أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عمدة الرباط العاصمة تُطلق عملية تجريبية لاختبار حافلة كهربائية

أعلنت اسماء أغلالو وهي أول امرأة تشغل منصب عمدة العاصمة الرباط، اليوم الجمعة، عن انطلاق المرحلة التجريبية لمشروع النقل العام الموحد بالحافلات الكهربائية بالعاصمة المغربية الرباط، بحضور مسيري مقاولات تعمل في مجال النقل الحضري.

ووفقاً لما جاء في تصريح عمدة العاصمة،  بأن “هذا التوجه الإيكولوجي يعزز سمعة الرباط كـ ‘مدينة خضراء’، ” مشيرة إلى أنها “سبق أن استفادت من فضاءات خضراء حضرية وشبه حضرية، وأيضا من حزام أخضر يغطي 1063 هكتار”.

وأضاف المصدر مبرزا بأن “تشغيل هذه الحافلات في المستقبل يعتبر قيمة مضافة للجهود التي يبذلها المغرب من أجل الوفاء بالتزاماته المتمثلة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتصنيفه ضمن أفضل خمسة بلدان عالميا بدأت مبادرات ملموسة نحو التحول الطاقي”.

وفي كلمة لها بالمناسبة ذكّرت رئيسة المجلس الجماعي للعاصمة بما جاء في خطاب “كوب26” لصاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله بكون “المغرب يعزز التزامه متعدد الأبعاد بقضايا المناخ، من خلال رفع طموح مساهمته المحددة وطنيا لتخفيض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45.5 في المائة بحلول عام 2030”.

كما ذكّرت بأنه في العام 2010  تم اختيار الرباط كـ “مدينة أولى” من قبل منظمة (أورث داي نيتوورك) لاستضافة وتخليد الذكرى الأربعين ليوم الأرض، مؤكدة أن المدينة “تواصل جهودها من أجل تعزيز الطاقات النظيفة والاستجابة للرهانات المناخية”.

وحصلت أغلالو وهي أول امرأة تشغل منصب عمدة العاصمة الرباط على 58 صوتا من أصل 81.

ونالت أغلالو منصب عمدة الرباط على حساب منافسيها الحسن لشكر عن حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” الذي صوت لصالحه 7 منتخبين، وبديعة بناني عن حزب “العدالة والتنمية” التي نالت 8 أصوات فقط.

وفي أول تصريح لها عقب فوزها، قالت أغلالو إنها “ستكون عمدة للجميع، أغلبية ومعارضة”، مضيفة أن “الكل سيعملون في سبيل التنمية والرفع من مستوى عيش الرباطيين”.

 

 

 

 

 

 

اضف رد