panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عاجل .. جمهورية مصر العربية تقرر فتح قنصلية في مدينة العيون المغربية

أفادت مصادر إعلامية مصرية أن  فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر قد يقررفي الايام المقبلة ، إصدار مرسوم  فتح قنصلية للجمهورية المصرية العظمى بمدينة العيون المغربية.

وقالت المصادر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد يكون أعطى تعلماته لمعالي وزير الخارجية ، سامح شكري، بترتيب أجرءت فتح قنصلية مصرية في مدينة العيون عاصمة إقليم الصحراء المغربية، بمعية نظيره فخامة وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وكان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كتب في صفحته عبر فيسبوك: “تابعت باهتمام بالغ التطور المُهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية”.

وفي هذا الصدد افتتحت، أمس السبت، جمهورية الكونغو الديمقراطية تفتتح قنصلية عامة في مدينة الداخلة ، ليرتفع إجمالي القنصليات بالإقليم إلى 19 حيث قالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن ” جمهورية الكونغو افتتحت قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة ( ثاني أكبر مدن إقليم الصحراء)”.

وبافتتاح جمهورية الكونغو الديمقراطية قنصلية عامة، ارتفع إجمالي القنصليات الأجنبية بالإقليم إلى 19 قنصلية، 10 بالعيون، و9 بالداخلة.

كما أعلنت كل من الأردن والولايات المتحدة الأميركية سابقا، عزمهما افتتاح قنصليتين لهما بالإقليم.

والدول التي افتتحت قنصليات في الداخلة هي: غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي.

فيما الدول التي افتتحت قنصليات بالعيون هي: كوت ديفوار، جزر القمر، الغابون، ساو تومي وبرنسيبي، جمهورية إفريقيا الوسطى، بورندي، وزامبيا، اسواتيني، الإمارات والبحرين.

وتقترح المملكة حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر المتهمة بتحريض الجبهة الانفصالية على تنفيذ انتهاكات طالت معبر الكركرات الحدودي.

ويعتبر اعترفت الولايات المتحدة بمغربية الصحراء “بالقشة التي قصمت ظهر البعير”، والذي وضع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائرأمام خيار وسبيل واحد ،بمنح الحركة الانفصالية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية وهو المقترح الذي وصفته الكثير من الدول الغربية بـ”العقلاني” والواقعي بحيث يعتبر السبيل الأمثل والوحيد.

وكان ترامب الذي يغادر البيت الأبيض في العشرين من يناير/كانون الثاني، اعلن على تويتر أنه وقع الخميس إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وكتب ترامب ان “اقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لضمان السلام والازدهار” مضيفا “المغرب اعترف بالولايات المتحدة العام 1777. لذلك من المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء” المغربية.

اضف رد