panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صلاح الدين مزوار يحمّل حكومة العثماني والبرلمان مسئولية المقاطعة ويطالبهم بإيجاد الحلول!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 01 يونيو 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأحداث المغربية،قال صلاح الدين مزوار، الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ان الحاجة باتت ماسة الى رجة سياسية لاحتواء تداعيات المقاطعة، مضيفا انه بحكم وطبيعة ونوعية هذه التطورات، فان الحكومة هي المسؤولة الى جانب البرلمان من اجل اخذ المبادرة واقتراح الحلول.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 1 يونيو 2018:

الاخبار:

  • بدأت تتأكد مصداقية وصواب القرار الذي اتخذه المغرب بقطع علاقته مع إيران، وفي هذا السياق تتداول وسائل الاعلام البلجيكية والاسبانية تقارير حول اختراق إيران للاتحاد الأوربي، وذلك عن طريق سفير الاتحاد المعتمد في العراق، رامون بيلكوا، وزوجته ذات الأصول الهندية.

  • تعرض سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لشبه تقريع من طرف الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الحكومية، على خلفية تصريحات عبد الله بوانو، الذي طالب برفع الدعم عن غاز البوتان، مصادر مطلعة كشفت ان العثماني وجد نفسه في فوهة انتقادات عزيز اخنوش، وادريس لشكر ونبيل بنعبد الله.

  • يواصل عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، حملة انهاء تركة سلفه عبد القادر عمارة، ووضع رجاله على راس المناصب الحساسة بالوزارة، وأطلق القيادي في حزب المصباح مباراة جديدة لنيل منصب مدير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

  • دق وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ناقوس الخطر في الاجتماع الذي عقدته لجنة المالية بمجلس النواب، اول أمس الأربعاء، محذرا من افلاس صندوق التماسك الاجتماعي، واكد الوزير على ضرورة اتخاذ التدابير والاجراءات الضرورية من اجل الحفاظ على الصندوق.

  • اتهمت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، وزير الصحة انس الدكالي، بالخضوع للوبيات القطاع بالسماح بممارسة غير مشروعة لمهنة الطب، مشيرة في رسالة وجهتها الى الوزير الى تفشي ظاهرة الممارسات غير قانونية لمهنة الطب بشكل كبير.

  • اتهم نواب الجماعات السلالية بالجماعة الترابية الحدادة بإقليم القنيطرة، محمد الحرفاوي، النائب البرلماني عن العدالة والتنمية والكاتب الإقليمي للحزب، باستغلاله لأرض جماعية تعود لذوي الحقوق بدون سند قانوني، عن طريق التحايل ودون اتباع المساطر الواجب اتباعها.

  • يحاول حزب العدالة والتنمية، اثارة موضوع استقلالية النيابة العامة من جديد، من خلال استدعاء فريقه البرلماني بمجلس المستشارين، رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي، للمثول امام لجنة التشريع، رغم ان المجلس الدستوري حسم في الموضوع.

  • بعد الازمة التي تعرفها مؤسسة التعاون الوطني، تواجه بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتضامن، ازمة اخرى مماثلة بوكالة التنمية الاجتماعية، التي تعيش بدورها احتقان غير مسبوق بسبب اقدام الوكالة على معاقبة جماعية لشغيلة الوكالة.

  • خلال جلسة الاسئلة الشفوية التي عقدها مجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي، كشف مستشارون برلمانيون وجود غش في اشغال بناء العديد من الطرق الوطنية والجهوية وكذلك الطريق السيار، وطالبوا وزارة التجهيز والنقل بفتح تحيق في الموضوع.

المساء:

  • في الوقت الذي طالب حزب العدالة والتنمية، بضرورة وقف الدعم الموجه الى الغاز فورا، وعدم انتظار سنة 2020، خرج حزب التجمع الوطني للأحرار بموقف مثير حول اصلاح صندوق المقاصة، وهو الموقف الذي تم التعبير عنه على لسان النائب البرلماني مصطفى بايتاس، بعدما وجه انتقادات الى الإصلاح الذي تم في عهد حكومة عبد إله بنكيران، واعتبر ان ما وقع لم يكن اصلاحا بالنظر الى ان الدولة تراجعت عن دورها وانسحبت تاركة المواطنين في مواجهة الأسعار.

  • فاجأ حميد مفيد الكاتب الإقليمي السابق لحزب العدالة والتنمية بسيدي بنور، رفاقه في الحزب نهاية الأسبوع الماضي، بإغلاق مقر حزبهم في وجوههم، ورفض فتحه لعقد اول اجتماع لمكتب الكاتبة الإقليمية الجديدة.

  • تم صباح اول أمس الأربعاء، بمقر جهة مراكش-اسفي، توقيع اتفاقية شراكة إطار لتنزيل اهداف الاستراتيجية الوطنية للتمية المستدامة على مستوى جهة مراكش-اسفي.

  • دشنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي أفنى، حملة تحسيسية لمناهضة الغش في الامتحانات بشراكة مع المجلس العلمي المحلي، وكذا مصالح الدرك الوطني والامن الوطني.

  • أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون، انه تم اجراء حركة انتقالية جزئية شملت ثلاث مديريات جهوية وخمس مؤسسات سجنية، اذ جرى تغيير مدير المركب السجني للدار البيضاء.

الاحداث المغربية:

  • قال صلاح الدين مزوار، الرئيس الجديد للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ان الحاجة باتت ماسة الى رجة سياسية لاحتواء تداعيات المقاطعة، مضيفا انه بحكم وطبيعة ونوعية هذه التطورات، فان الحكومة هي المسؤولة الى جانب البرلمان من اجل اخذ المبادرة واقتراح الحلول.

  • طالبت وزارة لتربية الوطنية والتكوين المهني، من الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بوقف بث وصلة اشهارية لشركة عقارية تبرز مشاهد نمطية سلبية تمس كرامة الأساتذة ووضعيتهم الاعتبارية داخل المجتمع.

  • العملية تمت في استعجال وبشكل مفاجئ، ولد عباس الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، التي يقودها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، يقيل 15 من اعضاء مكتبه السياسي الوطني في أكبر عملية تغيير تمس الهيئة القيادية العليا للحزب.

  • حرص المغرب واثيوبيا، منذ الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس، لأديس ابابا على تقوية لعلاقات بين البلدين، اخر هذه اللقاءات، اللقاء الذي جمع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، مع سفيرة الجمهورية الفيدرالية لإثيوبيا بالمغرب، حيث أشادت بجودة العلاقات بين تجمع البلدين.

اخبار اليوم:

  • في اول فرصة أتيحت له بعد انتخابه رئيسا للباطرونا، وجه صلاح الدين موار، انتقادات حادة الى الحكومة، قائلا” انها تفتقر الى رؤية اقتصادية واضحة، وهو خطاب يرى فيه بعض المتتبعين محاولة من الرئيس الجديد لإقناع رجال الاعمال بجديته في تنفيذ الوعود التي قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية.

  • يمتثل وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، أخيرا، امام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، وذلك في الخامس من يونيو المقبل، وسيتباحث في الاجتماع المرتقب بشأن واقع سلسلة انتاج الحليب في المغرب، بحضور اخنوش ولحسن الداودي.

  • أطلقت وزارة الوظيفة العمومية دراسة تتعلق بفهم وتحليل ظاهرة التغيب عن العمل، سواء بكيفية متقطعة او بكيفية دائمة، وعلمت اخبار اليوم ان الوزير محمد بنعبد القادر يسعى الى استيعاب متغيرات هذه الظاهرة من حيث توزيعها القطاعي والجغرافي والنوعي.

  • دعا الناشط الحقوقي احمد عصيد، الى تعديل الدستور من اجل إقرار حرية المعتقد، معتبرا ان الدستور الذي لا يقر حرية المعتقد ليس دستورا ديمقراطيا، جاء ذلك في ندوة نظمتها الهيئة المغربية لحقوق الانسان، والجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية اول أمس الاربعاء بالرباط.

  • بعد مرور أكثر من سنة على كشف ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، توقيف حكومة برنامج تيسير، الذي يتضمن دعما للأسر الفقيرة في العالم القروي، شريطة تمدرس الأبناء، مازال هذا البرنامج متوقفا الى اليوم لأسباب غامضة.

  • في الوقت الذي تنفي فيه الحكومة المغربية كليا، الاعتداءات الجنسية واللفظية والجسدية التي تتعرض لها الاف العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا، اعترفت النيابة العامة الاسبانية بتعرض بعضهن للاعتداءات المذكورة بناء على تحقيقات اجراها الامن السباني.

  • في خطوة مفاجئة قرر نائب عمدة سلا، عبد اللطيف سودو، تقديم استقالته من منصبه، بسبب ضغوطات تعرض لها من طرف قياديين في حزب العدالة والتنمية، وذلك بعد نشر تدوينة على حائطه الفيسبوكي يحتج فيها على وزارة الصحة.

  • بعد مرور ازيد من 9 أشهر على نقل وزير العدل محمد اوجار، رسميا اختصاصاته الى رئيس النيابة العامة الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، محمد عبد النبوي، أعلنت مؤسسة رئاسة النيابة العامة عن فتح باب الترشيح لشغل منصب الكاتب العام بها والذي ظل شاغرا طيلة هذه المدة.

الصباح:

  • هاجم نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، بحدة سياسة العدالة والتنمية، مؤكدا ان الذين يحكمون المغرب سبع سنوات، لم يقدموا حلولا عملية لمشاكل المواطنين، وأهدروا زمن الإصلاح في اللغو والخطابة وإطفاء حرائق الاختلافات الداخلية.

  • استدعى حكيم بنشماس، المنتخب أخيرا، امينا عاما لحزب الاصالة والمعاصرة، أعضاء المكتب السياسي للحزب، لاجتماع في فطور مناقشة اليوم الجمعة، وقالت مصادر مطلعة ان هذا الاجتماع يدشن للمشاورات التي قرر الأمين العام للحزب اجراءها في افق تنزيل قرارات المجلس الوطني.

  • يحتدم الصراع بين خديجة الزومي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وبين سعيدة بوعلي، رئيسة احدى اللجان بمجلس النواب، حول منصب رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، الذي كانت تشغله نعيمة خلدون.

  • يبحث مجلس بلدية القنيطرة، بقيادة عزيز الرباح، عن مخرج للمأزق الذي وقع فيه، بخصوص انجاز مشروع المركب الثقافي الذي دشنه الملك في 2015، والذي توقف بسبب خلاف بين المقاول والمجلس البلدي.

  • ابدى برلمانيون، أعضاء في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، مقاومة شرسة لمنع تمرير تعديل الفصل المتعلق بالإثراء غير المشروع الوارد في أرضية مشروع القانون الجنائي.

اضف رد