panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صلاح الدين مزوار على رأس الباطرونا خلفا لمريم بنصالح

ثريا ميموني

كما كان متوقعا فقد أفرزت عملية الإنتخابات التي جرت أمس الإثنين، انتخاب صلاح الدين مزوار رئيسا جديدا للإتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك خلفا للرئيسة السابقة المنتهية ولايتها مريم بنصالح، ليكون مزوار هو الرئيس الـ 16 منذ تأسيس الباطرونا.

وحسب بلاغ صادر في هذا الشأن، فإن الإنتخابات عرفت مشاركة 1228 ناخب من كبار المقاولين ورجال الأعمال المنضويين تحت لواء الاتحاد. وجرى التنافس خلال هذه الانتخابات بين لائحة أولى قادها صلاح الدين مزوار ونائبه فيصل مكوار من جهة، وبين لائحة الثنائي حكيم مراكشي ونائبته أسية بنحيدة من جهة أخرى.

ولد صلاح الدين مزوار في 11 دجنبر 1953 بمدينة مكناس.

حصل مزوار  على دبلوم عالي من جامعة فونتين بلو (فرنسا) وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل بفرنسا، ودبلوم السلك العالي في التدبير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء. 

وعمل مزوار من 1986 الى 1991 رئيسا للقسم الإداري مكلفا بمهمة بمكتب استغلال الموانئ، قبل أن يشغل منصب مدير عام لشركة خاصة للنسيج والألبسة.

كما انتخب رئيسا للجمعية المغربية للصناعات النسيجية والملابس، ورئيسا لفيدرالية النسيج والألبسة والمنتوجات الجلدية داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب. 

كما عين صلاح الدين مزوار في 8 يونيو 2004 وزيرا للصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد. وفي 15 أكتوبر 2007، وزيرا للاقتصاد والمالية. و في 10 اكتوبر 2013 وزيرا للشؤون الخارجية و التعاون.

وفي 23 يناير 2010، انتخبه المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالإجماع رئيسا جديدا للحزب وذلك الى غاية 29 اكتوبر 2016 .

وسبق لمزوار أن شغل منصب نائب رئيس نادي الرجاء البيضاوي ولديه اهتمامات رياضية حيث سبق له أن كان عميد الفريق الوطني لكرة السلة. 

اضف رد