أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc
في المغرب .. "بوس الأيادي" باش تمشي

صورة مواطن يُقَبِّل يد “محمد الكروج” عامل الملك على الجديدة تنتشر بشكل واسع وتثير غضب المواطنين؟!

القبلة على اليد … تحمل معاني التقدير والاحترام والتعظيم في مواضع … كما أنها تحمل مشهدا آخر من التوسل والرجاء المعبرين عن الذل الذي قد يلاقيه بعض “المساكين” في المغرب، درج منهم الكثيرون على إجادة هذا الدور، والذي رسخت له لقطات من الواقع عرضتها صورة التقطت، يظهر فيها مواطن يقبل يد عامل صاحب الجلالة “محمد الكروج” على إقليم الجديدة، أو تلبية مطلب، مصحوبة بتعليق يشيد بحنو المسئول عند تعامله مع المواطنين كصاحب قط يروضه ويداعبه، حتى أصبحنا نعتد هذه الصور.

لقد أثارت صورة انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي،غضب المواطنين، لرجل مسن ارتمى على يد عامل صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إقليم الجديد “محمد الكروج” لتقبيلها من الوجهين بعد يوم من تعيين.

لم نعد نعلم .. هل أصبح هذا التصرف واجب على المواطن؟ و الغريب والمثير في الصورة أن عامل صاحب الجلالة “استحلّ الأمر” و لم ينكر المواطن أو صده عن مثل هذا الفعل المذل لكرامة المواطنين .

لقد أثارت صورة عامل صاحب الجلالة سخطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعد ظهور المواطن وهو ينحني لتقبيل يد العامل الجديد، بطريقة وصفها النشطاء بالمهينة، مشددين على ضرورة القطع مع هذه السلوكات.

وقال مواطنون  في تغريدات عبر موقع التواصل الفايس بوك ” ماهذا ؟: عامل الجديدة يترك مواطن بكل ثقة بالنفس يبوسليه يديه، أعتقد تراجع خطير.. و إهانة لكل المغاربة و بحال هذ العمال مثل محمد الكروج يكرسون ذلك .

وعلق أخر ، نبوسوا يد الملك مافيها باس عن إختيار،  نبوسوا يدين الوالدين  وكبار السن  و فقهاء وعلماء حفاظ كتاب الله مافيها باس ،  لكن نبوسوا يدين رجال سلطة عيب و عار و قاحة .رجال السلطة خاصهم يخدمونا و أبواب المكاتب المكيفة ديالهم يفتحوها للمواطنين للتواصل إلى بغينا نزيدوا بلادنا قدام.

يشار إلى أن العامل الجديد “محمد الكروج” سبق له أن اشتغل كمدير لديوان وزير الشؤون العامة والاقتصادية، قبل أن يعين مديرا لتدبير المشاريع بوكالة التنمية الفلاحية، ثم مديرا عاما لنفس الوكالة ابتداء من شهر أبريل 2013، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه من طرف الملك عاملا على إقليم الجديدة.

اضف رد