أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عقيله صالح يزور الرباط غدا الخميس بعد مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا

 يحل زوال اليوم غذاً الخميس بالعاصمة الرباط، رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، وسيكون في لقائه  الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغرب بمطار سلا شمال العاصمة. 

ويستقبل رئيس مجلس النواب المغربي، لحبيب المالكي، المستشار عقيلة صالح، بمطار الرباط سلا، على أن يعقد الطرفان لقاء ثنائيا بمقر البرلمان المغربي.

وكان المهندس عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الجديدة، قال في أخر زيارة له للمغرب ،إن لديه 3 مهام أساسية سيعمل على معالجتها خلال الفترة الانتقالية، متمثلة في جائحة كورونا وأزمة الكهرباء والمصالحة الوطنية.

وأكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، اليوم الأربعاء، دعم الأمم المتحدة إقامة «مجتمع ديمقراطي شامل» في ليبيا، مشددة على ضرورة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد لتحقيق هذه الهدف.

وقالت خلال كلمتها في ختام مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا، إن الأمم المتحدة، بالاشتراك مع الاتحاد الأفريقي، تتطلع إلى تنفيذ المصالحة الوطنية في ليبيا، مشيدة بدور البعثة الأممية في «تكريس الجهود نحو حل الأزمة والوصول لحلول سياسية في ليبيا». 

ونبهت إلى أن رسالة الأمم المتحدة هي «الالتزام بدعم تطلع الشعب الليبي نحو مجتمع ديمقراطي شامل».

وسبق أن احتضن المغرب 5 جولات من الحوار الليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، وآنذاك، توصل الطرفان إلى اتفاق حول آلية تولي المناصب السيادية، واستئناف الجلسات لاستكمال الإجراءات اللازمة بشأن تفعيل الاتفاق وتنفيذه.

ومنذ أشهر، تشهد ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

 

 

اضف رد