panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عبيابة زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تندرج في إطار العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

قال الحسن العبيابة، المتحدث باسم الحكومة ، الخميس، عقب اجتماع للحكومة إن “زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للرباط للمرة الأولى الخميس الماضي، تندرج في إطار العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقد صدر بلاغ عن الخارجية وضَّح طبيعة ونوعية الزيارة”.

وأضاف “نحن لا نجيب عما يكتب ويقال ويُسَوَّق، لأنه لا علاقة له بالمصادر الرسمية، وعلاقتنا استراتيجية مع أمريكا على أكثر من صعيد”.

والخميس الماضي، أجرى بومبيو مباحثات في المغرب مع مسؤولين بارزين، بينهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تناولت تطوير التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب.

وكان مقررا أن يلتقي الوزير الأمريكي خلال زيارته التي استغرقت يوماً واحداً، الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه  بعد ذلك، لكن اللقاء لم يتم لأسباب غير معروفة.

 

ونقلت تقارير إعلامية مغربية عن القناة “13” العبرية”، أن الولايات المتحدة “طلبت من 4 دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بحث عقد اتفاق جديد مع تل أبيب“.

وأفادت القناة في تقرير لها قبل يومين من زيارة بومبيو للمغرب بأن “الإدارة الأمريكية توجهت إلى الإمارات والبحرين وسلطنة عمان والمغرب، بطلب يقضي بتوقيع اتفاقية عدم اعتداء بين هذه الدول وإسرائيل”.

وأوردت وسائل إعلام أن الملك محمد السادس ألغى اللقاء بسبب “محاولة واشنطن الضغط على الرباط لقبول التطبيع مع إسرائيل”. ونفت واشنطن ضغطها على المغرب بخصوص قضية التطبيع مع إسرائيل.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية عن مسؤول في الخارجية الأمريكية قوله “لقد صدمتنا هذه التسريبات التي انتشرت في الصحافة الإسرائيلية، والتي جاءت متزامنة مع رحلتنا إلى المغرب”، مضيفا “لم يكن هذا الأمر (التطبيع مع إسرائيل) مطروحا على جدول أعمالنا”.

ونهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نفى المغرب بشكل قاطع وجود أي علاقات تجارية تربطه بإسرائيل.

وقال الناطق باسم الحكومة حسن عبيابة، في مؤتمر صحافي آنذاك، إن “الموقف الرسمي للمملكة هو أنه لا توجد أي علاقة تجارية مع إسرائيل”. وشدد على أن “علاقات المغرب منقطعة رسميا على جميع المستويات مع إسرائيل”.

اضف رد