أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صحافيين مغاربة يزورون إسرائيل على نفقات الخارجية الإسرائيلية

افادت مصادر موثوقة، انه خلال الايام القريبة ستقوم بعثة من الصحافيين المغاربة في زيارة الى اسرائيل، من تنظيم وزارة الخارجية الإسرائيلية، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل الاضافية، ووفقا للمصدر اليهودي بالمغرب  فان الوفد المغربي سيقوم بزيارة الخارجية الاسرائيلية.

تأتي الزيارة بعد اعلان اسرائيل والمغرب عن توقيعهما على اتفاق تطبيع علاقات بين البلدين والذي يأتي في اطار اتفاقيات ابراهيم والتي وقعتها اسرائيل مع اربع دول عربية (الامارات، البحرين، السودان والمغرب). 

ويشار الى انه في نهاية شهر كانون ثاني الماضي وصل الديبلوماسي الاسرائيلي ديفيد غوفرين الى الرباط، حتى يباشر مهامه بمنصب القائم بأعمال ممثلية اسرائيل في المغرب. 

كما وصل وفد ديبلوماسي مغربي الى اسرائيل في شباط الماضي من أجل الإعداد للافتتاح الرسمي لمكتب الاتصال المغربي في اسرائيل.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة المغربية سعدالدين العثماني “إعلانا مشتركا” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة المغربية الرباط.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، في حين ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994، تواليا.

وكان المغرب وإسرائيل اتفاقا في يناير/كانون الثاني الماضي على تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون بينهما بعد أسابيع على استئناف العلاقات بينهما ضمن اتفاق سلام تاريخي.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حينها في بيان باللغة العربية “جرى اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، اتُفق خلاله على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات”.

اضف رد