أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ظهر المتحور “اوميكرون” في هولندا قبل جنوب افريقيا

كشف مسؤولون هولنديون إن المتحور الجديد من فيروس كوفيد-19، أوميكرون، ظهر في هولندا قبل الاعلان عن اكتشافه في جنوب افريقيا.

وحسب التقارير فقد تم رصد عينتين من اختبارين أخذتا في البلاد في الفترة بين 19 و 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، أي قبل الإبلاغ عن اكتشاف المتحور للمرة الأولى في جنوب أفريقيا وفق تقرير لـ بي بي سي.

وكان يعتقد في السابق أن طائرتين قدمتا من جنوب أفريقيا الأحد هما اللتان جلبتا حالات الإصابة الأولى بالمتحور في هولندا، الا انه لم يثبت ان المصابين الاثنين قد زارا جنوب افريقيا 

وقد تبين أن أربعة عشر شخصاً على متن الرحلتين الجويتين إلى العاصمة أمستردام كان اختبارهم إيجابياً بالنسبة للمتحور أوميكرون، من بين 61 مسافراً اتضح أنهم يحملون فيروس كورونا.

وقال المعهد الوطني للصحة العامة في هولندا الذي أعلن عن حالات الإصابة الأولى: “في اختبار بي سي آر خاص، أظهرت العينات وجود أمر غير طبيعي في بروتين الأشواك المحيطة بالفيروس”.

وقال المعهد أيضاً إن عدداً من سلالات مختلفة من أوميكرون تم اكتشافه بين المسافرين على متن الرحلتين الجويتين اللتين وصلتا الأحد.

وقال متحدث باسم المعهد إن “هذا يعني أن من المرجح أن يكون الأشخاص قد أصيبوا بشكل مستقل عن بعضهم البعض، ومن مصادر مختلفة وفي أماكن مختلفة”.

وتقول ميشيل روبرتس محررة شؤون الصحة في بي بي سي  من غير المتوقع أبداً أن نعرف بالتحديد متى وأين ظهر المتحور أوميكرون لأول مرة.

كانت جنوب أفريقيا قد نبهت العالم إلى ظهور المتحور الجديد في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن اكتشفت أول حالة إصابة لديها. ومنذ ذلك الحين، بدأت دول أخرى بالبحث عنه وتم التعرف على المزيد من الحالات حول العالم بفضل اختبارات التسلسل الجيني.

لكن لا تملك كل الدول القدرة على إجراء هذه الاختبارات الإضافية.

فحتى المملكة المتحدة، التي تعتبر من الدول الرائدة في استخدام التكنولوجيا، غير قادرة على فحص كل حالة إصابة أيجابية بكوفيد-19 لتحديد السلالة المسؤولة عن الإصابة.

 وكان رئيس وكالة الصحة العامة فى الاتحاد الأوروبي، قال اليوم الثلاثاء إن أعراض الإصابة بمتحور”أوميكرون” فى دول الاتحاد “خفيفة”.

وأضاف رئيس الوكالة  أنه “قد تم رصد 120 إصابة بمتحور أوميكرون فى 10 دول فى الاتحاد الأوروبى”، لافتا إلى أن النتائج حول مدى فاعلية اللقاحات على متحور “أوميكرون” ستكون متوفرة خلال أسبوعين.

 

 

 

 

 

اضف رد