panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صندوق النقد الدولي يمنح مصر 12 مليار دولار لإسكات “ثورة الجياع”

خلال العقود الأخيرة، احتفظ الشعب المصري، بصورة غير طيبة للأنظمة الحاكمة، الأمر الذي زاد من حالة إحباط، واستكانة الشعب، وإحساسه دائما بالظلم، والقهر، وفي ظل تراجع أيضًا الحالة المعيشية والتي تعتبر الأولوية بالنسبة له.  

“ثورة جياع قادمة”.. هكذا وصف عدد من الخبراء والمحللين لما تشهده مصر من تدهور مستمر للأحوال الاقتصادية الذي ينعكس بشكل ملحوظ على المواطن المصري مما ينذر بثورة جياع قادمة لن يتحمل عواقبها إلا مسئولي الدولة، بحد وصفهم.

القاهرة- أكد صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، موافقته على منح مصر 12 مليار دولار في إطار برنامج مساعدات لمدة ثلاث سنوات.

وقال الصندوق في بيان له “إن المجلس التنفيذي في صندوق النقد الدولي وافق على منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار”.

ومن المنتظر أن يساعد (تسهيل الصندوق الممدد) مصر في استعادة الاستقرار الاقتصادي وتشجيع النمو الاحتوائي، حيث تهدف السياسات التي يدعمها البرنامج إلى تصحيح الاختلالات الخارجية واستعادة التنافسية، ووضع عجز الموازنة والدين العام على مسار تنازلي، وإعطاء دفعة للنمو وخلق فرص العمل مع توفير الحماية لمحدودي الدخل.

وتسمح موافقة المجلس التنفيذي بحصول مصر على مبلغ فوري قدره 1.970 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (أو حوالي 2.75 مليار دولار أميركي)، مع صَرف بقية المبلغ على مراحل خلال مدة البرنامج، رهناً بإجراء خمس مراجعات في تلك الفترة. وكان البنك المركزي المصري قد قرر، الأسبوع الماضي، تحرير سعر صرف الجنيه، وذلك بعد ازدهار السوق الموازية في بيع وشراء الدولار الأميركي.

اضف رد