أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“عبد الإله بنكيران “يهنئ “أردوغان “على فشل الانقلاب وانتصار الشعب التركي للديمقراطية

بعث عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية ببرقية إلى الرئيس رجب طيب اردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة هنأ فيها بنجاح الشرعية والانتصار للديمقراطية وارادة الشعب التركي الصديق بالمحافظة على مكتساباته الدستورية والتي مكنت الشعب التركي من تجنب معاناة ومآس كثيرة وحقن دماء الابرياء.

وأشار رئيس الحكومة المغربية إلى تأكيد العديد من دول العالم وقوفهم إلى جانب الشرعية واحترامهم لإرادة الشعب التركي الصديق تعبيرا وتضامنا مع هذه الارادة سائلا  المولى تعالى أن يتغمد الابرياء بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يحفظ لتركيا الصديقة أمنها واستقرارها وازدهارها.

واضاف عبد الإله بنكيران و “لقد قدم الشعب التركي العظيم بكافة قواه الوطنية المخلصة مثالا رائعا في الوحدة والمسؤولية والاستعداد للتضحية”، وذلك  حين عبر عن رفضه للمحاولة الانقلابية وخرج في احتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية يتصدى بصدر عار للدبابات وللرصاص.

كما عبّرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية عن رفضها للمحاولة الانقلابية اليائسة في تركيا، ودعت إلى الحفاظ على النظام الدستوري في البلاد. وفي بيان لها، قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، إن “المملكة المغربية تتابع بقلق بالأوضاع الراهنة في تركيا”.

وأضافت أن المغرب “ملتزم باستقرار هذا البلد المسلم الشقيق” و”يرفض من حيث المبدأ أي استخدام للقوة لتغيير الأنظمة القائمة”، ودعت الوزارة للحفاظ على النظام الدستوري في تركيا. 

واستنكرت قيادات في حزب العدالة والتنمية المغربي الحاكم ما وصفته بـ”المحاولة الآثمة للانقضاض على الخيار الديمقراطي للشعب التركي الشقيق”.

قالت آمنة ماء العينين، عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية، في تدوينة فيسبوكية، إن “الانقلابات العسكرية لا أفق لها”، معتبرة أن “موقف المعارضة التركية، موقف مشرف ومنحاز مبدئيا للديمقراطية رغم العداوة المعلنة التي تكنها لأردوغان وحزبه”.

 بدوره، قال عبد الصمد سكال، رئيس قسم التنظيم والتواصل الداخلي لحزب العدالة والتنمية، إن “الشعب التركي ينتصر للديموقراطية والشرعية ويرفض المحاولة الانقلابية”، وتابع “الديموقراطية قوة للأمم والدول والشعوب”.

 أما بثينة قروري، الاستاذة بكلية الحقوق بمراكش، فكتبت “الشعب يحمي الديمقراطية في تركيا.. إرادة الشعب ستفشل الانقلاب”، وأضافت “المحاولة الفاشلة للانقلاب التركي أظهرت المتشبعين بالفكر الانقلابي … إنها لحظة الفرز بين من يؤمنون بالديمقراطية ومن يتخذونها شعارات فقط”.

 

4310

 

اضف رد