية الى المغرب من اجل الاجتماع مع السلطات المغربية، لمناقشة قضايا الهجرة ومحاربة الإرهاب والتعاون القضائي، يتعلق الامر بكل من وزير الخارجية، ووزير العدل ووزير الداخلية.

  • تستعد النيابة العامة لاستقبال طلبات بالتحقيق في تهم فساد متعلقة بعدد من مسؤولي المؤسسات العمومية ومدراء مركزيين، كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إحالة ملفاتهم على القضاء.

  • كشف تحقيق لوكالة “اسوشييد بريس” تحت عنوان “المشي او الموت” ان السلطات الجزائرية تركت أكثر من 13 ألف مهاجر في الصحراء الكبرى اثناء الأشهر الأربعة عشر الماضية، بينما كان من بينهم حوامل وأطفال، وأضاف التقرير ان الجزائر طردت المهاجرين وتركتهم بلا طعام ولا ماء، واجبرتهم على السير لساعات تحت تهديد السلاح.

  • فتح مشروع اصلاح صندوق معاشات البرلمانيين، جدلا واسعا جعل النبش في معطياته يظهر معطيات تحرج البرلمانيين والحكومة على حد سواء، وتبرز التكلفة الواجب دفعها في كل اتجاهات الإصلاح والتصفية على السواء.

  • أطلق موقع حزب العدالة والتنمية، بوابة فرعية مخصصة لمتابعة الحوار الوطني الداخلي للحزب، وستمكن هذه البوابة المتصفح من الاطلاع على كل وثائق الحوار الداخلي.

اضف رد