panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

طنجة: انطلاق فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان السنمائي رأس سبرطيل.. وتكريم خاص للسينما الإيطالية

ثريا ميمونيمحمد القندوسيعدسة ابراهيم الحراق

كان المئات من جمهور محبي الفن السابع والمتتبعين للشأن السينمائي ليلة أمس الخميس 5 أبريل على موعد مع مراسم رفع الستار عن فعاليات المهرجان السينمائي رأس سبارطيل للفيلم القصير في طبعته الرابعة التي رفعت شعار: ” السينما والحدود ” والمستمرة إلى غاية الثامن من أبريل الجاري.

وتأتي هذه الدورة بعد النجاح اللافت الذي حققته الدورة الماضية والصدى الإيجابي الذي خلفته داخل وخارج الوطن، وذلك بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها المرصد المغربي للصورة والوسائط الراعي لهذه التظاهرة ، والذي يراهن بكل الإمكانيات المتاحة على استمرار نجاح هذه التظاهرة الثقافية والسينمائية الدولية.

ونذكر، أن هذه الدورة ستحمل اسم ابن بطوطة، الرحالة العالمي، ابن مدينة طنجة، لما يمثله من إرث إنساني في مجال ركوب المغامرة لكسر الحدود الثقافية والجغرافية ، الأمر الذي فكرت فيه إدارة المهرجان وربطتها بتيمة السينما والحدود، موضوع الدورة لهذه السنة والتي ستركز فقط في اختيار الأفلام القصيرة الحاملة في طياتها تلك العلاقة المتداخلة بين السينما والحدود من المنظور الجغرافي والثقافي والفني والسينمائي.

وبالنسبة لجديد الدورة، ارتأت الجهة المنظمة تخصيص جائزة خاصة بمسابقة أفلام الشباب وهي الأولى من نوعها هذه السنة حيث يفسح المجال للشباب من أجل تقديم تجاربهم السينمائية ومناقشتها مع الجمهور حيث ستخصص لهم جائزة تحمل اسم الفنان العربي اليعقوبي.

وارتأى المنظمون خلال حفل الإفتتاح الإحتفاء بالسينما الإيطالية، ضيف شرف الدورة لرابعة ، وفي نفس السياق أيضا تم تكريم قيدوم الصحافيين محمد المريني والكاتبة الإسبانية راشيل مويال  أمن تسمي نفسها بـ ” الطنجاوية الحرة.”

و تميز حفل الافتتاح بتقديم ملخص عن برنامج الدورة، والأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية التي يتجاوز عددها 21 فلما ، فضلاً عنتقديم أعضاء لجنة التحكيم، التي يرأسها الناقد الإيراني بارويز جاهد بصحبة الفنانة الإيطالية مارينا مورينو والمخرجة المغربية رشيدة شباني.

وفيما يلي البرنامج العام لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي في دورته الرابعة:

على امتداد أربعة أيام من الفرجة والتكوين والحوارات الثقافية ألهادفة ينطلق البرنامج الفني والثقافي لمهرجان  رأس سبارطيل السينمائي  الدولي في دورته الرابعة  من يوم 5  إلى يوم 8  أبريل الجاري  تحت شعار: “السينما والحدود

وذلك على أربع محاور أساسية

المحور  المحلي:

ويتضمن مسابقة  لأفلام الشباب الطنجي والقادم من مدن مغربية

من تنسيق حمزة دقون

ثم محور مغربي يحتفى بأفلام مغاربة  :

كمشاركة فيلم بعيدا لعثمان الناصري

وأفلام من دول أخرى وإيطاليا بإعتبارها ضيف شرف حيث تحضر في الأفلام والورشات ولجان التحكيم

هناك محور المسابقة الدولية  :

من خلال  مسابقة في الأفلام العالمية

مسابقة الفيلم الروائي القصير تضم في عضويتها لجنة تحكيمها:الناقد والمخرج الإيراني برويز جاهد ….  والمخرجة المغربية رشيدة شباني  والفنانة الإيطالية :مارينا موينو

كما هناك فقرة أفلام مدعوة أو خارج المسابقة من إيطاليا وإنجلترا والسعودية والمغرب .

ويتخلل البرنامج العام لقاء مع المخرجين المشاركين في الدورة

وممثلي بعض المهرجانات المغربية والدولية كهولندة وإيطاليا  وقد برمج في محور السينيفيلي:

مائدة مستديرة  حول المخرج الإيراني عباس كياروستامي في ذكرى رحيله مع عرض بعض الأفلام القصيرة عنه ستعرض لأول مرة عنه من إنجاز طلبته.

وذلك بمشاركة :محمد أمين الكرخي الذي سيوقع ديوانا لكيروستامي ترجمه عن الفارسية وبرويز جاهد

أما المحور التربوي

فسوف يشرك سينما الطفل بالمدرسة حيث سنعمل على إدراج عروض سينمائية وورشة في التصوير وكتابة السيناريو لفائدة تلاميذ وتلميذات ثانوية عبد الخالق الطريس الذين سيسفيدون من ورشة في التعبير الجسدي بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ.

في فقرة التكريم

يتم الاحتفاء بكل من الصحفي محمد المريني والكاتبة راشيل مويال في حفل الإفتتاح

الورشات

هناك ورشة في كيفيات إعداد شريك  سينمائي من تنشيط المخرج السوري المقيم بهولندة عبد الفتاح روش

 وورشة في كتابة السيناريو من تنشيط يوسف كرمي

كما ستشهد هاته الدورة تنظيم ندوة  دولية ثانية حول السينما و الحدود ينشطها الإعلامي نبيل دريوش

بمشاركة كل من

عضو المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بطنجة الطاهر القر

الأستاذ محمد أحمد المسعودي

والناقد السعودي فهد اليحيا

ولأستاذ عبد الحميد البجوقي

الأستاذ مصطفى الشكدالي

والناقد سليمان الحقيوي

تم إدراج فقرة معرض بعض الصور الفوطوغرافية الإيطالية    

تم التنيسق مع المخرج المغربي المكرم حميد بناني في لقاء مفتوح حول تجربته ومسار السينما المغربية  ليتحدث في درس سينمائي خاص ، كما سيتخلل هذا البرنامج فقرة توقيع بعض إصدارين سينمائيين لمحمد البوعيادي وسليمان الحقيويى سواء منها  من إصدارات المرصد المغربي للصورة والوسائط وأخرى وكتاب لنقاد سينمائيين مغاربة .

بخصوص السمر السينيفيلي لهاته الدورة

فسيكون  مع المخرجين والمخرجات المدعوين وستكون هناك فقرات وقراءات شعرية مصحوبة بمعزوفات غنائية لكل من

الشاعر السعودي صالح زمانان،محمد أحمد بنيس  من المغرب ومحمد أمين الكرخي من العراق  .

في حفل الختام ستكون فقرة حول عرض مسرحي من أداء فرقة كاب سبارطل تحت عنوان في المحطة بتنسيق مع جمعية تعنى بالفتيات في وضعية صعبة حيث سيقدمون عرضا مسرحيا تنسقه الأستاذة نجاة بنتهاين .

 

اضف رد