أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

طائرات “بيرقدار” تحمل قنابل ذكية موجهة بالليزر يبلغ مداها 15 كلم تحلق في سماء الصحراء المغربية

أفاد موقع “ديفنسيا” المتخصص في الشؤون العسكرية، إن طائرات مسيرة” بيرقدار تي بي 2″ التركية الصنع تحلق باستمرار فوق مدينة العيون في الصحراء، تحمل قنابل ذكية موجهة بالليزر يبلغ مداها 15 كلم ويتعلق الأمر بصواريح صغيرة طراز MAM-L.

وأشار المصدر إلى أنه من خلال التدقيق في الصورتين المنشورتين في مواقع التواصل الاجتماعي تأكد أنها الطائرات المسيرة التركية الصنع تنتجها شركة “روكيتسان” واستعملت بشكل مكثف من قبل جيش أذريبيجان في الحرب ضد أرمينيا، كانت مسلحة وهي تجوب سماء الصحراء.

ومن جهته قال المدير العام لشركة “روكيتسان” (Roketsan) التركية لصناعة الصواريخ، مراد إكينجي، إن “الطائرات المسيرة تتميز بالدقة في إصابة الهدف وقوة الضربة الصاروخية وإن الشركة تمكنت من تحسينها بناء على المعلومات التي استقتها الشركة من المعارك في الميدان”

وبحسب منتدى “فار-ماروك”، كان المغرب قد طلبت 13 طائرة من هذا الطراز “بيرقدار تي بي 2″ “في إطار مسلسل تطوير وتجديد ترسانة القوات المسلحة الملكية، حتى تكون على أعلى درجات الحداثة والكفاءة والجاهزية لمواجهة كافة الأخطار”، 

وبدأ المغرب في أبريل/نيسان المنصرم، تسلم الطائرات التركية المقاتلة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2″ وفق ما نشره منتدى “فار-ماروك”، وهو صفحة غير رسمية للقوات المسلحة المغربية على “فيسبوك”.

وفي أبريل الماضي ، توصلت الرباط إلى اتفاق مع الحكومة التركية للحصول على 13 طائرة بدون طيار من طراز “Bayraktar 12″، (ذات  ارتفاع متوسط ​​ومقاومة طويلة) مسلحة بصواريخ وقذائف 70 ملم مضادة للدبابات، قادرة على القضاء على أي نوع من تهديد محمول بسعر منخفض للغاية.

وفي أعقاب العقد الذي وقع مع شركة “بايكار” التركية بقيمة 70 مليون دولار، وهو رقم تداولته الصحافة المحلية، خضع عسكريون من المغرب لبرنامج تدريبي في تركيا خلال الأسابيع الفائتة، وفق المنتدى. ويأتي تسلم هذه الطلبية في سياق أزمة دبلوماسية بين الجزائر والمغرب، القوتين الجارتين والمتنافستين. 

وسيسمح الحصول على هذه المواد للمغاربة بتعزيز موقعهم السياسي والعسكري في الصحراء المغربية من خلال التمكن من القيام بدوريات والتدخل المباشرة على الجدران الدفاعية الثمانية التي يبلغ طولها 2720 كيلومترًا، -والتي تقسم الأراضي التي يديرها المغرب في الصحراء المغربية، عن التي تسيطر عليها البوليساريو-، من أجل عزل وحماية أنفسهم من هجمات مقاتلي جبهة البوليساريو.

 

 

 

 

 

 

صحيفة بريطانية: الجزائر تزود جبهة البوليساريو بسلاح “جيد” لمواجهة العتاد العسكري المغربي

 

اضف رد