أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صحيفة عبرية: إسرائيل تسابق الزمن لتحقيق “خطوات تطبيع ” قبل وصول بايدن

تكتسب الاستعدادات لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتوقعة لإسرائيل في 13 تموز/يوليو زخماً. ومن المتوقع أن ينتهي تحضير الجدول النهائي للزيارة في الأيام المقبلة، وفي بداية الشهر المقبل سيصل الفريق الأمريكي التمهيدي إلى إسرائيل لإغلاق كل التفاصيل.

قالت صحيفة عبرية، مساء اليوم السبت، إن إسرائيل تسابق الزمن للتوصل إلى تفاهمات مع السعودية بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة بين 13- 16 من الشهر المقبل.

وأضافت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “على خلفية الزيارة، يجري سباق مع الزمن خلف الكواليس في محاولة للتوصل إلى تفاهمات تطبيع مع السعودية، والهدف حل القضية حتى قبل وصول بايدن إلى الشرق الأوسط”.

وتابعت: “النظام الإسرائيلي بأكمله- من الجيش، إلى الموساد، ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية- يشارك في المساعي مع السعودية”.

وبحسب “يديعوت” تعتقد إسرائيل “أن هناك فرصة للتوصل إلى تفاهمات مع الرياض بشأن “إجراءات تطبيع صغيرة إلى متوسطة”، مثل السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالسفر في أجواءالسعودية، والسماح للحجاج الإسرائيليين بالطيران إلى المملكة لأداء فريضة الحج”.

وأشارت إلى أنه “على أي حال، لا أحد يتوقع أن يكون هناك تطبيع كامل وإقامة علاقات مع السعودية قريبا”.

وقالت الصحيفة: “بالمناسبة، يدفع الأمريكيون أيضا من أجل موافقة سعودية على دمج إسرائيل فيتحالف دفاعي إقليمي”.

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس مؤخرا أن نظام الدفاع الجوي الإقليمي الذي أقيم في الشرق الأوسط أحبط محاولات إيرانية للإضرار بإسرائيل ودول أخرى.

ومن المقرر أن يقلع الرئيس الأمريكي في 15 يوليو/تموز المقبل في رحلة مباشرة من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى السعودية، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد “الذي كان حتى الآن خصما للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة ولبايدن نفسه”، وفق الصحيفة.

 

 

 

 

إيكونوميست: الجزائر ودمشق وطرابلس أقل العواصم الصالحة للعيش في العالم

اضف رد