panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عزل 25 “رجل سلطة” بينهم والي و5 عمّال من مناصبهم بسبب “التقصير” قرارا نادرا

رأت “جريدة المغرب الآن”  اليوم الجمعة، أن عزل 25 مسؤولين كبار فى وزارة الداخلية من مناصبهم فى وقت واحد يعتبر أمرا نادرا.

الرباط – أعلنت وزارة الداخلية، عزل 25 رجل سلطة “ممثلو الوزارة بالمدن والقرى” من منصبهم، بينهم والي واحد و5 عمال، على خلفية “التقصير” في القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم.

وأشار بلاغ لوزارة الداخلية، إلى “إعفاء 21 رجل سلطة آخرين من مناصبهم، بينهم والي وعمّال، وتعيين 29 رجل سلطة في مناصب أقل من مناصبهم، وتوبيخ 21، وإنذار 14.

يذكر أن العزل من الوظيفة يعني الطرد بشكل نهائي من الوظائف العمومية، فيما يعني الإعفاء إمكانية توظيف المستغنى عنهم بوظائف أخرى بديلة.

وقالت بلاغ الوزارة، إن “هذه الإجراءات جاءت بأوامر من العاهل المغربي الملك محمد السادس، بتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وأضافت أن هؤلاء “ثبت بشأنهم تقصير في القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم المهنية”.

كما أشارت الداخلية، إلى أنها قامت بإجراء حركة انتقالية في صفوف 1574 رجل سلطة.

وأوضحت أن هؤلاء يمثلون 38 بالمائة من مجموع أفراد هذه الهيئة، والذين قضوا، في مجملهم، أربع سنوات أو أكثر بنفس المنطقة الإدارية.

والأربعاء الماضي، أعطى الملك المفدى محمد السادس – حفظهالله – أوامره السامية لوزير الداخلية السيد عبد الافي لفتيت، قصد “اتخاد التدابير اللازمة من أجل تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، لتكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية بهذه الهيئة”.

وقالت الداخلية في بيان سابق، إنه بناء على هذه الأوامر الملكية “سيتم تفعيل المبدأ الدستوري لربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من ثبت بشأنه تقصير في القيام بواجباته ومسؤولياته المهنية، وهو إجراء لن يستثني أي مستوى من مستويات المسؤولية في هيئة رجال السلطة”.

من جهة أخرى، أوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية، أنه تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من ثبت بشأنه تقصير في القيام بواجباته ومسؤولياته المهنية، ووعيا منها بأن تفعيل هذا المبدأ يعد خير تجسيد للمساواة في الحقوق والواجبات بين المسؤولين والمواطنين، قامت وزارة الداخلية بعرض 110 رجل سلطة على أنظار المجالس التأديبية المختصة، حيث اتخذت في حقهم عقوبات تأديبية مختلفة، وذلك على الشكل التالي:

عزل 25 رجل سلطة، من بينهم والي واحد و5 عمال؛

إعفاء21 رجل سلطة من مهام السلطة، من بينهم عامل واحد ؛

قهقرة 29 رجل سلطة إلى درجة أدنى؛

توجيه توبيخ ل21 رجل سلطة؛

توجيه إنذار ل 14 رجل سلطة.

اضف رد