panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لقاء تاريخي بين زعيمي الكوريتين… وصفحة جديدة مع تحقيق القمة

محمد القندوسي كما كان منتظرا، فقد تحقق ما كان مستحيلا حينما استقبل الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وتبادل الاثنان الابتسامات وتصافحا عند المنطقة منزوعة السلاح بين البلدين قبل قليل في أول قمة تجمع للكوريتين منذ أكثر من عقد. وتأتي هذه القمة المثيرة التي تم التحضير لها في سرية تامة وبعيدا عن الأضواء ، قبل القمة المرتقبة التي من الزمع أن تجمع زعيم كوريا الشماية كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال كيم قبل أن يبدأ هو ومون وكبار مساعديهما المحادثات ”إننا اليوم عند خط بداية حيث يسطر تاريخ جديد من السلام والرخاء والعلاقات بين الكوريتين“. ومن المتوقع أن يناقش مون وكيم نزع السلاح النووي والعلاقات بين الكوريتين كما سيغرسان شجرة تذكارية في قرية بانمونجوم الحدودية.

وقبل أيام من القمة أعلن كيم تعليق التجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى وتفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف في كوريا الشمالية. وأخفقت قمتان سابقتان بين زعيم الشمال ورئيس الجنوب، وكانا في بيونجيانج عامي 2000 و2007، في وقف برامج الأسلحة الكورية الشمالية أو تحسين العلاقات بشكل دائم.

وقال كيم ”اليوم وبدلا من التوصل إلى نتائج لن نتمكن من تنفيذها مثلما حدث في الماضي فإننا يجب أن نحقق نتائج جيدة من خلال الحديث بصراحة بشأن القضايا الحالية والقضايا ذات الأهمية“.

ونذكر، أن هذه القمة التاريخية بين الكوريتين، لها أهمية خاصة لأسباب كثيرة مثل انعقادها في المنطقة منزوعة السلاح وهي قطعة أرض مساحتها 260 كيلومترا نصت الهدنة بين البلدين عام 1953 على أنها ستكون منطقة عازلة بين الجنوب والشمال.

 

اضف رد