أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

طالبان تسيطر على عواصم 3 ولايات جديدة بشمال افغانستان خلال 48 ساعة

سيطرت حركة طالبان على مدينة قندوز الكبيرة في شمال أفغانستان التي أصبحت ثالث عاصمة ولاية تستولي عليها الحركة خلال 48 ساعة، فيما تحتدم المعارك في عاصمة ولاية رابعة.

قندهار – أعلنت حركة طالبان الأحد، عن سيطرتها على تالقان، عاصمة ولاية تخار في شمال أفغانستان، وهي ثالث عاصمة ولاية تسقط بيد الحركة خلال بفارق ساعات.

وكتب مجاهد تعليقا على هذه الصورة: “تخار أصبحت فعليا تحت إدارة طالبان”.

من جانبه، أفاد حساب ما يعرف بـ”الإمارة الإسلامية” التابع لـ”طالبان” على “تويتر” أن مسلحي الحركة سيطروا على السجن المركزي في تخار وأطلقوا سراح جميع أسراها المعتقلين هناك.”

وقبل ذلك، أكدت طالبان في بيان “بعد قتال شرس سيطرنا بفضل الله على عاصمة (الولاية) قندوز”. وأضافت “سيطرنا أيضا على مدينة ساري بول بما في ذلك المباني الحكومية وكافة المنشآت فيها”.

تعد قندوز أهم مكسب تحققه طالبان منذ شنت هجوما في أيار/مايو، مع بدء القوات الأجنبية آخر مراحل انسحابها من البلاد.

ولطالما كانت هدفا بالنسبة لطالبان التي اجتاح مقاتلوها المدينة في 2015 ومرة أخرى في 2016، لكن من دون أن ينجحوا يوما في السيطرة عليها لمدة طويلة.

ومنذ مايو/أيار الماضي تصاعد مستوى العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ طالبان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

اضف رد