أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عاجل….مدرعات القوات المسلحة الملكية تدخل المدن لتطبيق حالة الطوارئ الصحية

شددت الحكومة المغربية اليوم الجمعة إجراءاتها لمنع تفشي فيروس كورونا الذي يجتاح العالم باتخاذ تدابير إضافية لحماية المواطنين، حيث أعلنت وزارة الداخلية مساء أمس الخميس حالة الطوارئ الصحية، وتقييد الحركة فى البلاد، ابتداء من السادسة مساء اليوم الجمعة إلى أجل غير مسمى، كوسيلة “لا محيد عنها” لإبقاء فيروس “كورونا” المستجد تحت السيطرة.

ونشرت الوزارة اليوم الجمعة، شهادة التنقل الاستثنائية، التي سيكون على المواطنين المضطرين لمغادرة بيوتهم ملؤها والإدلاء بها، وذلك بعد شروع المملكة في تطبيق حالة الطوارئ الصحية ابتداء من مساء هذا اليوم.

وفي الوقت الذي عبر مواطنون عن تخوفهم من أن يؤدي سعي المواطنين للحصول على هذه الوثيقة إلى اكتظاظ المصالح المختصة، فقد أكدت وزارة الداخلية أن “السلطات المحلية ستسهر على توزيعها بمنازل المواطنات والمواطنين” وأن الأمر “لا يحتاج إلى التنقل صوب المقرات الإدارية” ..” إلاّ ان هذا القرار لم يتم لحد الساعة في العاصمة الرباط وخاصة بمنطقة حسان، حسب إفادت شهود عيان.

إضافة إلى ذلك أوضح المصدر أنه يمكن استخراج هذه الوثيقة من موقع إلكتروني خصصته الوزارة لهذا الغرض.

 

وقال بيان لوزارة الداخلية إن معظم الأشخاص سيكون بوسعهم مغادرة منازلهم لشراء الأغذية أو الأدوية لكن الموظفين الذين تقتضي الضرورة تواجدهم في أماكن العمل، والعمال في القطاعات المهمة، سيحصلون على تصاريح تسمح لهم بالذهاب إلى العمل.

وأضاف البيان أنه حفاظا على صحة وسلامة المجتمع المغربي وبعد تسجيل بعض التطورات بشأن إصابة مواطنين غير وافدين من الخارج بفيروس “كورونا المستجد”، تقرر إعلان “حالة الطوارئ الصحية” وتقييد الحركة في البلاد ابتداء من يوم الجمعة 20 مارس 2020 على الساعة السادسة مساء لأجل غير مسمى، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة.

وأشار إلى أن حالة الطوارئ الصحية لاتعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين، من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة وفق حالات محددة.

 

اضف رد